الثلاثاء, فبراير 7, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةالهدهدالجيش البريطاني يصدر بيانا هاما بشأن قاعدته في ميناء الدقم بسلطنة عُمان...

الجيش البريطاني يصدر بيانا هاما بشأن قاعدته في ميناء الدقم بسلطنة عُمان ووزير الدفاع يعلق

- Advertisement -

أصدر الجيش البريطاني متمثلا في وزارة الدفاع اليوم، السبت، بيانا كشف فيه عن استثمار 23.8 مليون جنيه إسترليني (30.4 مليون دولار) لكي يزيد بثلاثة أضعافٍ حجم قاعدته بميناء الدقم في عُمان.

 

وزارة الدفاع قالت في بيانها إن “الاستثمار في ميناء عمان سيزيد بثلاثة أضعافٍ حجم القاعدة البريطانية الموجودة، وسيسهم في تسهيل انتشار البحرية الملكية في المحيط الهندي”.

 

وأضاف البيان أن هناك أيضاً حوضاً جافاً “يمكن أن يستوعب حاملتي الطائرات إتش إم إس كوين إليزابيث، وإتش إم إس برنس أوف ويلز”.

 

- Advertisement -

من جانبه صرّح وزير الدفاع “بن والاس” في إطار زيارة لعُمان وقطر مؤخراً، بأن “الصداقة الطويلة الأمد بين المملكة المتحدة ودول الخليج تُعد أكثر أهمية من أي وقت مضى”.

 

وأضاف الوزير أنه “من الضروري أن نعمل معاً من أجل الاستقرار الإقليمي والعالمي” بالنظر إلى المصالح المشتركة في “المجالين الدفاعي والأمني”.

 

وقال “بن والاس” إن هذه الدول تتعاون بالفعل في الحرب ضد الإرهاب، لا سيما ضدّ تنظيم الدولة.

 

ويشار إلى أن ميناء الدقم يطل على بحر العرب، ويبعد نحو 500 كم عن مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمرّ عبره ما يصل إلى 30% من صادرات النفط العالمية سنوياً.

 

وفي سياق آخر قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن بلاده تدعم الاتفاق النووي مع إيران، لأنه يتيح تحسن الوضع في الخليج.

 

وفي مقابلة مع “الجزيرة” قال والاس إنه يجب اتباع القانون الدولي لضمان استمرار التجارة عبر مضيق هرمز، مشيرا إلى أن بقاء الحركة حرة عبر المضيق تشكل أولوية لبلاده ولأوروبا كلها.

 

كما قال وزير الدفاع البريطاني إن قطر فعلت الصواب بشأن الخلاف مع السعودية باتباعها القانون الدولي، وأضاف أن بلاده ستبذل الجهود لإنهاء الوضع الحالي على حد قوله.

 

وفيما يتعلق بالتوتر في شرق المتوسط أوضح بن والاس أن بلاده تقف مع مساعي الجانب الألماني لنزع فتيل التوتر بين تركيا واليونان، وأن حشد القوات العسكرية ليس حلا وإنما التسوية السياسية هي الحل الأمثل لإنهاء الخلاف، على حد تعبيره.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

6 تعليقات

  1. هارد لك قوية يا مسقط عمان! وين الذباب أبناء القحاب! كل يوم مؤخراتهم على دول الجوار ! اليوم اللي كنتم تفعلونه في الخفاء والظلام على رؤوس الأشهاد! هاهاهاهاها واللي مايشتري يتفرج! بالذمة ايش هذي المذلة ؟1 الجيش البريطاني يتكلم عن بلد يقال انه مستقل وذي سيادة وامبراطورية تقود ولا تقاد ! يتحدث عنها كإقطاعية ملك خاص للجيش البريطاني! خخخخخخخخ! بالعقل وزارة تدير بلد مستقل ؟ هعععع! استكثروا على مسقط وعمان أن يكون التصريح على لسان وزير الدفاع فجاء التصريح بلسان الجيش ولما تكلم وزير الدفاع البريطاني تحدث عن الأزمة النووية مع ايران وحصار قطر وازمة تركيا واليونان وعن الخلاف القطري السعودي! هذه فعلا دول أما مسقط عمان اقطاعية وأرض ملك لبريطانيا! خخخخخخخ! أينكم أيها البعوض والذباب والقمل المسقطي العماني ؟ لا وجود لكم؟ الدقم في الأساس مشروع أمني مخابراتي عسكري بريطاني ! لا دخل لمسقط وعمان فيها الميناء مشروع تمويه بريطاني فيها قواعد بريطانية وليست قاعدة واحدة! فيها قاعدة برية كبيرة جدا للتدريب القتالي واستخدام صواريخ وأسلحة غير مسموح لها داخل بريطانيا ! وعلى لسان الجيش البريطاتني الحوض الجاف الي تطبل له نظام مسقط وعمان ملكية خاصة للجيش البريطاني ! وهو ما قلناه من سنوات هنا في الموقع وسط نباح ونعيق ونهيق ذباب مسقط عمان! ما لا يريد الجيش البريطاني ذكره هو أن هذه الخطوة تأتي بالتوازي مع توفير أماكن للبحرية الصهيونية والغواصات الصهيونية التي تبحر في المحيط الهندي وبحر العرب كما ان بريطانيا تريد تاجير بعض الأماكن لرسو السفن الهندية الهندوسية التي نالت حق الرسو في ميناء الدقم قبل أكثر من سنة ومن التوسع أيضا شبكة تجسس واعتراض الاتصالات من هاتف نقال وبريد الكتروني واشارات سفن وطائرات وهي تكملة وربط لشبكة أقدم واكبر تمتد من رأس مسندم إلى جزيرة مصيرة والدقم وصولا إلى صلالة ! هذا الكلام أكبر ضربة لمسقط وعمان! فيه استخفاف للحاكم الجديد وشقيقه نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع وفضيحة كبرى على الملأ بأن مسقط وعمان مجرد اقطاعية وأرض ملك للجيش البريطاني ولا ترقى حتى إلى محمية او كانتون ! ومن يحكم مسقط وعمان لا يعادل درجة موظف في وزارة الدفاع البريطانية ! وأن مسقط وعمان مستباحة بريطانيا أرضا وجوا وبحرا ! والكلام عنها لا يكون إلا عن طريق بريطانيا ! هل يعقل شأن دفاعي داخل مسقط وعمان يتحدث عنها وزارة الدفاع البريطانية؟ خخخخخخخ! هي في النهاية العبيد والخدم تحت نعال واحذية وجزم السادة! وعصا السيد تضرب العبد وقت ما يشاء وكيفما يشاء ! ومسقط عمان بالنسبة لبريطانيا ادني من الخدم والعبيد! خخخخ

  2. ايه خل عنك بق وبق كيف بعدك شغال ف القواده؟؟ ملينا من الروسيات خلا جيب قحابك اللي ف بيتك زين نجرب دائما تغشنا وتجيب الكبيره

  3. الروسيات هذيلا كنت أنت وأصحاب تشحتوا في شوارع دبي في التسعينيات وتريقوا ماء وجهك لو عندكم ماء وتشحتوا من الاماراتيين أصحاب البلد ومن السعوديين والكويتيين دراهم وبطرق مخجلة وترهنوا جوازاتكم علشان تلعقوا احذيتهن ! خخخخخخخ1 والعاهرات الروسيات كانوا يشتكون من سرقة بعض العمانيين لأموالهن في فنادق الدرجة العاشرة في دبي 1 خخخخخخخخخ! ويتعجبوا من المكاسرة اللي تطلبوا منهم تخفيض قيمة ممارسة الجنس! هعععععع! يعني جايين بوبلاش ما عندكم حتى ريا لشحاتين! طيب في حل قواد على امك وجدتك واختك وبناتك ! بتحصل فلوس ! ولو كنت مليت من الروسيات خلي البنجاليين والهندوس في سوق مطرح يضربوا بتاعتك وخليهم يضربوا اللي في بيتك من القحاب والعاهرات وكله اثنين في واحد يا الديوث ! خخخخخخخخخخ! هذي أشكالكم لما ما تقدروا تكذبوا على الواقع انتم مطايا بريطانيا لا رحتوا ولا جيتوا 1 تفو على وجوهكم اولاد القحاب !

  4. يا ضعف وهوان الذباب والقمل والبعوض الالكتروني المسقطي العماني! رأس مالهم السب والشتم والقذف ! وفي النهاية احنا امبراطورية ! يمكن امبراطورية الانبطاح والهرولة والتطبيع 1 خخخخخخخخخ

  5. وايش أخبار صفقات السلاح؟ لا تريد مسقط عمان شراء سلاح بريطاني؟ خخخخخخخخ! ولا خلاص الاسياد سيدافعون عن العبيد؟! هعععععع

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث