الرئيسية » الهدهد » حسن نصرالله يكشف تفاصيل عرض قدمته أمريكا لحزبه مقابل “الانبطاح” كما فعل ابن زايد تماماً

حسن نصرالله يكشف تفاصيل عرض قدمته أمريكا لحزبه مقابل “الانبطاح” كما فعل ابن زايد تماماً

كشف الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله ، تفاصيل عرض قدمته الولايات المتحدة الامريكية لحزبه يتضمن أموالاً وسلطة. مستدركاً: “لكن حزب الله رفضت العرض”.

 

جاء ذلك، في كلمة له بثتها قناة “المنار” التابعة لحزب الله، حيث أكد حسن نصرالله أن الأمريكيين سعوا إلى فتح قنوات اتصال مع الحزب”. متابعاً: “عُرضت علينا أموال وسلطة وتطوير النظام السياسي لصالحنا، مقابل التخلي عن قضيتنا، ولم نفعل ولن نفعل”.

 

وسبق أن أعلن حسن نصرالله في أكثر من مناسبة، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سعت لفتح قنوات اتصال مع “حزب الله”، لكنه لم يفصح سابقاً عن طبيعة ما عرضته واشنطن ولا موقف الجماعة منه.

 

و”حزب الله” هي حليفة النظام السوري وإيران، التي تعتبرها الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل ألد أعدائها. وتعتبر طهران و”حزب الله” إسرائيل العدو الأول لهما.

 

كما يرفض لبنانيون استخدام طهران لـ حزب الله في ملفات خارجية. منها الحرب في سوريا، ويدعون إلى أن تلتزم الجماعة بسياسة الدولة اللبنانية القائمة على النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية.

 

في السياق نفسه، تتهم دول إقليمية وغربية، في مقدمتها السعودية والولايات المتحدة، الحكومة اللبنانية الحالية بالخضوع لسيطرة “حزب الله”. ولذا امتنعت تلك الدول عن تقديم مساعدات مالية للبنان، الذي يعاني منذ أشهر من أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه الحديث.

 

ورطة الجماعة

ويواجه حزب الله مأزقاً صعباً في أعقاب انفجار مرفأ بيروت في ظل ارتفاع وتيرة الغضب الشعبي الموجهة نحو الحزب من جهة، وتزامن ذلك مع تزايد الضغوط الدولية التي يواجهها الحزب من جهة أخرى، فما خيارات حزب الله المتبقية؟

 

وفق  تقرير نشرته وكالة Voice of America الأمريكية بعنوان: “حزب الله يُفاضِل بين خيارات صموده عقب انفجار بيروت”، فإن الجماعة تواجه مأزقاً حقيقياً.

 

إذ عرَّض انفجار بيروت في وقت مبكر من الشهر الجاري. حزب الله لمزيد من الغضب الشعبي، مع توقع بعض المراقبين اللبنانيين طريقاً مظلماً بانتظار الجماعة التي تصنفها الولايات المتحدة بأنها إرهابية في أعقاب الحادث المروع.

 

وأسفر الانفجار الذي وقع بميناء بيروت نتيجة انفجار 2750 طناً من نترات الأمونيوم في 4 أغسطس/آب عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة آلاف آخرين. واستقالة الحكومة المدعومة من حزب الله وسط مظاهرات حاشدة تطالب بإصلاحات جذرية في الحكومة.

 

تحد كبير

ويقول الخبراء إنَّ حزب الله يواجه الآن تحدياً كبيراً لحماية نفوذه وتشكيل الحكومة المستقبلية للبلاد. لأنَّ العديد من المحتجين يرون أنه يمثل عقبة رئيسية في طريق القضاء على الفساد في النظام السياسي في البلاد.

 

وفي هذا السياق، قال رامي خوري، زميل أقدم في السياسة العامة وأستاذ الصحافة في الجامعة الأمريكية في بيروت، لوكالة Voice of America:

“حزب الله لا يريد إدارة البلاد، ولا يريد رؤيتها تنهار في الفوضى، فسيتعين عليه إذاً استخدام قدراته للانخراط.. مع المتظاهرين والنخب الطائفية. هذا تحدٍّ كبير لم يواجهه من قبل”.

 

وأضاف أنَّ الكثير من اللبنانيين انتقدوا حزب الله علناً في الماضي، لكن نادراً ما ضغطوا من أجل إزاحة زعيمه حسن نصرالله ، ومع ذلك، عقب الانفجار الأخير. طالب المتظاهرون بالعدالة وشن تحقيق نزيه، وأقاموا مشنقة بدائية تتدلى منها دُمى من الورق المقوى لقادة لبنانيين، بمن فيهم نصر الله.

 

وتزعُم بعض التقارير المحلية أنَّ الانفجار في الميناء اندلع من مستودع أسلحة تابع لجماعة حزب الله المدعومة من إيران. ونفى نصر الله تلك الاتهامات ووصفها بـ”الظلم الفادح”، وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إنَّ التحقيق الحكومي في الانفجار لم يُحدِّد بعد سبب الانفجار. ونفى المزاعم التي تُحمِّل حزب الله المسؤولية.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “حسن نصرالله يكشف تفاصيل عرض قدمته أمريكا لحزبه مقابل “الانبطاح” كما فعل ابن زايد تماماً”

  1. مقابل التخلي عن قضيتنا، ولم نفعل ولن نفعل”.ماهي قضيتك!جنوب لبنان انسحبت اسرائيل منة واصبح تحت الاحتلال الايراني!
    ماهي قضيتك!انته وينك الان في سوريا تقتل في الشعب السوري! 10 سنوات انته وفيلق القدس الايراني!
    لم ترموا اسرائيل بحجر من سوريا ولم تحرروا الجولان!؟ ناهيك عن تحرير فلسطين!ماتقولة اكاذيب!
    انته تريد استغلال الدولة اللبنانية المنهارة دون ان تتحمل اي مسئولية تجاهها!
    هو يعرف قيام دولة في لبنان غير طائفية تشلحة سلاحة وتجارة المخدرات وغيرها من اللحوم والفراريج الفاسدة ناهيك عن سيطرتة على مطار رفيق الحريري الدولي والبور ميناء بيروت
    اسرائيل مافيكو تحاربوها دولة نووية وحلفائها الغرب معها!اذا 40سنة من شعارات الموت لامريكا واسرائيل لم تقتلوا الا اهل السنة في العراق وسوريا واليمن وهذا الحوثي عبدكم في اليمن او ماتسموة شيعة الشوارع !شعاراتنا الموت لامريكا واليهود!هي لحشد المقاتلين ورفد الجبهات!
    انتم تريدون الحكم!وماعندم مشكلة تتقاسمو العالم العربي مع اسرائيل !شكرا للربيع العربي كشف حقيقة الشيعة ومظلمة ال البيت ارتكبتوا افضع الجرائم ضد السنة في الموصل في العراق وجريمة القرن من ذبح وتهجير للسوريين السنة انتو والروس !!!!!؟لعنة الله عليك ايها الافاك الكذاب الاشر!انته لست من ال البيت!من ثمارهم تعرفونهم.افعالك غدر وقتل ومخدرات

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.