الأحد, نوفمبر 27, 2022
الرئيسيةالهدهدمهمة مايك بومبيو لإقناع سلطنة عمان بالتطبيع مع إسرائيل فشلت .. صحفي...

مهمة مايك بومبيو لإقناع سلطنة عمان بالتطبيع مع إسرائيل فشلت .. صحفي أمريكي يكشف ما جرى

- Advertisement -

قال صحفي أمريكي بارز إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عاد من الشرق الأوسط بعدما فشل تمامًا في إقناع السودان والبحرين وسلطنة عمان بإتباع الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

جاء ذلك في تغريدةٍ نشرها الصحفي الأمريكي جيم لوبي في حسابه بــ”تويتر”.

- Advertisement -

والتقى سلطان عُمان هيثم بن طارق آل سعيد، الخميس، بقصر البركة، وزيرَ الخارجية الأمريكي الذي جاء من أبوظبي، ضمن جولته الشرق أوسطية التي يقوم بها بتكليف من الرئيس دونالد ترامب عقب إعلان التطبيع الرسمي بين الإمارات وإسرائيل.

والثلاثاء الماضي، وصل بومبيو في أول رحلة رسمية مباشرة بين تل أبيب والخرطوم،  إلى العاصمة السودانية،  ضمن جولة في الشرق الأوسط التي بدأها بزيارة لـ”إسرائيل”.

ومن السودان توجه بومبيو إلى البحرين ومنها الى الإمارات .

- Advertisement -

ولم يغادر بومبيو، الخرطوم  بصيد كبير كانت تتمناه واشنطن منذ أعلنت عن اتفاق الإمارات وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما، وفقا للمعلن في بيانات سودانية وأمريكية.

وهيمنت ثلاثة ملفات على مباحثات بومبيو، أول وزير خارجية أمريكي يزور الخرطوم منذ 15 عاما، مع كل من رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق عبد الفتاح البرهان.

وهذه الملفات هي: إصرار سوداني على رفع اسم البلاد من قائمة ما تعتبرها واشنطن “دولا راعية للإرهاب”، ومطلب أمريكي بتطبيع العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب، ثم بحضور أقل قضية سد “النهضة” الإثيوبي.

وقال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، في بيان، إن حكومته الانتقالية “لا تملك تفويضا بشأن قرار التطبيع مع إسرائيل”.

وأوضح حمدوك، ردا على طلب بومبيو، بتطبيع العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب، أن “هذا الأمر يتم التقرير فيه بعد إكمال أجهزة الحكم الانتقالي”.

في السياق، كشفت فضائية “كان” الرسمية العبرية، الأربعاء، أن القيادي المفصول من حركة “فتح” الفلسطينية محمد دحلان، حاول إقناع القيادة السودانية بالتطبيع مع إسرائيل، وأن التطبيع سيفيد السودان على عدة مستويات، بما في ذلك صفقات السلاح.

وكانت وسائل إعلامٍ عبرية توقعت أن تحذو البحرين حذو الإمارات وتعلن التطبيع الكامل مع إسرائيل.

اقرأ المزيد:

ترامب “خدع” السودانيين.. عبد الفتاح البرهان هدد بومبيو بتجميد التطبيع مع إسرائيل اذ لم تلتزم أمريكا بوعودها

برقية للإمارات واتصال مع بومبيو تزامنا مع زيارة كوشنر للرياض والدوحة.. دور بارز للسلطان هيثم لغلق ملف أزمة الخليج

 

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
صحيفة وطن تأسست في واشنطن عام 1991 كصحيفة أسبوعية مطبوعة وتوزع في كافة الولايات المتحدة. دشنت موقعها الإلكتروني عام 1996 وكان من أوائل المواقع الإخبارية العربية. تحمل شعار تغرد خارج السرب.. وهو سرب الحكومات والأحزاب
اقرأ أيضاً

2 تعليقات

  1. ما فاشل إلا انت يا المسكين مسمي نفسك محلل وتخور! هل يمكن لطفل صغير أن يصدق ان مسقط عمان المهرولة المنبطحة المطبعة تفشل التطبيع1 مع من سيد أسيادهم الأمريكي؟ الله يخلف على مسقط وعمان ومجانين ذبابها وبعوضها وقملها الوسخ1 خخخخخخخخخ

  2. خخخخخ باين عليه الإسهال يسيل من تحتك خذلك بامبرز حجم كبير الصفعات القادمه اجمل في وجه عيال الزرايب ههه

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث