الرئيسية » تقارير » سلطنة عُمان لن تتبع الإمارات.. صحيفة تفجر مفاجأة عن “المخضرم” بدر البوسعيدي وقصة الخلافات الخليجية

سلطنة عُمان لن تتبع الإمارات.. صحيفة تفجر مفاجأة عن “المخضرم” بدر البوسعيدي وقصة الخلافات الخليجية

زعمت صحيفةهآرتسالعبرية، أن تعيين بدر البوسعيدي وزيراً جديداً للخارجية في سلطنة عُمان جاء بعد يوم من تحدث سلفه يوسف بن علوي مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي على خلفية اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات.

 

الصحيفة الاسرائيلية أرادت سريعاً دس السم في العسل فقالت إن البوسعيدي تلقى على الفور تهنئة من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر، حيث كتب “أهنئ الأخ والصديق العزيز معالي بدر البوسعيدي على تعيينه وزيرا للخارجية في سلطنة عمان الشقيقة”.

 

وقالت الصحيفة إن وسائل إعلام محلية وعربية لفتت إلى أن الإقالة تمت بعد محادثة بن علوي مع أشكنازي، لكنها لم تصل إلى حد وصفها بأنها عامل حاسم وراء الخطوة، مشيرة إلى عدد من القضايا الأخرى مثل العلاقات المتوترة مع قادة دول الخليج الأخرى. حسب زعمها.

 

وأوضحت الصحيفة، أنه من خلال التعديل الحكومي، أعطى السلطان المحفظة الخارجية لعضو مخضرم والمدير العام السابق لوزارة الخارجية بدر البوسعيدي.

 

وبحسب تقارير في وسائل إعلام عربية، درس البوسعيدي الاقتصاد والدبلوماسية في جامعة أكسفورد، ولعب دورا في المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة قبل الاتفاق الدولي بشأن برنامج طهران النووي.

 

ووفق حساب الوزارة العمانية على تويتر، ناقش وزيرا الخارجية الإسرائيلي والعماني، يوم الإثنين، التطورات الإقليمية، وجددت عُمان التزامها بـ “سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط”. وناقش الجانبان أيضا ضرورة استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين “لتحقيق المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

 

وقال أشكنازي على تويتر إنه وبن علوي ناقشا أيضا اتفاقية التطبيع التي توصلت إليها إسرائيل مع الإمارات وضرورة تعزيز العلاقات بين الدولتين، مضيفاً: “الجانبين اتفقا في نهاية الدعوة على البقاء على اتصال مباشر ومستمر ومواصلة الحوار بين الدولتين لتعزيز عملية التطبيع في الشرق الأوسط”.

 

وأشارت “هآرتس” إلى أن عُمان لا تزال محاورا رئيسيا بين الغرب وإيران، وكذلك المتمردين الحوثيين في اليمن، مما ساعد في إطلاق سراح السجناء في الماضي. بالنظر إلى دور الدولة كوسيط، يتوقع الخبراء أنها لن تتبع خطى الإمارات وتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن السلطان هيثم قال إنه يخطط لمواصلة مسار السياسة الخارجية بعدم التدخل الذي حدده السلطان قابوس. وقد رفضت عُمان في عهد السلطان الراحل المشاركة في الحرب التي قادتها السعودية في اليمن، ولم تنضم إلى الدول العربية الأربع في مقاطعتها لقطر.

 

وتواجه عُمان صعوبات مالية مع استمرار انخفاض أسعار النفط العالمية. إذ خفضت وكالة التصنيف الائتماني موديز في يونيو/ حزيران تصنيف عمان ووضعت توقعاتها على أنها سلبية، محذرة من أن جهود السلطنة في التعامل مع الأزمة الاقتصادية كانت “بطيئة ولا ترقى إلى مستوى الاستقرار في مستويات الدين الحكومي”. ويبلغ الدين الآن حوالي 60 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

 

وشغل بن علوي بن منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية في عهد السلطان الراحل قابوس بن سعيد الذي تولى المنصب الرسمي كوزير للخارجية.

 

وبعد وفاته في يناير/ كانون الثاني الماضي، تولى هيثم بن طارق آل سعيد السلطة، وقرر، قبل يومين، تعيين وزيري الخارجية والمالية لأول مرة، ووضع مسؤولين في مناصب شغلها منذ فترة طويلة سلفه الراحل.

قد يعجبك أيضاً

13 رأي حول “سلطنة عُمان لن تتبع الإمارات.. صحيفة تفجر مفاجأة عن “المخضرم” بدر البوسعيدي وقصة الخلافات الخليجية”

  1. الظفاري ما رضى يطرد من الخارجية إلا بعد مكالمة سيده الصهيوني ! خخخخخخ! يعني هرولة وانبطاح وتطبيع من المهد إلى اللحد! مفارقة جميلة جدا ! قد يكون لم ينتبه لها المسقطيين العمانييين خاصة من يذرفون الدموع على رحيله ويسبغون عليه كل الثناء ويكيلون له المديح ! لدرجة أنهم يقولون رجل السلام وقبلها قالوا حاكمهم الهالك رجل السلام! كيف ذلك يا هذا؟ خخخخخخخخخ! المقال مليئة بالأخطاء الوزير الجديد ليس مديرا عاما ! بل كان أمين عام وقبلها وكيل ! يتبع الامارات أو ما يتبع ليست قضية ! طرد او فصل علشان مكالنمة سيده الصهيوني ! نكته بايخة 1 خخخخخخخخ! التطبيع شغال لا يرتبط بالأفراد! بس عاد الضربة اللي جات للظفاري حاجة ولا في الأحلام! خخخخخ! ينفع مسلسل نهاية رجل مهرول ومنبطح ومطبع! هععععع

    رد
  2. بعدك ع انبطاح وهروله ياهزاب يا المنيوك يا المنخرق
    قسم بالله انك سبال مضحوك عليك بقص ولصق
    ياخي استحي شوي ع ويهك بسك بتموت بعيد الشر لها الدرجه السلطنه ورموزها مسويلك اعاقه نفسيه المرض النفسي شوي ع خالتك خلاص اعاقه معك ماممكن تتعالج
    رجل السلام بن علوي وفقه الله حمل الامانه كفى ووفى جزاه الله كل الخير

    رد
  3. هزاب انت شكلك نهايتك مستشفى الامراض العقلية على هذا الكم الكبير من الحقد والحسد في قلبك الاسود موت غم وقهر ياعدو الاسلام والمسلمين

    رد
  4. شكله المود مضبطنه حلك نتنياهو حبيبك.. يتحكم فيك بجهاز اي وقت يباك تنطق اسمه ضغط على الزر وبدأ النباح هههه.. انتبه عن المناشير تقصك هالفتره منتشره بكثير وخاصه ف زرايب أوروبا.. خلك حذر خخ

    رد
  5. عندما تحدث عملية اغتيال سياسي في مكان ما في العالم. السؤال الاول الذي يبادر الى الذهن من المستفيذ.
    من المستفيذ من اقالة يوسف بن علوي.؟!احتمالات السلطان هيثم ليتخلص من منافس قوي يعرف اكثر من السلطان القادم من وزارة الشباب والثقافة!ومن يقف خلف تسريب اسرار القذافي قد تكون الاجهزة الامنية العمانية او بطلب من الدول التي لذيها التسجيل. اتصال اشكيناز للتوديع واتصال ملك السعودية لشكرة على الاطاحة بابن علوي.
    السعودية ايضا متهمة بتسريب تسجيلات الخيمة لتاديب بن علوي. اذا نقول لابن علة كل حلفاءك خانوك يا يوليوس قيصر!كلهم اتفقوا على الاطاحة بابن علوي!

    رد
  6. هزاب لاتتكلم في سياسة والامور الي اكبر منك ومن معزبك خنزير محمدبن ناقص
    اهتم فقط في امور قواده في سوق نايف ودبي التايلنديه
    أهتم فقط انك رايح تكون اكبر قواد في العالم

    رد
  7. كم يسعدنا ويطربنا بأن نرى نباح المرتزقه والشحاتين والمطبلين أمثال هزاب و سوق الطويل كريتر-عدن بما تنطق به ألسنتهم وبماذا يأمر عليهم معزبهم وسوف يبقون في نظرنا انهم مرتزقه وشحاتين ومطبلين

    رد
  8. الحقيقه ان السيد الله يحفظه أدى الامانه هو حكيم السياسه العمانيه بارك الله فيه وفي خلفه أن شاء الله تعالى يستمر العطاء منهم من دون انقطاع لبدهم الغالي سلطنة عمان اما بالنسبه لحكيم السياسه العمانيه اتوقع الله اعلم انه هوه الذي أراد أن يرتاح قليلا وهوه الذي طلب هذا وله الحق بعد إكمال مهامه على أكمل وجهه وبعد سنوات أن شالله خير خلف لخير سلف الله يحفظ، صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله ورعاه والشعب العماني جميعا

    رد
  9. خخخخخخخخ! المعرفات العمانية المسقطية بعد الضرب القوي على مؤخراتها صارت تخور ! خخخخخخخ! القوادين هم انتم ! سوق نايف والعاهرات هي مربط أرجلكم لأنكم لا تملكون خيول ! خخخخخخخ! تتذكرون ذلك الزمان الجميل عندما كنتم ترهنون بطاقاتكم الشخصية وجوازاتكم لكي تستطيعون السكن في فنادق الدرجة العاشرة في دبي لترون فقط العاهرات! خخخخخخخخخخ! لا بل وآخرين منكم كانوا يسرقون أموال العاهرات خلسة! يا عيب الرجال! تتذكرون في كل تقاطع شوارع ديرة دبي تشحتون من الإماراتيين والزوار السعوديين والقطريين والكويتيين أموال بحجة ان جئتم من مسقط عمان وانتهى تحويشة العمر وتريدون العودة لمسقط عمان ولا نقود لديكم1 خخخخخخخخخخخخخ1 يا لها من ذكريات جميلة لأبناء الإمبراطورية الوهمية! لذا حديث عن القوادة والدعارة مجروح فيها! هععععع1 خل بن علوي يفيدكم ! طرد عزل اقيل ! لا يفيد في حالكم الميئوس منه سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا وأخلاقيا! خخخخخخخخخ

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.