الرئيسية » الهدهد » “فيتش” تدق ناقوس الخطر بشأن الاقتصاد العُماني

“فيتش” تدق ناقوس الخطر بشأن الاقتصاد العُماني

أفادت وكالة “رويترز” بأن وكالة “فيتشالعالمية خفضت، اليوم الاثنين، التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى “BB-” مع نظرة مستقبلية سلبية.

وفي هذا السياق قالت وكالة التصنيف الائتماني العالمية، إنها تتوقع عجزا ماليا لسلطنة عمان عند نحو 20 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2020.

وبحسب ما نقلته “رويترز” فقد عزت “فيتش” الخفض والنظرة المستقبلية السلبية إلى استمرار تآكل الأوضاع المالية الداخلية والخارجية.

كما توقعت المنظمة العالمية أن يتواصل ضعف الميزانية العمومية والميزان الخارجي لسلطنة عمان بعد 2020 وإن كان بوتيرة أبطأ.

وأشارت إلى أنه يتعين على سلطنة عمان تلبية أكثر من نصف احتياجات تمويل الحكومة بالاستدانة من الخارج.

ولفتت “فيتش” إلى أن الركود في الاقتصاد غير النفطي الناجم عن إجراءات احتواء تفشي فيروس كورونا سيقوض ضبط الأوضاع المالية في 2020.

ويشار إلى أنه على مدار السنوات الماضية وكما أغلب دول الخليج المحيطة بها تعتمد عمان اقتصاديا على النفط والغاز، ولكن بإختلاف مهم وهو أن عمان لم تكن محظوظة من ناحية الكمية المتوافرة من النفط كما جيرانها.

فعمدت السلطنة مؤخرا الى صياغة رؤية 2040 والتي تعد المحاولة الأكبر لتحديث الاقتصاد العماني منذ عام 1970.

وهدفت الرؤية من خلال إجراء اصلاحات حكومية واقتصادية لإعادة هيكلة الاقتصاد بعيدا عن النفط والغاز نحو اقتصاد منافس يقوم على الابتكار والتنمية الشاملة والمستدامة.

وسبق أن اعتبر صندوق النقد الدولي ان السلطنة بحاجة الى سعر نفط 78 دولار للبرميل لتفادي أي عجز في الموازنة العامة، وفي عام 2019 بلغ العجز 7% من الناتج المحلي ومن المتوقع بالتالي ان يرتفع العجز في 2020 بعد الصدمة المزدوجة من كورونا والنفط.

ويأتي ما يقرب من 60% من إجمالي الإيرادات المالية من النفط ، في حين ان 80% من إجمالي الإنفاق العام يذهب إلى الإنفاق الاستهلاكي، بما في ذلك الرواتب العامة، ودفع الفوائد والإعانات الحكومية.

وكانت الحكومة قد أرجأت مرة أخرى إدخال ضريبة القيمة المضافة المخطط لها بنسبة 5 % حتى عام 2021.

وبالرغم من أن هذا يمكن اعتباره امر إيجابي لمبيعات التجزئة، إلا أن عدم وجود زيادة كبيرة في الإيرادات غير النفطية قد يؤثر على المدفوعات التي تدفعها الحكومة لقطاعات أخرى وخاصة قطاع البناء.

علاوة على ذلك،  فإن أي تخفيضات في المشاريع الاستثمارية ستؤثر حتما بشكل سلبي على قطاع الأعمال.

قد يعجبك أيضاً

7 رأي حول ““فيتش” تدق ناقوس الخطر بشأن الاقتصاد العُماني”

  1. عمان دولة ريعية! السلطان يملك الارض ومن عليها الشعب العماني ليس مواطن هو تابعية ورعية في المزرعة التي اسمها عُمان.العماني مابيمون على شواربة ! اي ولا لة اي 60 لزمة!السلطان الزطي اصدر قانون الامن الوظيفي!وهو بالمناسبة سرقة ! عيني عينك لاموال الشعب العماني اللي راتبة 500 ريال رايح يدف 5 ريالا ت شهريا ومن يستلم راتب 1000 ريال رايح يدفع 10 ريالات شهريا!من زيتة ودهن لة! ومن دقنة وفتلة.يعوضون المسرحين ويساعدون العاطلين!اذا ايش فائدة الدولة الريعية التي تستحوذ على ثروات النفط والغاز وحكومة مستبدة غير منتخبة من الشعب !
    السلطان ياخذ عوائد النفط والغاز ولا يشارك الشعب العماني في القرار و الثروة!
    اذا يا ايها السلطان الزطي ما دام انك قد مديت ايدك الى جيوب الشعب العماني وتريد تفرض ضريبة القيمة المضافة ! بعد 4 اشهر .ذا اسمع يجب ان تتحول عمان الى ملكية دستورية لك الامارة وولاية العهد وراتب تاخذة انته وولي عهدك فقط !وللشعب العماني رئاسة مجلس الوزراء والوزراء يتم تعيينهم من قبل الشعب وعوائد النفط والغاز تذهب الى البنك المركزي العماني. !الشعب العماني يسرق منذ 49 سنة ليس لدية ضمان اجتماعي شامل -الوظيفة -السكن- والراتب ولا يشارك في الحكم ولا يمارس حقوقة السياسية ولا يمتلك وسائل اعلام حرة من صحافة واذاعة وتلفزيون يحصل من خلالها على المعلومة الحقيقية وليس الفيك نيوز !حقوق الانسان العماني مهدرة !اذا اردت ان تطاع فعليك بالمستطاع .! وظائف ماشي حرية ماشي راتب ماشي ! اذا انتظر الانفجار ! الناس ستحمل السلاح. الجوع كافر !الامن والامان الذي توفرة زائف وسوف ينهار مع اول نزلة للشعب للشوارع.احداث فبراير ومارس 2011
    عود عن قرارك في وضع ايدك في جيوب العمانيين لا تزيدهم فقرا فوق فقرهم !؟ الشباب عطالة بطالة طول اليوم فوق السياكل وجمع البيدام ????????????

    رد
  2. فيتش ورويترز! وكالة تصنيف ووكالة انباء عالميتين! سنسمع ذباب مسقط عمان يقولون هذه مؤامرة من الدولة الجارة! خخخخخخخ! هذه هو النتاج الطبيعي ل50 سنة من الضياع وتبديد المال في احتفالات الأعياد وهي اعياد ميلاد الحاكم الهالك ! وجولاته في الولايات ومسرحيات استقبال الشعب وإجازاته الخاصة خارج مسقط عمان وتكاليف علاجه الباهظة ىخر 6 سنوات من حكمه الكئيب! افرح أيها المسقطي العماني واخرج بالطبل واارقص في الطرقات فرحا بالمنجز الخرافي! صندوق خاوي سرقته بريطانيا والحاكم الهالك وزبانيته من العائلة المالكة والوزراء والشيوخ والتجار ورجال الأعمال وقادة الجيش والامن والشرطة والمخابرات ! وبقيت وحدك أيها الشعب فقير مفلس مديون! لا ورغم ذلك لا يريدون ان يتركوك في حالاك! لا بد ان تكون جثة هامدة! منذ أن انخفضت أسعار النفط والحكومة تسرق المواطن بضرائب ورسوم لخدمات ميتة لا وجود لها! الحاكم الحالي لا يختلف في الشيء عن الهالك ! خزانته خاوية والديون العامة تتصاعد والعجز مستمر والبطالة لا حد لها ولا امل بالمساعدات من دول الخليج لذا اتجه رأسا لسرقة المواطنين ! الداء استفحل والدواء سههل جدا ثورة مثل صحار لكنها اكبر بعشر مرات تقتلع حكم المجرمين!

    رد
  3. لجميع بغال الخليج نقول من سلطنة السلاطين عمان تحليلاتكم مثل مكاويكم العفنه العالم اجمع في ضائقة ماليه اما سلطنة السلاطين عمان بعد استكمال المستور سوف نقوم بدعس جميع بغال الخليج من عدة طرق بعد استكمال نعشكم

    الرسالة موجهه بالخصوص لأبناء كوهين ريكي + تميم الغبي وقنواته المستحمره

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.