رسالة قويّة وصلت الإمارات من سلطنة عمان بعد سحب مشروع تطوير ميناء السلطان قابوس من “داماك”

6

اعتبر مغرّد قطري شهير أنّ سحب سلطنة عمان مشروع تطوير ميناء السلطان قابوس من شركة داماك الاماراتية بعد تعمّد الأخيرة، تأخيره 3 سنوات، فيه رسالة واضحة من السلطنة .

وبحسب المغرّد “”، فإنّ رسالة سلطنة عمان من سحب المشروع هي انّها تفعل دون تتحدث، وتتخذ قرارها دون الرجوع لاحد.

وأكد “بوغانم” أنّ اسلوب الابتزاز لا..يجدي نفعا مع السلطنة، خاتماً بالقول: “اظن الرسالة وصلت”. في إشارة للإمارات

والسبت، استحوذت شركة عمران العمانية الحكومية رسمياً على مشروع مطرح للتطوير السياحي بعد فشل شركة في تنفيذ المشروع.

وأعلنت شركة مطرح للتطوير السياحي والتي تأسست بهدف إعادة تطوير ميناء السلطان قابوس وتحويله إلى وجهة سياحية وسكنية متعددة الإستخدامات أن الشركاء قد أقروا إعادة هيكلة حصص التملك بالشركة.

وبموجب عملية إعادة الهيكلة، ستقوم شركة (Port Investment Limited (PIL بتحويل حصتها البالغة 70% إلى مجموعة عُمران التي تمتلك نسبة 30% من أسهم الشركة.

وعليه ستستحوذ مجموعة عُمران على الأسهم وفقا للقيمة المنصوص عليها في إتفاقية الشراكة السابقة.

وبعد أن تتم عملية تحويل حصص الأسهم، ستنتقل ملكية شركة مطرح للتطوير السياحي إلى مجموعة عُمران بنسبة 100%.

وبموجب ذلك ستنتقل ملكية كافة أصول المشروع بما فيها الأرض المخصصة ومخططات التطوير والأعمال المنجزة إلى المحفظة الإستثمارية لمجموعة عُمران، بالإضافة إلى مبنى مركز المبيعات الذي تم إنشاؤه في منطقة الإنشراح.
وستتولى مجموعة عُمران مهمة تطوير المشروع نيابة عن حكومة السلطنة.

وعلى الرغم من أن إعادة الهيكلة هذه ستنهي الشراكة القائمة مع شركة Port Investment Limited في مشروع إعادة تطوير ميناء السلطان قابوس، فإن إستكشاف الفرص سيستمر بين مجموعة عُمران و (PIL) لتطوير مشاريع متعددة الاستخدامات في السلطنة والتي ستجلب استثمارات جديدة في القطاع السياحي وتوفير فرص عمل للعمانيين.

وكان جهاز الاستثمار العماني أعلن إعادة “دراسة وتقييم” مشروع تطوير ميناء السلطان قابوس (الواجهة البحرية) الذي تم توقيع اتفاقيته بين الشركة العمانية للتنمية السياحية “عمران” و”داماك” عام 2017.

وجاء في بيان إعلامي صادر عن جهاز الاستثمار العماني أن المشروع سيتم تنفيذه “بما لا يتعارض مع خصوصية موقع الميناء والإرث التاريخي والمعماري للمنطقة المحيطة به، وتقديم أنشطة سياحية تتناسب مع أسلوب حياة المجتمع المجاور له، وعلى ضوء ذلك التقييم سيعاد تقديم المشروع بطريقة أنسب تراعي الاعتبارات التي وضعها الجهاز في مرحلة التقييم”.

وكان الشركاء قد أعلنوا في 2017 بالتزامن مع توقيع اتفاقية الشراكة أن المشروع تقدر قيمته الاستثمارية بمليار دولار أمريكي، وذلك بشراكة بنسبة 30% للشريك العماني –الذي يتبع حاليًا جهاز الاستثمار العماني- و70% للشريك الإماراتي.

قد يعجبك ايضا
6 تعليقات
  1. هزاب يقول

    للعلم فقط ! المشروع لا داعي منه أصلا ! الميناء تجاري وأقدم وأنجح ميناء في الخليج في يوم من الأيام ومن الموانيء التاريخية في المنطقة! فتخ جانبا منه للسياحة وكان امر معقول ! فجأة اللوبي الإماراتي المتغلغل والمخترق لكل أرجاء واجهزة مسقط عمان استطاع خداعهم وتحريف بوصلتهم ليحول الميناء نهائيا من تجاري إلى سياحي ! في لمح البصر! خخخخخخخخخخخخ! ونقل النشاط التجاري إلى ميناء صحار الصناعي ! ذلك عام 2011م خخخخخخخخخخ1 وكانت الحجة انتهاء الامتياز مع شركة خدمات الموانيء! ههههههه1 وللعلم شركة عمران السياحية المسقطية وقتها كانت تحت سيطرة الشيعة اللواتيا ووزير السياحة التي توفيت مطلع عام 2011م كانت شيعية 1 ومن رسا عليه المزاد لتطوير الميناء سياحيا شيعي من الإمارات صاحب شركة داماك حسين ساجواني 1 خخخخخخخخخ1 حبكة ولا في المساسلات! بعد أكثر من 3 سنوات من الاتفاقية ومايقارب 10 سنوات عقد كامل من قرار التحويل تم سحب المشروع! هاهاهاها! هل يا ترى ستكون هناك نزاعات قضائية ؟ وستطلب الشركة تعويضات؟ هذا ما سنعرفه في الحلقات القادمة من مسلسل ومازال يتخبطون ! مسقط عمان حدوتة فشل لا يتكرر !

  2. أمير الخليج يقول

    هزاب هل هذا الكلام أملاه عليك معزبك.

  3. الثعبان يقول

    هزوب انت عايش وين كنت كنا ننتظرك في موضوع ( شتي وما خفيى أعظم) اشوفك انخرست كيف تألمت ولا موضوع داماك ألمك والم معزبك اقول خلك ساكت لان بعدنا مابدينا هذه بس بدايه

  4. أمير الخليج يقول

    هزب هل هذا الكلام أملاه عليك معزبك

  5. وطني يكره الخونة يقول

    … سؤال يطرح لماذا لا يتم التشهير ومعاقبة اباطرة الفساد والخيانة لهذا الوطن… مقدرات البلد تستنزف وتسرق على اعين الناس ولا احد يتكلم… ادعو الله ان ينصر سلطان البلاد هيثم على اهل الباطل والفساد.. وارجو تغليظ العقوبات عليهم حتي وان كان المتسبب وزيرا او موظفا فكلهم سواءامام العدالة . كلنا لخدمة الوطن وعدم العبث بمقدراته. ولا نانت اعين الخونة والللصوص والفسدة والجبناء وحفظ الله وطننا من كل عد غادر داخله او خارجه

  6. هزاب يقول

    خخخخخخخ1 أية بداية يا كبش ؟! طارت الطيور بأرزاقها! فاتكم القطار ! هعععععععععع! تكلمت عن شيتي ولي تعليقات ربما لم تقدر على قراءتها لأنها تتكلم بالطبع عن أسيادكم الهندوس 1 كيمجي وبن فانسي ونجرداس منجي وبي بانديا 1 هل هؤلاء يمكن ان تنسونهم ! أسياد اقتصادكم؟ خخخخخخخخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.