الأقسام: الهدهد

“يجب علينا حمايته”.. وزير إماراتية تنفجر غاضبة من قرار تركيا تحويل آياصوفيا إلى مسجد

تواصل الإمارات حملتها المناهضة لقرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد، وذلك بقرار رسمي صدر مساء الجمعة الماضية.

وقالت وزيرة الثقافة والشباب في الإمارات، نورة الكعبي، إن التراث الثقافي يمثل إرثاً بشرياً يجب المحافظة عليه، وعدم استغلاله وتغيير واقعه عبر إدخال تعديلات تمس جوهره الإنساني، خاصةً المواقع المصنفة ضمن قائمة التراث العالمي.

وزعمت الكعبي، أن تغيير وضع آيا صوفيا في إسطنبول “لم يراعِ القيمة الإنسانية لهذا المَعلم التاريخي، الذي لطالما شكَّل إرثاً عالمياً وقيمة ثقافية وتراثية، وجسراً لتقريب الشعوب وتعزيز الروابط المشتركة فيما بينها”.

أقرأ أيضاً: ضابط مخابرات يفضح ابن زايد ويكشف تفاصيل “صفقة الرز” التي قدمها لـ”حمدوك”…

وأضافت: “آيا صوفيا مثال مهم على التفاعل والحوار بين آسيا وأوروبا، وينبغي أن يبقى شاهداً على التاريخ الإنساني المتسامح القائم على الحوار بين الحضارات”.

يأتي ذلك، بعد أن شن المستشار السابق لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبد الله، هجوماً ضد قرار الرئيس التركي، قائلاً: “شرذمة من غلاة القوم ومَن تَبِع المُصاب بجنون العظمة أردوغان هم فقط الفرحون والمهللون لتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد”.

وأول امس الجمعة، ألغت المحكمة الإدارية العليا في تركيا قرار عام 1934، مؤكدةً أن “آيا صوفيا” مدوَّن في وثيقة سند الملكية بتوصيف “مسجد”، ولا يمكن تغييره.

ويعد “آيا صوفيا” صرحاً فنياً ومعمارياً، ويقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 عاماً مسجداً، وتم تحويله إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

استعرض التعليقات

  • اي نعم فعلاً.. فعلاً.. صدقتي اوافقك الرئي.. التراث والآثار اهم بكثير من الطقوس التعبدية الفارغة.. فهي متصلة بأرث واقعي يستطيغ الزوار قرائته التاريخية.. وربط مستنبطاته بالمعلومات الثقافية حاظراً.. وموازنتها مع واقع اليوم ومانسبة امكانيتها وصحتها من عدمه..
    فهي ايضاً تعد رمزاً من رموز الوعي الثقافي حين زمانها.. وفترة انشائها..
    ولكن ربما يكون هناك ارتباط بأمر ازالة الآثار العثمانية بالحرم المكي.. لنما ماعلاقة ذلك الآن بدولة النظام السعودي..

  • جزاكم الله يا امارتيين ، زندقة من اصلكم و جذوركم. تفضلو بقاء ايا صوفيا كمتحف و تنكرون إعادته كمسجد
    هل أنتم مسلمون ؟؟؟

  • يا نوره الكعبي.....اذا سمحت هل تعرفين
    عدد المساجد التي تم تحويلها إلى كنائس
    علما ايا صوفيا موثق بسند ملكيه...ياريت
    اسمع منك تعليق او من اي شخص اخر

  • وهل صدقتم الان ان ال نهياق وشعبة هم اصل اليهود الكفره مثلهم ال سلقان الأعور واذا وصلت قطر اقول ياوطن الدبور تأدب عن اجيب فيك الشرمطة

  • بالنسبة ل خنازير الامارات
    ما يخصكم أنتم في انكم كفرة وأردوغان مؤمن
    واين كان نباحكم عندما تم تحويل مساجد إلى كنائس ومعابد
    ومسجد باربري ليس ببعيد أيها الشرزمة الكافر
    اقرئوا التاريخ لعنة الله عليكم جميعا زنادقة مخنثين

  • الأنف المعقوف يدل على يهودية صاحبه..وهذه القردة بشكلها البشع ومنظرها المنفر المقزز يثبت يهوديتها....فبحك الرب على قبحك المقزز....مكانك متحف البهائم المحنطة لترعيب واخافة الاطفال الزئرين للمتحف....

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked*