الرئيسية » الهدهد » تحويل آيا صوفيا الى مسجد يُصيب مستشار محمد بن زايد بالجنون .. مغرّدون لقنوه درساً وذكّروه بالمعابد البوذية في الإمارات

تحويل آيا صوفيا الى مسجد يُصيب مستشار محمد بن زايد بالجنون .. مغرّدون لقنوه درساً وذكّروه بالمعابد البوذية في الإمارات

عبّر مستشار ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد، الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله عن جنونه من قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحويل آيا صوفيا من متحفٍ إلى مسجد .

وقال “عبدالخالق” في تغريدةٍ بحسابه في “تويتر”: “شرذمة من غلاة القوم ومن تبع المصاب بجنون العظمة اردوغان هم فقط الفرحين والمهللين لتحويل متحف #آيا_صوفيا إلى مسجد”.

وردّ مغرّدون على الحنق الذي أصاب مستشار محمد بن زايد بعد تحويل آيا صوفيا الى مسجد، مؤكدين أنّه شأن تركي داخلي لا يحقّ له التدخل فيه، وذكّروه بالمعابد البوذية واليهودية التي افتتحتها الإمارات مؤخراً على اراضيها.

https://twitter.com/E_abo_osama/status/1281633001525346306
https://twitter.com/abdullrhmanalt2/status/1281632757685387270
https://twitter.com/sqtr45492272/status/1281632990939041792
https://twitter.com/afentis_25/status/1281632689259450369

وألغت المحكمة الإدارية العليا في تركيا، الجمعة، قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24 نوفمبر 1934 القاضي بتحويل “آيا صوفيا” باسطنبول من مسجد إلى متحف.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، الجمعة، قرارا رئاسيا بشأن افتتاح “آيا صوفيا” للعبادة وتحويل إدارتها إلى رئاسة الشؤون الدينية.

وذكرت أن الغرفة العاشرة في المحكمة الإدارية العليا، ألغت قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 بتحويل مسجد آياصوفيا إلى متحف.

وأشارت إلى انتقال إدارة “آيا صوفيا” إلى رئاسة الشؤون الدينية التركية بناء على المادة 35 من القانون رقم 633 المتعلق بمهام رئاسة الشؤون الدينية.

ونشر الرئيس رجب طيب أردوغان، القرار الرئاسي على مواقع التواصل الاجتماعي، متمنيا أن يكون القرار وسيلة خير.

ويعتبر “آيا صوفيا” صرح فني ومعماري موجود في منطقة “السلطان أحمد”، بمدينة إسطنبول، واستخدم لمدة 481 عاماً مسجدًا، وتم تحويله إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

وفي مارس/ آذار 2019، قال الرئيس أردوغان، إن تركيا تخطط “لإعادة آيا صوفيا إلى أصله، وليس جعله مجانيا فقط، وهذا يعني أنه لن يصبح متحفًا، وسيسمى مسجدًا”.

وشدد على أن مسألة إعادة تحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد “مطلب يتطلع إليه شعبنا، والعالم الإسلامي، أي أنه مطلب للجميع، فشعبنا مشتاق منذ سنوات ليراه مسجدًا”.

وتجمع عشرات الأتراك في ساحة “آيا صوفيا” التاريخية بحضور وسائل إعلام محلية وأجنبية، مرحبين بقرار المحكمة الإدارية العليا، ورفعوا التكبيرات، ورددوا شعارات مؤيدة للقرار، حاملين الأعلام التركية.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “تحويل آيا صوفيا الى مسجد يُصيب مستشار محمد بن زايد بالجنون .. مغرّدون لقنوه درساً وذكّروه بالمعابد البوذية في الإمارات”

  1. المساجد ياولد زادت والجهل حنقه في تأزم… والصلاة في الفلا الخالي ازين واطهر والعباده بين العبد وربه والاعمال بالنيات .. اقول.. ليش ماخلوه منتدى حر ثقافي وعالمي.. يصيغ العبارة ويصون الكلمة ويمتع الآراء ويجلي الغطاء وينصر الحق ويدحض ماضده.. فجمع الكلمه الحره الصادقة افضل وازكى من الف مليون مسجد مفرغ ومأذنه شكلية وعباد فارغين واسلام لايتجاوز الحلوق..
    والاسلام عزه واعترازه بجوهره وما يحويه..

    رد
  2. ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أؤلائك ما كان ان يدخلوها الا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم صدق الله العظيم.
    أن الين يعترضون فتح هذا ا المسجد والمعلمة التاريخية. ما هم إلا من حزب الشيطان. وسيخسر حزب الشيطان

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.