الرئيسية » الهدهد » هل لسد النهضة علاقة بمحاولة انقلاب إثيوبيا؟.. آبي أحمد ارتدى بزَّة عسكرية وتوعد جهات خارجية بـ”حساب ثقيل”

هل لسد النهضة علاقة بمحاولة انقلاب إثيوبيا؟.. آبي أحمد ارتدى بزَّة عسكرية وتوعد جهات خارجية بـ”حساب ثقيل”

عبر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، في أحدث خطاباته عن غضبه الشديد جراء ما وصفه بالمحاولة الانقلابية الفاشلة في إثيوبيا متوعدا جهات خارجية ـ لم يسمها ـ واتهمها بتحريك الشغب في الداخل بحساب عسير.

وقال آبي أحمد خلال اجتماع مع قيادات إثيوبية إن “هناك من يطلقون الرصاص ولن نكتفي بملاحقتهم بل سنلاحق الذي دفعهم إلى إطلاق الرصاص”.

https://www.youtube.com/watch?v=bQEFw9i3M_A&feature=emb_title

وشدد على استحالة نجاح أي محاولة انقلابية عسكرية في بلاده، وقال إن الاضطرابات التي وقعت بعد قتل المغني الشعبي هاشالو هونديسا ومحاولات الاستيلاء على العاصمة أديس أبابا قد باءت بالفشل.

رئيس الوزراء الإثيوبي أكد في خطابه أيضا على أن “تكوين الجيش الإثيوبي يمنع الانقلاب، لأنه جيش وطني قومي بعيد عن السياسة، مهمته حماية سيادة الوطن”.

هذا وتعهد آبي أحمد بعدم اقتصار المحاسبة على من أطلق الرصاص، “بل من موّل وحرض على ذلك من جهات خارجية ومحلية، عملت على نشر الفتنة بين الأديان والقوميات، حتى تعيش إثيوبيا حبيسة في مستنقع الفقر”.

وبينما لم يحدد رئيس الوزراء خلال اجتماع مع كبار المسؤولين الجهات التي يتهمها بإثارة الاضطرابات، إلا أنه تعهّد بسوق المتورطين فيها بشكل مباشر و”أولئك الذين يحركونهم” إلى العدالة.

وتأتي هذه الأحدث، في إثيوبيا وسط خلافات شديدة مع مصر حول سد النهضة وجمود المفاوضات حول الملف، والذي لم تفلح الوساطة الأمريكية التي قادها وزير الخزانة الأمريكي من فك جموده.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي الجمعة، إن قتل المغني الشعبي هاشالو هونديسا وأعمال العنف التي اندلعت بعد الجريمة وأوقعت نحو مئة قتيل هذا الأسبوع، تشكّل “محاولات منسقة” لزعزعة استقرار البلاد.

وأوضح، في خطاب أمام اجتماع حضره أعضاء من قادة وأعضاء إنفاذ القانون، أن أحداث الأيام القليلة الماضية كانت مخططة، تهدف إلى “إشعال الحرب الأهلية والعنف الطائفي، وإعاقة رحلة إثيوبيا نحو السلام والديمقراطية والازدهار بشكل عام، ومنع نجاح جدول أعمالنا الوطني”.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “هل لسد النهضة علاقة بمحاولة انقلاب إثيوبيا؟.. آبي أحمد ارتدى بزَّة عسكرية وتوعد جهات خارجية بـ”حساب ثقيل””

  1. الغباء البغلي للبغال المخابراتية المصريــــــــــــــــــــــــة تسقط في الفخ الأثيوبي……آبي أحمد سيعلن القران ويزف خبر الزواج قريبا جدا……مبارك عليك يا آبي أحمد اللحم المفروح للعسكريات المصريات…

    رد
  2. انه اكبر مراوغ عرفه التاريخ ايها الساده انتبهوا لهذا الرجل المراوغ .لقد ضحك بتفاقيه المبادى على مصر .يريدون قتلنا وتعطيشنا مع سبق الاصرار واترصد.من هو اهم الموت عطشا او التنميه كما يقولون.مصر لن تموت .وخلقنا من الماء كل شئ حى.انه الموت بعينه.انه النيل الخالد من الاف السنين ومصر هى هبه النيل ابى من ابى.ان ما يتم هو العبط والاستهبال .ليس هناك دقيقه.اذا ملئ السد خلاص اضرب دماغك فى الحيطه.كنا فين من 9 سنوات من الكذب والمراوغه.هل هناك من حل قوى لرجل قوى يفيق اثيوبيا من غفلتها ولتعلم اثوبيا ومن بجانبها. انها تراوغ ام الدنيا مصر ولن تنجح مراوغتها مهمه طالت… ايها العقلاء يا من تريدون لمصر الحياه.اذا جاء احدا يقتللك هل تموت .او ان تقتله دفاعا عن نفسك واهللك ووطنك.هذا هو الموت بعينه.مكان السد وحجم السد.وتوقيت بناء السد والمراوغه كلها تقول ان الحبشه تريد قتل ام الدنيا ???????? مصر..رحمه الله عليك يامبارك اتذكر ما قال.الى ياخد كبايه ميه من النيل اقطع ايده.لماذا هذا اتهاون ان اثيوبيا لم ترضخ ولن ترضخ. الى امريكا والنبك الدولى وما قالت من اتفاق فهل ستتفق اثوبيا مع مصر بعد 9 سنوات .هذه هى السذاجه بيعنها..ولا طفل عنده 3 سنوات ممكن يصدق هذا اسذاجه..مصر هى هبه النيل.بدون النيل هو الانتحار بعينه..انتبهوا ايها الساده الى هذا الرجل الذى لا يريد الحياه لمصر

    رد
  3. انه اكبر مراوغ عرفه التاريخ ايها الساده انتبهوا لهذا الرجل المراوغ .لقد ضحك بتفاقيه المبادى على مصر .يريدون قتلنا وتعطيشنا مع سبق الاصرار واترصد.من هو اهم الموت عطشا او التنميه كما يقولون.مصر لن تموت .وخلقنا من الماء كل شئ حى.انه الموت بعينه.انه النيل الخالد من الاف السنين ومصر هى هبه النيل ابى من ابى.ان ما يتم هو العبط والاستهبال .ليس هناك دقيقه.اذا ملئ السد خلاص اضرب دماغك فى الحيطه.كنا فين من 9 سنوات من الكذب والمراوغه.هل هناك من حل قوى لرجل قوى يفيق اثيوبيا من غفلتها ولتعلم اثوبيا ومن بجانبها. انها تراوغ ام الدنيا مصر ولن تنجح مراوغتها مهمه طالت… ايها العقلاء يا من تريدون لمصر الحياه.اذا جاء احدا يقتللك هل تموت .او ان تقتله دفاعا عن نفسك واهللك ووطنك.هذا هو الموت بعينه.مكان السد وحجم السد.وتوقيت بناء السد والمراوغه كلها تقول ان الحبشه تريد قتل ام الدنيا ???????? مصر..رحمه الله عليك يامبارك اتذكر ما قال.الى ياخد كبايه ميه من النيل اقطع ايده.لماذا هذا اتهاون ان اثيوبيا لم ترضخ ولن ترضخ. الى امريكا والنبك الدولى وما قالت من اتفاق فهل ستتفق اثوبيا مع مصر بعد 9 سنوات .هذه هى السذاجه بيعنها..ولا طفل عنده 3 سنوات ممكن يصدق هذا اسذاجه..مصر هى هبه النيل.بدون النيل هو الانتحار بعينه..انتبهوا ايها الساده الى هذا الرجل الذى لا يريد الحياه لمصر

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.