في محاكمة قتلة خاشقجي .. مستشار أردوغان يكشف لأوّل مرّة ما أخبره به جمال عمّا فعلوه مع ابنه

4

أدلى ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشهادته في قضية قتل جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول عام 2018.

وكانت الجلسة الأولى من المحاكمة الغيابية لـ20 متهما سعودياً في قضية قتل جمال خاشقجي، انتهت عصر الجمعة.

وقال ياسين أقطاي أمام المحكمة إن جمال خاشقجي أخبره أن النظام السعودي يفرض على السعوديين طاعته بخصوص ما يحصل في اليمن.

وأضاف أن جمال خاشقجي أخبره أن ما يحدث في اليمن دفعه لكتابة مقالات ناقدة للنظام السعودي.

وكشف “أقطاي” أن جمال خاشقجي أبلغه أن سعود القحطاني مستشار ولي العهد محمد بن سلمان، هدد أحد أبنائه وطلب منه أن يتوقف أبوه عن انتقاد النظام.

وقال إن القحطاني طرد نجل جمال خاشقجي من عمله للضغط على والده.

وعن المحاكمة، قال مستشار أردوغان: ” ستكون محاكمة صعبة جدا لأن لدينا 20 متهما لا أحد منهم حضر المحكمة”.

وأضاف: “من حقنا محاكمة المتهمين في تركيا ولن نتركهم يفرون بفعلتهم”.

وتوعد أقطاي قتلة خاشقجي قائلاً: “العدالة ستطالكم عاجلا أم آجلا”.

وتابع: “ندعو كل من يحمي المتهمين إلى أن يثق بالعدالة في تركيا”.

وبدأت الجلسة الأولى من القضية في محكمة العقوبات المشددة الـ11 في القصر العدلي بمنطقة “تشاغليان” في إسطنبول بعد أن وافقت على لائحة الاتهام في أبريل/ نيسان الماضي.

وحضر الجلسة خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز بصفة “المشتكي”، ومحاميها، فيما تغيب المتهمون الفارون العشرون، الصادرة بحقهم مذكرة القاء قبض.

وقرر قاضي المحكمة في اسطنبول عقد الجلسة الثانية من قضية خاشقجي في 24 نوفمبر المقبل.

وأمرت المحكمة بإبقاء مذكرات الجلب الدولية في قضية خاشقجي وإحضار الغائبين للمحاكمة بالقوة.

كما طلبت المحكمة من قسم الإنتربول في تركيا التواصل مع نظيره السعودي وانتظار رده لجلب المتهمين.

و رفضت المحكمة طلب الادعاء الكشف عن مكان الجريمة لأنه لن يضيف شيئا للمحاكمة في هذه الفترة.

من جهتها، قالت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أنييس كالامار، إنها لا تعرف لماذا لم يتم توجيه الاتهام لولي العهد السعودي اليوم، هل لأنه شبه رئيس دولة؟.

وقالت: لم تتم الإشارة إلى محمد بن سلمان اليوم لكن سيتم ذلك في مرحلة ما من المحاكمة .

ورأت أنّ المحاكمة قد لا تصل إلى مبتغاها لكنها حتما ستكون أكثر عدالة من التي تمت في السعودية.

وقالت كالامار إنه إذا تمت إدانة مستشار ولي العهد السعودي سعود القحطاني، و أحمد عسيري نائب رئيس المخابرات، في قضية مقتل خاشقجي فيجب معرفة ممن تلقوا الأمر ومحاكمتهم.

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. محمد يقول

    تركيا هي زعيمة الارهاب في العالم والادلة كثيرة وواضحة قالارهابيين التي ترعاعم ويقاتلون بالنيابة عنها ومعروف ارتباطهم معها وبالاسماء والمجموعات أمان في سوريا اوليببا او الصومال او الزعامات الموجودة في تركيا والدول وخاصة الاوروبية تتغاضى عنها ولكن سيأتي اليوم الذي لا فابدة الندم فيه وكنت تدبن نظام وليس ذلك ببعيد

  2. رشيد الكردي يقول

    المحكمة واضحة في مغزاها واهدافها وباتت جلية المعالم فهي سياسية المضمون وللأغراض دعائية ولا أحد يصدق عدالة المحكم ومصداقيتها سواء في داخل تركيا او خارجها وهي موجهة لضغط على سياسات السعودية المعادية لتطلعات اوردوغان الاخوانية في المنطقة ليس الا..فلم هذا الصراخ والعويل لمقتل مواطن اجنبي قتل في سفارة بلاده !وهل هي الجربمة الأولى تحدث في تركيا …ثم أن نظام اوردوغان نفسه اودع لحد الان عشرات الالوف من الترك والكرد بتهم الارهاب الملفقة وبمحاكمات صورية سريعة منذ مسرحيةالانقلاب العسكري الذي أخرجها اوردوغان بنفسه للقضاء على منافسيه ولاحراء تغيرات جوهرية في القوانين التركية كتغير نظام البلاد الى نظام رئاسي والضغط على أعناق الشعب كاي نظام ديكتاتوري قمعي…..

  3. مرسول يقول

    جنكيز خطيبه مؤقته. مستأجره. تفكر العالم مصدق كذبتها. هههههه

  4. ابو قحطان يقول

    اغبى جريمة اغتيال حصلت في تاريخ البشريه و اغبى عملية طمس لهذه الجريمه في وقت العالم باسره شاهد كيف حاول الموظفين السعوديين يأتون بالمنظفات بكميات كبيره لمبنى القنصلية لتنظيف اثار الدماء من مكتب القنصل الذي فتح ادراج مكتبه في إشارة الى ان خاشقجي غير موجود بالادراج و السعوديه و بعرانها الألكترونية تنفي علمها بمصير المغدور خاشقجي يطلع علينا بعض هؤلاء البعارين و يعلق هنا بترهات لا تنطلي على طفل عمره 5 سنوات بان المحاكمه سياسيه و يحاولون ايهام انفسهم بانهم كشفو المستور و اخترعوا الدهان المضاد للصواريخ النوويه و هم لا يستطيعون صناعة رغيف خبزهم و لا يستغنون عن خدمة عامل بلديه بنغالي بسيط او عامل مغسله يكوي و يغسل لهم ثيابهم .فعلا زمن الرويبضاء لا بارك الله فيكم و في امثالكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.