لهذا السبب خفّضت وكالة “موديز” تصنيف سلطنة عُمان وغيرت النظرة المستقبلية لها

1

أصدرت وكالة “” للتصنيف الائتماني، أمس الثلاثاء، قراراً يقضي بتخفيض تصنيف سلطنة عُمان السيادي إلى “”Ba3 من “Ba2″، بسبب أزمة التي مر بها العالم.

وأوضحت الوكالة، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، أن السلطنة لن تتمكن على الأرجح من تعويض ما خسرته من إيرادات بسبب تراجع أسعار النفط، ومن تجنب ضعف في مقاييس قدرتها على تحمل الدين.

وغيرت الوكالة كذلك نظرتها لعُمان من مستقرة إلى سلبية، وذلك من جراء مخاطر متعلقة بسيولتها وانكشافها على المخاطر الخارجية.

وذكرت موديز أن “انخفاض أسعار النفط في الأجل المتوسط سيزيد بشدة من ديون عمان وسيقوض قدرتها على تحمل الدين”، مشيرةً إلى أن تدابير ضبط أوضاع المالية العامة التي أعلنت عنها عمان في الآونة الأخيرة لتعويض إيرادات النفط المهدرة لن تكفي لخفض ديون السلطنة.

وأضعفت إجراءات العزل العام التي فرضتها الدول للحد من انتشار فيروس كورونا الطلب على النفط، في حين تعثرت الأسعار أكثر بعدما هددت السعودية وروسيا، في مارس، بإغراق السوق بمزيد من النفط.

ويعد اقتصاد من اقتصاديات الدخل المتوسط، ويتميز بوجود مصادر النفط والغاز وفوائض الموازنة والفوائض التجارية الكبيرة.

ويُشكل البترول نسبة 64% من إجمالي عائدات الصادرات، ونسبة 45% من الإيرادات الحكومية، ونسبة 50% من الناتج المحلي الإجمالي.

ومطلع الشهر الجاري، أصدر “البنك الدولي” توقعات صادمة للوضع الاقتصادي في سلطنة عُمان هذا العام، جراء تفشي فيروس كورونا (كوفيد19) وتوقف عجلة الاقتصاد بشكل يكاد يكون كلي ما أثر سلبا على حالة السلطنة الاقتصادية، كما سبق أن قالت وكالة “موديز” إن عجز موازنة سلطنة عمان سيكون الأكبر بين الدول الـ16 المصدرة للنفط؛ إذ تتوقع أن يصل إلى 20% خلال العام المالي الحالي.

وفي تقريره الصادر بعنوان “الآفاق الاقتصادية العالمية” والذي نشره على موقعه الإلكتروني، توقع “البنك الدولي” أن ينكمش الناتج المحلي لسلطنة عُمان بنسبة 4% خلال العام 2020.

وسيعاود الناتج المحلي الإجمالي في سلطنة عمان النمو بنسبة 2% خلال العام 2021، وسيكون الأعلى خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفق تقرير البنك الدولي.

هذا وأشار “البنك الدولي”، إلى أن سلطنة عمان سجَّلت خلال السنوات الثلاثة الماضية؛ نموًا بلغ 0.3% عام 2017، و1.8% عام 2018، و0.5% عام 2019.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    وين الذباب والبعوض والقمل المسقطي العماني؟ كيف حالهم الحين؟ ايش رأيهم؟ ترى هذي وكالة دولية ما الدولة الجارة! خخخخخخخخخخ! أطربونا بالعويل و النهيق والنعيب والنعيق! خخخخخخخ! ظلم الناس عند الله تعالى ليس بأمر هين ! يمهل ولا يهمل! الهالك ظلم الفقراء العمانيين 50 سنة ووالده ظلمهم 83 سنة ! تفرغ الهالك للوساطات الدولية لتعزيز بقائه في الكرسي بدعم القوى الدولية ! وترك مواطنيه ينهشهم الفقر والجوع والمرض والبطالة والعوز والتسريح من العمل ورواتب لا تتعدى 120 ريال مسقطي! تفرغ للحفلات والعيد الميلادي له وليس الوطني في 18 نوفمبر من كل عام! ها هو الإفلاس قادم انتقام من واحد احد فرض صمد جبار قوي على ظلم المحاكم المسقطية للفقراء وظلم الامن القمعي للشباب ولولا ثورة شباب اهل السنة والجماعة في صحار عام 2011م لشحت المسقطي من بدري أوي1 عقاب رب العالمين لن ينجيكم منها بريطانيا الحاكم الفعلي لمسقط وعمان وبوادر العذاب والعقاب لم تعرفوه من جونو وفيت ومكونو والجراد قبل شهور ! والقادم أسوأ!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.