الرئيسية » الهدهد » “مفيش مية يعني مفيش”.. رسالة صارمة من سيدة إثيوبية للمصريين!

“مفيش مية يعني مفيش”.. رسالة صارمة من سيدة إثيوبية للمصريين!

وجهت امرأة إثيوبية رسالة صارمة إلى المصريين الذين يتحدثون عن أحقيتهم في سد النهضة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت السيدة الإثيوبية في فيديو متداول، رصدته “وطن”: “أوصلوا رسالتي إلى المصريين الذين يثرثرون عبر السوشيال ميديا كثيراً، والذين يحلمون أن تحدث حرب في أثيوبيا”.

ورغم أنها تتحدث العربية المكسرة بصعوبة، إلا أنها أصرت على إيصال رسالتها بغير لغتها الأمهرية قائلة: “تخسون تشربون ماءنا، مفيش ماء، والسد خط أحمر، هل تعلمون ماذا يعني خط أحمر، كم سنة وأنتم تشربون ماءنا؟ كم سنة استفدتوا؟”.

وكانت مصر قد أحالت ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن، وهدد وزير الخارجية المصري سامح شكري إثيوبيا بأن القاهرة ستتخذ إجراء صريحا، إذا لم تعد أديس أبابا إلى طاولة التفاوض.

و رد وزير الخارجية الإثيوبي غيدو اندارغاشيو مؤكداً أن بلاده لن تقبل أي اتفاق باسم مفاوضات سد النهضة ينكر حقوقها التنموية المستقبلية على نهر النيل، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

وفي سياق متصل، اتهم الوزير الإثيوبي مصر بمحاولة التلاعب بالمفاوضات كذريعة للحد من حق إثيوبيا في سد النهضة الإثيوبي باسم “التفاوض”، وقال إن “أي قوى داخلية أو خارجية لن تمنع إثيوبيا من إنجاز سد النهضة الذي يتم بناؤه بجهد إثيوبي خالص على جميع مستويات الحياة”.

وتدور المحادثات الحالية وسط توتر واتهامات متبادلة بين مصر وإثيوبيا بشأن الطرف المتسبب في تعثر المفاوضات مع اقتراب موعد بدء إثيوبيا تعبئة خزان السد الذي تناهز كلفته 5 مليارات دولار، ويتوقع أن يكتمل العام المقبل.

وتؤكد إثيوبيا أن تعبئة خزان السد ستبدأ في يوليو/تموز، وتخشى مصر أن يؤثر ذلك على حصتها من مياه النيل، علما بأن 90% من احتياجاتها من المياه لسكانها البالغ عددهم 100 مليون تأتي من النيل.

قد يعجبك أيضاً

16 رأي حول ““مفيش مية يعني مفيش”.. رسالة صارمة من سيدة إثيوبية للمصريين!”

  1. مادا نفغل يا عميل مع سد النهضة لا تقدر ان تفعل شيء مع اثيوبيا اصبحت تهدد ليبيا ان كنت رعيم جيب حق المصرين انت عميل صهيوني اتيت لدمير مصر

    رد
      • راحت عليكم يا فراعنه نحن مع إثيوبيا يا شعب إثيوبيا اعلموا أن الشعب السوداني معكم واملوا السد مفيش فرعوني يرفع راسوا هم غير الصراخ ماعندهم سالفة

        رد
  2. حبايبنا الأخوة الأثيوپيين، السد عندكم هينهار لوحده قبل ما ينضرب مننا، وفي حالة لم ينهار من نفسه احنا هنساعده مساعدة بسيطة مش اكتر. احنا مش قلقانين… خالص التحية

    رد
  3. السد سيتم بناؤه والمياه لن تنقطع عن السودان ومصر وهناك حل وسط ضمن شروط تضمن حق كل الأطراف في المشكلة
    الامور لا تكون بالعنترية أو البلطجة من اي طرف
    لابد من دراسة اسباب بناء السد دراسة من كل النواحي تضمن مصلحة إثيوبيا ولا تضر بالدول المستفيدة من المياه

    ربما مصر تقوم بعمل مستقبلي في ترشيد المياه. أو الاستفادة من المياه النهر التي تذهب الي البحر بالتوسع الافقي شرقا وغربا لنهر النيل
    المهم دراسة جيدة لمنافع وأضرار السد لاثيوبيا والدول المستفيدة من النهر

    رد
  4. اثيوبيا لا تبحث عن حقها في المياه فللم تنكر اي افاقيه هذا الحق اثيوبيا تبحث عن اخذ كل المياه لنفسه وتعطيش مصر وتجويع السودان ا تنفيذا لاوامر اسرائيل اولا التي تساندها فتكون هذه اقوي ضربه لمصر والعرب جميعا اثيوبيا دولهرضعيفه فقيره تجر نفسها وعده دول نحو الهاويه بسبب الطمع والاعتماد علي اسرائيل.

    رد
  5. عندما يذهب فرعون و جنوده لتدمير السد سينشق النيل كطود عظيم لأنه يجري وراء ميه فهل يغرق ويكون آية أو نكون أمام آيات

    رد
  6. حق الحياة لاثيوبيا لاجدال فيه ، وكذلك الاستفادة من مياهها ، والتعصب والتطرف الذي تبديه مصر لا معنى له ، فكافة الدول الافريقية تؤيد مساعي اثيوبيا في التنمية والحياة الكريمة وذلك باستغلال مياه السد ، ويكفي ان مياه النيل يذهب جزء منها هدرا الى البحر ، وبعضه استغلته مصر في تشييد بحيرات للترفيه واستغلت البعض الاخر لعقود في مشاريع فاشلة في هدر واضح للمياه كما في مشاريع مديرية التحرير
    في الستينيات ومشروع توشكا في الالفية الثالثة فآن الاوان لاثيوبيا ان تستغل مياهها وتستفيد منها .

    رد
  7. السودان مش صهاينة ولا الاثيوبيين كفار بل بالعكس كم سنة وانتم يا مصريون تعيشون تحت جزمة إسرائيل
    والي الان لانعرف بالضبط انتم عرب ام صهاينة ام شركس… سد النهضة قائم رقم أنف ام مصر واضربو انتم وكلب السعودية و الامارات راسكم باالحيط.

    رد
  8. سد النهضة قائم وسيمتلئ بالماء رقم
    أنف اي جاهل واي كلب.
    السودانيون ليسو بصهاينة ولا الاثيوبيين كفرة يا أيها الديوس.

    رد
  9. الهري والعرتله والصياح والهوهو . علي مواقع التواصل الاجتماعي من شويه خونه اقول لكم ان الله عز وجل ارادته اقوي من اي شيء ولا تنسوا انكم بالكلام والشتائم وبافعالكم تموت البشر . ان كلمه الله هي العظمي ولا عظيم الا الله . وصلت المعلومه ياساده يا كرام

    رد
    • اغبيه السد هينهار عليكم لو محلتوش بالسياسه خلي ام احمد الي عندكم تنفعكم مش عارفين مين مصر يا جهله

      رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.