بعد استعراض السيسي.. تعليق ناري لـ حمد بن جاسم على الوضع الليبي وهذا ما قاله عن أصحاب “المصالح الضيقة”

3

علق رئيس وزراء قطر الأسبق الشيخ ، على تطورات الوضع الليبي خاصة بعد تهديد مصر بتدخل عسكري في لإنقاذ حفتر المدعوم من الإمارات والذي مني بخسائر فادحة خلال الفترة الأخيرة نسفت آمال داعميه ومخططاتهم.

واعتبر “بن جاسم” في سلسلة تغريدات له بتويتر رصدتها (وطن) أن جامعة الدول العربية “ليست مؤهلة ولا محايدة” حتى تكون حكما في الأزمة الليبية، وذلك في الوقت الذي دعت فيه مصر إلى اجتماع طارئ للجامعة العربية بشأن الأوضاع في ليبيا.

وقال موضحا:”نحن بصدق نحتاج لدراسة الحالة العربية لتعرف شعوبنا من أوصلنا لهذا الوضع المتردي. أو ليس الضعف العربي وهواننا على الأمم هو من ألقانا في هذا المستنقع؟ فالأزمة الخليجية التي اختلقها بعضنا باطلا أليس المستفيدَ منها دول من خارج الجامعة العربية تستغلها لمصالحها؟”

وتساءل رئيس وزراء قطر الأسبق:”والتدخلات التي نشهدها في سوريا واليمن من جانب دول من خارج منظومة الجامعة أليس سببها تخاذلنا وسعي بعضنا لتحقيق مصالح ضيقة تضر بالأمة؟”

وأضاف مستنكرا الهجوم على تركيا لدعمها حكومة السراج الشرعية:”لماذا نلوم تركيا ونحرض عليها ونتهمها بالتدخل في شؤون بعض بلداننا ونحن عاجزون عن مواجهة مشاكلنا بأنفسنا بل نضيف إليها زيتاً وناراً؟”

ورأى حمد بن جاسم أنه في الحالة الليبية فإن “الجامعة العربية ليست مؤهلة ولا محايدة حتى تكون حكما”.

وقال: “ما زلنا نتذكر عندما كانت قوات الطرف المدعوم من بعض الأطراف العربية تهدد باقتحام طرابلس ونرى الطرف الآخر في طرابلس يستنجد ولا مجيب”.

واختتم بن جاسم تغريداته بالقول:”فنحن نعرف أن هناك أطراف عربية تسعى لأن توصل أطراف معينة لسدة الحكم ليس في طرابلس فحسب ولكن في عواصم أخرى في العالم العربي.”

وأكمل في رسالة مبطنة لداعمي حفتر من دول الخليج:”ومن هنا أتساءل هل نجحت هذه الدول العربية في تطوير نفسها؟ أم إنها ترزح تحت سياساتها الخاطئة التي يجت أن تصلحها قبل إصلاح الغير؟”

وكانت جامعة الدول العربية أعلنت تأجيل عقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب حول ليبيا، الذي كان مقرراً عقده برئاسة سلطنة عُمان، اليوم الاثنين.

ونقلت “وكالة أنباء الشرق الأوسط” المصرية عن الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، حسام زكي، قوله إنه تقرر تأجيل الاجتماع من أجل استكمال الترتيبات التقنية لضمان مشاركة الوزراء ورؤساء الوفود، حتى يوم غدٍ الثلاثاء.

وكانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قد نقلت، الجمعة (19 يونيو)، طلباً من مصر لعقد اجتماع افتراضي طارئ على مستوى وزراء الخارجية من أجل بحث تطورات الأوضاع في ليبيا.

وشنت قوات “حفتر”، بدعم من دول عربية وأوروبية، عدوانا على طرابلس، انطلاقا من 4 أبريل 2019؛ ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي واسع، قبل أن تتكبد خسائر واسعة وتطرد من محيطها، وتبدأ دعوات حاليا للحوار والحل السياسي للأزمة المتفاقمة منذ سنوات.

قد يعجبك ايضا
3 تعليقات
  1. هزاب يقول

    متى ستعلم بأن المسرح مفصل لممثلين جدد وانت قد تم التخلص منك من عام 2013م ! خخخخخخخخخخ! نعلم مدى الشبق للخيانة والعمالة لأسيادك الصهاينة والأمريكان والبريطانيين والفرنسيين والأتراك والايرانيين ! استرح واكتب مذكر اتك! بالمناسبة هل حصلت على ثمن جيد لقصورك وفنادقك التي سرقتها من قوت الشعب القطري وبعتها مؤخرا في لندن وباريس؟ خخخخخخخخخخخخخ

  2. عصام يقول

    صح. الوضع. كان. أفضل. في. سنة. 2011.و2012.لما.كنتم.تشيلوا.وتحطوا.كما.تريدون.وتضعون.القرارات.التي.تناسبكم.وتنصبون.من.يكون.الامين.العام.للجامعة.ولاتريدون.ذاك.راحت.الايام.الخوالي.بالنسبة.لكم.ياحمد.الكلب.ودويلتك.قطيرة.المعفنة.انتهي.هذا.العهد.والي.الابد.ياكلب.ورجعت.الجامعة.العربية.الي.احضان.العرب.الحقيقين.ياوسخ

  3. سلطان يقول

    من اوصلنا لتلك الفوضى في كثير من الدول العربيه
    غيرك والامير المسمى بالوالد لديكم وامكم موزه وابنكم يسير والا يزال تحت نهجكم .
    لكن طرتوا والا وقعتوا ستكونوا من الماضي في القريب والى مزبلة التاريخ وسوف تلحقوا بمن ذهبوا وغادروا الدنيا
    بعد عنترياتهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.