الرئيسية » الهدهد » ابن زايد يمتص غضب عاهل الأردن بتوجيه إسرائيلي.. تغريدة “خبيثة” بوقت حساس وهذا سر اتصاله بالملك عبدالله

ابن زايد يمتص غضب عاهل الأردن بتوجيه إسرائيلي.. تغريدة “خبيثة” بوقت حساس وهذا سر اتصاله بالملك عبدالله

أثارت تصريحات ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الغريبة والغير مسبوقة بشأن فلسطين وإعلانه رفض ما تسعى إليه إسرائيل لضم الضفة الغربية، شكوكا واسعة حوله وحول تصريحاته في هذا الظرف الحساس خاصة وأن الإمارات هي مهندسة صفقة القرن المزعومة بالمنطقة وداعمتها الأولى فضلا عن علاقة التطبيع القوية والمعروفة للجميع بين أبوظبي وتل أبيب.

وكان ابن زايد كتب أمس في تغريدة عبر حسابه بـ”تويتر” رصدتها (وطن) كاشفا تفاصيل اتصال له مع ملك الأردن: “أكدت لأخي الملك عبدالله الثاني خلال اتصال هاتفي تضامن دولة الإمارات الكامل مع الأردن الشقيق، ورفضنا القاطع لخطوة الاحتلال الإسرائيلي لضم أراض فلسطينية بصورة غير قانونية.”

https://twitter.com/MohamedBinZayed/status/1273342452204818437

وتابع:”نتحرك سياسيا ضمن الإجماع العربي ضد هذه الخطوة غير المشروعة”.

العلاقة القوية المعروفة بين ابن زايد ونتنياهو ودعم الإمارات لإسرائيل علنا والتطبيع معها، دفع النشطاء للتشكيك بهدف ابن زايد من وراء هذه التصريحات.

وعلق الدكتور حزام الحزام الأكاديمي السعودي المعارض والمختص في الشؤون الدولية والشأن السياسي، على تصريحات ابن زايد بقوله:” أكدت حزنك على بقاء الاراضي الفلسطينية بيد السلطة والاستعجال بضمها الى اسرائيل كما يقول انور قرقاش”

https://twitter.com/hazam_ksa/status/1273603569166413824

وسخر منه آخرون مؤكدين على كذبه حيث الأعمى يعرف طبيعة العلاقات بين الإمارات وإسرائيل ومستوى التطبيع بينهما.

https://twitter.com/akramaltwity/status/1273345844889243649
https://twitter.com/ojjjjiiiijjjjo/status/1273374791479762949
https://twitter.com/alsharif4442/status/1273356215779721217

من جانبه قال الكاتب الإسرائيلي “باراك رافيد” إن “الموقف الأخير الذي أعلنه محمد بن زايد، من خطة الضم الإسرائيلية لأجزاء واسعة من الضفة الغربية وغور الأردن، يعتبر تصريحا غير معتاد للغاية منه، لأنه يقود تحالفا سريا مع إسرائيل لمدة 25 عاما، ويتجنب بشكل عام التصريحات العلنية حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني”.

https://twitter.com/BarakRavid/status/1273516466055385090

وأضاف “رافيد” المراسل السياسي للقناة13 الإسرائيلية، وهو وثيق الصلة بدوائر صنع القرار الإسرائيلية، في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر، إن “إعلان ابن زايد عن حديثه مع العاهل الأردني الملك عبدالله يهدف إلى دعم الحملة الأردنية ضد خطة الضم الإسرائيلية، مع أن ابن زايد وعبد الله صديقان حميمان منذ 30 عاما، ورسالته الأخيرة تشكل جزءا من الدعم الشخصي للملك، ومواقفه السياسية”.

وأشار رافيد إلى أن “موقف ابن زايد يتطلب من إسرائيل أن تقرأه بصورة واضحة، وتمنحه الأهمية اللازمة، خاصة بسبب التأثير الكبير الذي يحوزه ابن زايد على نظيره ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، صحيح أن هذا الأخير لم يهتم بقضية الضم الإسرائيلية حتى الآن، لكن سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان سيتغير موقفه، أو أن إسرائيل ستكون أمام خط متشدد آخر ضد خطة الضم، وهذه المرة قادمة من السعودية”.

أما رود رونير فكتب أن المواقف الصادرة عن ابن زايد موجهة بالدرجة الأولى للرأي العام العربي، فقط ليس أكثر، لكنه من خلف أبواب الغرف المغلقة يوافق على ما يريده نتنياهو من خطة الضم، لأن “ابن زايد ببساطة بحاجة نتنياهو”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.