مصيبة جديدة على رأس ابن سلمان كفيلة بنسف حكم “آل سعود” إن لم يتم تدارك الأمر بأسرع وقت

5

في مصيبة جديدة تهدد بزوال حكم آل سعود الذين يقوم أساس حكمهم على أرباح وعوائد النفط السخية، قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية العملاقة السعودية أرامكو، أمين الناصر، إن الشركة ستستخدم السيولة والدين لسداد توزيعات أرباح تبلغ 18.75 مليار دولار للربع الأول من العام الحالي.

وأضاف أمين الناصر للصحفيين، أمس الخميس، عبر الهاتف “سيكون مزيجًا من الأمرين”، وأضاف “نود أن نستخدم النقدية الحرة لدينا بكل تأكيد في أغلب الوقت، لكن أدوات دين أخرى من البنوك أو السندات متاحة أيضًا لنا إذ لدينا ميزانية قوية”.

وجاء تصريح الناصر بعد يوم من إتمام أرامكو شراء 70 بالمئة في منتج بتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من صندوق الثروة السيادي السعودي، صندوق الاستثمارات العامة، مقابل 69.1 مليار دولار مع تمديد أجل السداد ثلاث سنوات حتى 2028.

وأثنى الناصر على الاتفاق المبرم مع صندوق الاستثمارات، وقال إنه يعود بالنفع على الطرفين، وإن هيكل السداد سوف يسمح بمواصلة تنفيذ المشاريع والوفاء بالالتزامات”.

وجمعت أرامكو سيولة بلغت 15 مليار دولار في الربع الأول، لكنها لا تكفي لسداد توزيعات الفترة البالغة 18.8 مليار دولار عندما سجل متوسط أسعار خام برنت 50 دولارا للبرميل، مقارنة مع 65 دولارا في نهاية 2019.

وفي السياق، ذكرت وكالة بلومبيرغ الأمريكية أن أرامكو ألغت مئات الوظائف، وذلك ضمن خطة لتخفيض التكاليف عقب تراجع أسعار النفط.

وأضافت بلومبيرغ أن أرامكو تخلت عن هؤلاء الموظفين -ومعظمهم من الأجانب- وأبلغتهم بقرار تسريحهم من العمل في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقالت الشركة السعودية في بيانها “إن أرامكو تتكيف مع بيئة الأعمال المعقدة للغاية والمتغيرة بسرعة”، وأضافت: “لا نقدم معلومات بشأن تفاصيل أي إجراء في الوقت الحالي، ولكن صُمِّمت جميع إجراءاتنا لتزويدنا بالمرونة والقدرة التنافسية، مع التركيز على النمو في المدى الطويل”.

وتوظف أرامكو نحو 80 ألف شخص، وتعد سياسة تخفيضات الوظائف روتينًا سنويًا، لكن الإجراء هذا العام أكبر من المعتاد، وفق مصادر تحدثت إلى بلومبيرغ.

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. عابر يقول

    عجل الله بزاله .
    منذ أن دخل وليا العهد. دخل مثل الغراب الأسود شؤم خيم على الدولة والمحيط ..

  2. Ali Alfaleh يقول

    هذا والله من حر ما في قلبكم على تاج راسك القاذورات الي مثلكم يحسبون السعوديه مثل دولهم عميله ومثل حمار الترك الي لايهش ولاينش الفلسطيني الإسرائيلي يحكم قطر والباقي نعوج صور فقط

  3. محرور القلب هههه يقول

    إصحى اصحى… حر قلب على شو؟ ويش ساوا لحاله اصلا قبل شعبه..

  4. محمد العتيبي يقول

    محمد بن سلمان أكبر نحس على السعودية

  5. fuad aljadani يقول

    عملاء و خونة مثل هؤلاء أرامكو الامريكية و ال سعود أبناء المملكة المتحدة زنا ملوك الانجليز ما هي الا مجموعة من الانجليز سمحوا للامريكان بالاستثمار بالنفظ و اما الأموال التي تجنيها حسابات الخاصة بالمملكة الفاشلة في تريليونات من زمن بدء جمع النفط و جمع المال و الودائع و الأموال المجمدة هي فقط لكي يبقى هؤلاء المرتزقة و الان مع عصر السوشل ميديا الاعلام السريع الانتشار اصبح العالم كله يعرف انهم خونه فاسدين واي من خلق الله و له عقل و حكمه فيهم لا شك في انهم مفسدين ولا يطهر امر جماعة المسلمين الا بزوالهم كما هو القاتل ان تاب و تطهر كان ضرب عنقه واجب وهو تطهير له و لكم في القصاص حياة يا اولي الالباب القاتل يقتل حكم شرعي هل المفسد من كان مؤتمن على امر المسلمين لا يتطهر وكيف هي لمن هم مثل هؤلاء اقصد الاسرة الحاكمة في السعودية و هل ترانا نقبل بحكم ملكي اسري مخادع مثلهم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.