الرئيسية » تقارير » بدون لفّ ودوران كما تفعل دول الحصار .. قطر: هذه شروطنا لحل الأزمة الخليجية

بدون لفّ ودوران كما تفعل دول الحصار .. قطر: هذه شروطنا لحل الأزمة الخليجية

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأحد، إن بلاده على استعداد لحل الأزمة الخليجية بشروط، واصفا مجلس التعاون الخليجي بـ “المشلول”.

جاء ذلك في حديث للوزير القطري مع صحيفة “لوموند” الفرنسية، بالتزامن مع دخول حصار قطر عامه الرابع، بعد قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، في 5 يونيو/ حزيران 2017.

وأشار آل ثاني أن بلاده لا زالت على استعداد للتوصل إلى حل للأزمة الخليجية، بشرط أن لا ينتهك سيادة قطر أو القانون الدولي.

وأضاف أن حصار قطر أضر بدول مجلس التعاون الخليجي “الذي لايزال مشلولا”، مشيرا أن الخلافات السياسية تقف عائقا أمام تحقيق مصالح شعوب دول المجلس.

وحول المبادرات المطروحة للحل، قال الوزير القطري: “لم تنجح الجهود المبذولة خلال العام الماضي، على الرغم من إحراز تقدم، ويبدو أن الطرف الآخر لم يرغب في الدخول في مفاوضات حقيقية”.

وعن الجهود الأمريكية للضغط على السعودية والإمارات لإعادة فتح مجالهما الجوي أمام الطائرات القطرية، لفت آل ثاني إلى أنه “لم يتم إحراز أي تقدم حتى الآن، لكننا ما زلنا على اتصال وثيق مع الأمريكيين”.

واستدرك: “هذا التصرف غير قانوني منذ البداية، ولقد رفعنا دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية ومنظمة الطيران المدني الدولي ونأمل في استعادة مجالنا الجوي”.

وفي 5 يونيو 2017، فرضت الدول الأربع “إجراءات عقابية” على قطر، على خلفية قطع العلاقات معها، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، في أسوأ أزمة منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج عام 1981.

وتبذل الكويت جهودا للوساطة بين طرفي الأزمة، لكنها لم تتمكن حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع لما كانت عليه بين دول مجلس التعاون الخليجي الست، وهي: قطر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

قد يعجبك أيضاً

9 رأي حول “بدون لفّ ودوران كما تفعل دول الحصار .. قطر: هذه شروطنا لحل الأزمة الخليجية”

  1. اتوقع قطر استنفدت نفسها واستخدمت اقصى طاقة ممكنة للاضرار بأشقائها ورغم البجاحة فالتحدث لوزير خارجيتهم الا انا صوت الفزع والتعب صار مسموع اكثر وصوته يعلي.

    رد
    • أنت مغفل أو قليل الحياء أو من الذباب الإلكتروني……. قارن بين سياسات الدول الخليجية وتقدمها وسترى الفارق ….. ليس فقط العميان لا يبصرون…

      رد
    • الملامةانك تغلي من الداخل و تاكل نفسك بنفسك لانك تعرف الحقيقة لكن الحقد والكراهية عمى قلبك و محى ضميرك و فقد شرفك

      رد
  2. المنتصر هو من يضع الشروط وليس المهزوم
    قطر منهزمه ومحاصره وعليها ادله وبراهين وتسجيلات بخيانة قادتها العالم العربي والخليجي
    فعن اي شروط يتحدث هذا

    رد
  3. قطر ستبقى تاح راس السعودية و الامارات و كل اعدائها. هذا هو صفات رجال كلام وجه لوجه بدون لف او دوران وبدون خوف او خجل لكن الجبناء يختبؤن وراء النساء ووراء اقزامهم وهم اقزام منذ الولادة . تحيا قطر حكومة وشعبا . يكفي لقطر موقفها المشرف امام التاريخ . السعودية و الامارات دخلوا تاريخ الزبالة والخيانة و التاريخ لايرحم ولا يغيير

    رد
  4. قطر ليست محتاجة من دول الحصار الا صلة الرحم …فقط ومن السعودية مكة والمدينة المنورة ….اما مايخص الناحية التجارية والاقتصادية لكل بلد حرية التعامل سواء بالقبول او الرفض …اما من الناحية السياسية فمن حق كل دولة من دول مجلس التعاون الحفاض على سيادتها …والحل بينهم يكون في منظمة الامم المتحدة حتى لاتحدث امور مثل هذا الحصار لدول مجلس التعاون فمثلا اليوم قطر وغدا الكويت وبعدة عمان …..الخ فلا يمكن ان تكون هناك تحالفات لغزو او حصار وتأمر في المستقبل ….يجب ان يكون تنافس شريف بين بلدان مجلس التعاون فيما يقدم الحكام لشعوبهم من ترفية وعيش يليق بمواطني مجلس التعاون الجليجي

    رد
  5. قطر ليست محتاجة من دول الحصار الا صلة الرحم …فقط ومن السعودية مكة والمدينة المنورة ….اما مايخص الناحية التجارية والاقتصادية لكل بلد حرية التعامل سواء بالقبول او الرفض …اما من الناحية السياسية فمن حق كل دولة من دول مجلس التعاون الحفاض على سيادتها …والحل بينهم يكون في منظمة الامم المتحدة حتى لاتحدث امور مثل هذا الحصار لدول مجلس التعاون فمثلا اليوم قطر وغدا الكويت وبعدة عمان …..الخ فلا يمكن ان تكون هناك تحالفات لغزو او حصار وتأمر في المستقبل ….يجب ان يكون تنافس شريف بين بلدان مجلس التعاون فيما يقدم الحكام لشعوبهم من ترفية وعيش يليق بمواطني مجلس التعاون الجليجي

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.