الرئيسية » الهدهد » أكاديمي عُماني بارز يطرح رؤيته لمستقبل ليبيا

أكاديمي عُماني بارز يطرح رؤيته لمستقبل ليبيا

كشف الأكاديمي العماني البارز الدكتور حيدر بن علي اللواتي، العميد السابق بجامعة السلطان قابوس، عن رؤية تتعلق بالصراع القائم في ليبيا، بين قوات الجنرال المنقلب خليفة حفتر، وقوات حكومة الوفاق الوطني الليبية المنتخبة والمعترف بها دوليا، مشيرا إلى أن الصراع الليبي سيظل مستمراً، وصولاً “للتقسيم” بين الأطراف المتصارعة.

وقال “اللواتي” في تغريدته التي أثارت تفاعلاً واسعاً ورصدتها “وطن”: “الصراع في ليبيا سيستمر حتى التقسيم، إذا ارتفعت كفة السراج، تدّخل “الطرف” لدعم حفتر ومنع نفوذ تركيا والاخوان من الهيمنة، و إذا ارتفعت كفة حفتر تدخل “الطرف” للجم تفوق قوات حفتر، لمنع تمدد النفوذ الروسي في حوض البحر المتوسط.

وختم متسائلاً: “من هو هذا “الطرف” وما هدفه من هذه اللعبة؟”.

شاهد أيضاً:
الهزيمة بليبيا والصراخ في أبوظبي.. “شاهد” مطار طرابلس كاملاً بقبضة الوفاق وغنائم…

وأثارت تغريدة الأكاديمي العماني ردود أفعال عديدة من قبل المغردين والمتفاعلين عبر موقع تويتر، ومن الردود تلك قال أحد المغردين معلّقاً: ” طرف حفتر ضعيف جدا الآن، الطرف الخليجي بالكاد صامد في أرضه، والطرف الآخر منهك القوى وغير قادر حتى على الملاسنة مع أثيوبيا، طرف السراج مهاب الجانب في أوروبا وهو الأقوى حاليا وهو من يسيطر على الأجواء”.

فيما علّق مغرد آخر وقال: ” نفس قصة الحرب الإيرانية العراقية التى دار رحاها ما يقارب ١٠ سنوات. كل ما كان يوشك طرف في حسم المعركة، تدخل طرف ودعم الطرف الآخر بالسلاح والعكس لتستمر الحرب والأسر بشعوب البلدين، َالرابح من المعركة مصانع السلاح”.

وتشهد ليبيا منذ شهور طويلة معارك ضارية وحرباً مشتعلة بين طرفين يتمثلان بقوات تتبع للجنرال المتقاعد والمنقلب خليفة حفتر والمدعوم إماراتياً ومصرياً وفرنسياً، وفي الطرف الآخر قوات حكومة الوفاق الوطني المنتخبة والشرعية، والتي يقودها “فايز السراج” والمدعوم من قبل تركيا.

وشهدت المعارك خلال الأيام الأخيرة تقدماً ملحوظاً لصالح قوات حكومة الوفاق الوطني، على حساب قوات خليفة حفتر.

وكان آخرها الوصول لمدينة سرت وتحرير كامل محيط العاصمة الليبية طرابلس، لتكون بذلك طلقة الوداع لحملة حفتر التي أطلقها للسيطرة على المدينة قبل أكثر من عام من الآن، وأطلقت مقابل ذلك قوات الوفاق عملية “بركان الغضب” لصده.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “أكاديمي عُماني بارز يطرح رؤيته لمستقبل ليبيا”

  1. سينتصر القائد حفتر لسبب بسيط لان اغلب الشعب الليبي يدعم حفتر
    لهاذا ذهب السراج لإحضار مرتزقة يقاتلون على الأرض
    ومصير اي احتلال الافول والاندثار وكما ذهب المستعمر إلى مزبلة التاريخ
    وسيثبت أحفاد عمر المختار ذالك وتعقييا على الدور الروسي في ليبيا كما أشار حيدر فلو وجد دور حقا لكانت الحرب منتهية منذ زمن فما كان ينقص الشعب الليبي السلاح المتطور الرادع للاتراك

    رد
    • انت تحلم … واخذ عقلك الفاسد حفتر وكذبه المتواصل واعتماده على مرتزقة الجنجويد والشيوعيين والفوالة والذي اوصله الى نهايته والحمد لله … خيط الكذب قصير …… والمشكلة اللي مش قادر نفهمها هي كثرة المغفلين اتباعه ….

      رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.