الرئيسية » تقارير » اتصالات سرية بين الرياض وتل أبيب بخصوص تركيا.. ابن سلمان يضغط على ملك الأردن وهذه التفاصيل

اتصالات سرية بين الرياض وتل أبيب بخصوص تركيا.. ابن سلمان يضغط على ملك الأردن وهذه التفاصيل

كشفت صحيفةإسرائيل هيوم”، اليوم الاثنين، عن وجود اتصالات سرية بين السعودية والكيان الإسرائيلي، تهدف لدمج ممثلين من الرياض في مجلس الأوقاف الإسلامية الذي يشرف على الحرم القدسي، مقابل إضعاف الوجود التركي فيه.

وبحسب ما نقل موقع “تايمز أوف إسرائيل” عن الصحيفة قولها بأن مسئولين إسرائيليين وسعوديين أجروا محادثات سرية في شهر ديسمبر كانون الأول 2019، بوساطة أمريكية.

كما زعمت الصحيفة بأن هذه الخطوة جاءت بعد ازداد المخاوف في الأردن من مدى التأثير التركي على العلاقات والشؤون الفلسطينية المتعلقة بالقدس الشرقية.

كما أوضحت الصحيفة نقلاً عن مسئولين سعوديين لم تذكر أسماءهم قولهم بأن  “هذه الاتصالات الحساسة والسرية أجريت تحت جنح من السرية وبمستوى منخفض عبر فريق محدود من الدبلوماسيين والمسئولين الأمنيين رفيعي المستوى من إسرائيل والولايات المتحدة والسعودية كجزء من اتصالات للدفع بخطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط” على حد قولها.

وقف النفوذ التركي

وبحسب ما جاء بالصحيفة فإن الملك الأردني عبدالله الثاني غيّر رأيه بشأن تغيير تركيبة مجلس الأوقاف الإسلامي بعد سلسلة من الاحتجاجات العام الماضي وإعادة فتح باب الرحمة وهو جزء من باحة المسجد الأقصى.

وكانت المملكة الأردنية قررت في فبراير من العام 2019، زيادة أعداد الأعضاء في اللجنة المركزية للاوقاف من 11 إلى 18 عضواً، وكانت الإضافات السبع جميعها لأعضاء كبار في حركة فتح والسلطة الفلسطينية.

كما قالت الصحيفة الإسرائيلية بأن المندوبين الجدد سمحوا لمنظمات إسلامية تركية بإنشاء منظمات في الموقع، تموّلها تركيا، بعشرات الملايين من الدولارات، وبأوامر مباشرة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وعلى إثر ذلك أتت الاتصالات السعودية التي تهدف لإيقاف هذا التمدد التركي، وبحسب الصحيفة فإن الأردن أبدى مرونة في موقفة، وأبلغ الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة استعداده لضم ممثلين عن السعودية في دائرة الأوقاف، لكن دون أن يمس ذلك مكانة الأردن في إدارة شئون المقدسات الإسلامية وكونه الراعي الرئيسي لها.

كما نقلت الصحيفة نقلاً عن دبلوماسي عربي رفضت ذكر اسمه، قوله بأنه سيكون من مصلحة الولايات المتحدة وإسرائيل أن تدعم السعودية حتى تقوم المملكة بالمقابل بدعم  خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “اتصالات سرية بين الرياض وتل أبيب بخصوص تركيا.. ابن سلمان يضغط على ملك الأردن وهذه التفاصيل”

  1. خلاص سلامهم هذا كلاً عرفه وعرف مقاصده واهدافه… مثل اللي يكبلك بالسلاسل والقيود ويقفز على ضهرك ويقول نبغى سلام..ههههههههه سلام والله في عيونهم الخارجه من اذرع الزنى..
    انت تدري ليش هذا التدخل الغريب.. اقولك ليش… باقي دول التحالف خافت تركيا واصدقائها من دول الارتكاز على بني صهيون فقامو كعادتهم وكماهم يفعلون دائماً بأستخدام ذيولهم السعوطيين بالخليج كوجوه ذات احقية بالقدس من الاتراك.. والاردنيين.. سبب احتوائها المقدسات الاسلامية.. مكة والمدينة.. فبني صهيون وحلفائهم لم يعودو يثقو بدول الارتكاز خصوصاً بعد الهولوكوست… الحل الأخير.. والنهائي…. ولكن يجب ان تعلم تركيا والاردن واصدقائها بأن التواجد السعوطي هناك يعني الغطاء الديني المنافق الكاذب على الاحتلال الصهيوني… وحمايته ايضاً…. كون المصالح واحده بينهم والمصير واحد…
    وللمعلومية ان من اهداف كورونا هجوم بايلوجي وحظر وتحكم من دول التحالف ضد دول الارتكاز…

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.