” أنا مليش دعوة بالسياسة “.. “شاهد” ماذا فعل مصريون عالقون في قطر أمام سفارة بلادهم بالدوحة

0

تظاهر مصريون عالقون في قطر، أمام مقر سفارة بلادهم في الدوحة، مطالبين السلطات المصرية بالعمل على إعادتهم لوطنهم، وذلك بسبب الحظر الذي فرضه تفشي على العالم، رافعين شعار “ملناش دخل بالسياسية”.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو للمحتجين، رصدتها “وطن”، رافعين جوازات سفرهم، وسط هتافات تطالب بإرجاعهم إلى البلاد.

وفي السياق، ومنذ عدة أيام أطلق نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هشتاق “”، وذلك لمطالبة السلطات المصرية بحل أزمتهم في ظل تفشي فيروس كورونا، والذي شهد تفاعلاً كبيراً من النشطاء.

وفي وقت سابق، قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، إن هناك خطة يتم العمل عليها حاليا لعودة المصريين العالقين بقطر بالتعاون مع بعض الدول الصديقة حتى يتم إجلاء المصريين إليها ومن ثم عودتهم لمصر عبر خطوط الطيران المصرية.

وأضافت في تصريحات صحفية: “فور الانتهاء من هذه الترتيبات سيتم الإعلان عن الأمر، وهذا الخطة متبعة في الدول التي لا يوجد بها طيران مباشر لمصر”.

ومع انتشار فيروس كورونا وتأثيره على المستوى الاقتصادي، اتجهت بعض الشركات إلى تقليص العمالة، ما أدى إلى عدم تجديد عقود عدد كبير من العاملين من المصريين في دول الخليج.

وفي وقت سابق، قال مصدر قطري مسؤول، إن الجهات المعنية في البلاد خصصت طائرة لنقل مصريين (لم يحدد عددهم) إلى بلدهم، لكنها فوجئت برفض السلطات المصرية استقبالهم دون تقديم أية أسباب”.

ورفضت السلطات المصرية حينها استقبال طائرة إسبانية استأجرتها الدوحة لنقل هؤلاء العمال، قبل أن تقلع بدعوى توقف حركة الطيران الدولي في مطار القاهرة بسبب الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا.

وتشهد العلاقات بين قطر ومصر توتراً، منذ أن قطعت كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في يوينو 2017، علاقاتها مع الدوحة، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية”، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الدول الأربع بمحاولة “فرض الوصاية على قرارها الوطني”.‎‎

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.