الهدهد

ما حدث غير متوقع وتحذير رسمي وخطة طوارئ.. “شاهد” ما فعله المنخفض المداري بسلطنة عمان كارثي وهذا موعد نهايته

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بسلطنة عمان، عشرات من مقاطع الفيديو والصور التي توثق ما فعله المنخفض المداري الذي يضرب السلطنة خلال هذه الأيام.

هذا ويتوقع بحسب الأرصاد العمانية أن يتحرك المنخفض المداري المتواجد قبالة السواحل الجنوبية لسلطنة عمان، نحو اليمن وبالاتجاه الجنوب الغربي.

https://twitter.com/muna_manthri/status/1266773618907906056

ونشر مغردون مقاطع فيديو توثق ما قام به  المنخفض المداري من أمطار غزيرة تسبب بعواصف رعدية وبردية وسيول في بعض المحافظات العمانية، مغردين ذلك عبر عدة وسوم منه (#الحاله_المداريه #منخفض_محافظة_ظفار #منخفض_صلاله).

فيما عبر آخرون عن غضبهم واستيائهم من عدم الإبلاغ المبكر بالوضع الجوي ما عرض مواطنين للخطر، وقال أحد المغردين:”للأسف أن الأرصاد الجوية اخفقت في تقدير هذه الحالة وعدم تحذير الناس مبكرا وايضا في خطورتها”

وتابع موضحا:”أربعة أيام ونحن تحت زغات المطر الغزيرة والسيول فاجأت الناس بسبب عدم التحذير المبكر  واليوم فقدنا شباب بسبب هذه الحالة”

وتلقى السلطان هيثم بن طارق، برقية تعـزية ومواســاة من أمير الكويت بضحـايا #المنخفض_المداري الذي وقع على محافظة #ظفار.

وتقدر سرعة حركة المنخفض 3 كم/ساعة، ويقع  بعمق 20 كم شمال صلالة، فيما يتوقع أن  ان يتطور لدرجة المنخفض المداري العميق خلال الساعات القليلة القادمة، وأن يتابع حركته وبشكل بطيئ نحو الجنوب الغربي بمحاذاة سواحل اليمن وجنوب عمان.

من جانبها أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني التنبيه رقم (3) الذي أوضح بأن خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى استمرار تمرکز المنخفض المداري على محافظة ظفار وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 17 إلى 25 عقدة ( 30- 45 كم / ساعة) مع احتمال تحرکه باتجاه الغرب خلال الساعات القادمة.

وأشارت الهيئة إلى استمرار غزارة الأمطار الرعدية المحتمل هطولها على محافظة ظفار والتي قد تتراوح بين 100 إلى 200 ملليمتر خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة مصحوبة بهبوب رياح نشطة إلى شديدة السرعة أحيانا.

ويصاحب ذلك ارتفاع منسوب المياه بالمناطق المنخفضة والساحلية مع استمرار جریان الأودية وانخفاض الرؤية الأفقية، واحتمال تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة تتراوح بين 10 إلى 30 ملليمتر على الأجزاء الجنوبية من محافظة الوسطى.

بالإضافة إلى ارتفاع موج البحر حيث يكون هائج الموج على سواحل محافظة ظفار ويصل أقصى ارتفاع الموج بين 4 إلى 5 أمتار بينما يصل أقصى ارتفاع للموج على محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية 3 أمتار.

خطة طوارئ

هذا وأكّد المهندس ياسر الشنفري مدير التشغيل والصيانة بشركة صلالة لخدمات الصرف الصحي بأنه تم تفعيل خطة الطوارئ الخاصة للتعامل مع مثل هذه الأنواء المناخية.

https://twitter.com/muna_manthri/status/1266824101211103236

وأوضح  بحسب ما نقلت عنه صحيفة “أثير” المحلية بأن نظام الصرف الصحي لمدينة صلالة يعمل حاليًا بطاقته القصوى، وهو قادر على استقبال التدفقات الكبيرة للمياه نتيجة نزول الأودية والسيول من الجبال والسهول.

وأشار إلى أن التدفقات التي تعامل معها النظام خلال ٤٨ ساعة الماضية تجاوزت حوالي ٥٠٠ ألف متر مكعب، إذ تم تشغيل خط الطوارئ لتصريف المياه للبحر والاستعانة بمضخات الطوارئ في محطات الضخ الرئيسية للمساعدة في التعامل مع مثل هذه التدفقات الكبيرة.

وأكد بأن النظام لا يزال يعمل دون انقطاع ، مشددًا على كل مستخدمي الخدمة بعدم فتح أغطية غرف التفتيش والتصريف وذلك لخطورتها عليهم وعلى النظام الصحي.

البحث عن مفقودين

هذا وتواصل إحدى طائرات سلاح الجو السلطاني العماني البحث عن المواطنين الاثنين المفقودين في وادي أرزات بولاية صلالة، ومواطن آخر مفقود في وادي ذهبون بولاية ثمريت، ولم يتم العثور عليهم لغاية الآن، بينما تم العثور على مقيمين اثنين من إحدى جنسيات الدول الآسيوية كانا عالقين في وادي ذهبون.

https://twitter.com/sohar943/status/1266809478248366081

ويأتي ذلك في إطار الخدمات والجهود الإنسانية التي تقدمها قوات السلطان المسلحة والدوائر الأخرى بوزارة الدفاع للمواطنين والمقيمين، للمساهمة في التخفيف من جراء الآثار الناتجة عن الحالة المدارية التي تتعرض لها محافظة ظفار.

هذا وأهابت الهيئة العامة للأرصاد بسلطنة عمان بالجميع، ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار الرعدية وعدم عبور الأودية وتجنب الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر.

‫4 تعليقات

  1. نتاج 50 عاما من الخداع والنهضة الزائفة لا يملكون ممرات لتصريف مياه الأمطار 1 ولا يملكون الشجاعة لتحذير شعبهم قبل وقوع الأعاصير والفيضانات من وقت كاف رغم ادعائهم التطور العلمي الكاذب! دورهم فقط انزال الشرطة والقوات المسلحة لمراقبة الشعب خوفا من ردة فعلهم ! ثم الدعاية بانهم قاموا بما لم يقم به بشر ! خخخخخخخخخخخ! مسقط وعمان قمة الذل والهوان! ستسمع غدا بأن الاعصار والفيضانات مؤامرة من الدولة الجارة ! هعععععع

    1. هزاب كلاب شيطان العرب دائمآ تنبح عندما ترى منشور يخص سلطنة عُمان. وهذا ما نتمناه من أمثالك النباح

  2. خخخخخخخخ! الكلاب أشرف من عملاء الصهاينة ونعال الفرس وخدم وعبيد الهندوس! هل تعلم أيها الساقط الديوث بأن الكلاب تتصف بالوفاء والأمانة ؟ وهو بالطبع ما يفتقده أشقاء رابين وبيريز ونتنياهو ! من رقصوا رجالا ونساء إلى الفجر لسيد أسيادهم نتنياهو ذات ليلة مظلمة ! خخخخخخخ

  3. هزاب انبح على قد مهلك اهم شي ترضي معزبك ويكون راضي عنك انبح ما نريد نقطع رزقك لأنه معزبك بيقطع عنك مصروفك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى