الرئيسية » تقارير » انهيار أسعار النفط حول العالم يسبب في ضربة كارثية لدول الخليج

انهيار أسعار النفط حول العالم يسبب في ضربة كارثية لدول الخليج

وطن – تسبب انهيار أسعار النفط حول العالم في ضربة كارثية لدول الخليج التي يعتمد اقتصادها بشكل أساسي على البترول، وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي، وهو ما قد يدفع غالبيتها نحو الانهيار حيث تتآكل احتياطيات الدول التي تعتمد موازناتها بشكل رئيسي على صادرات النفط.

تهديد خطير لاقتصاد الخليج

وأول أمس، الأحد، أعلنت عدة دول نفطية في تحالف (أوبك+)، عن إتمام اتفاق لأكبر خفض تاريخي مدروس لإنتاج النفط الخام بواقع 10 ملايين برميل يوميا، يتحمل منها التحالف 9.7 مليون برميل يوميا.

ويتضمن الاتفاق خفض إنتاج النفط من جانب التحالف بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا، و300 ألف برميل يوميا قالت شركات نفط أمريكية إنها ستخفضها من جانبها.

إلا أن أسعار النفط الخام، قبل الاتفاق كانت على ما يبدو تعكس أسعار ما بعد الخفض، وهو ما ظهر جليا في بداية التعاملات الأسبوعية، الاثنين، إذ استقر سعر البرميل دون تغيير تقريبا، عن إغلاق الجمعة (قبل الاتفاق النهائي).

وبسبب فيروس كورونا (COVID-19) الذي يبقي الاستهلاك العالمي للنفط ضعيفا، وحرب أسعار النفط بين السعودية وروسيا التي هدأت مؤخرا، انخفضت أسعار النفط الخام لتصل إلى أقل من 25 دولارا لبرميل برنت.

اقرأ أيضاً:

خلاف سعودي إماراتي وتحذيرات من انهيار أسعار النفط مجدداً

 

ويهدد انخفاض أسعار النفط الخام بشكل خطير معظم البلدان المنتجة للنفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تحتاج إلى أسعار نفط بين 60 إلى 85 دولارا وربما أكثر، لتحقيق التوازن في ميزانياتها.

السعودية أكثر المتضررين

وتحتاج نيجيريا إلى سعر 144 دولارا لبرميل برنت في المتوسط، لتحقيق توازن في ميزانيتها هذا العام، بحيث تتعادل عندها الأرباح والخسائر، في حين تحتاج البحرين إلى 96 دولارا للبرميل، وفقا لبيانات وكالة التصنيف العالمية “فيتش”.

وتشير البيانات إلى أن السعودية صاحبة الوزن الثقيل في “أوبك”، وأكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بحاجة إلى سعر 91 دولارا للبرميل لتحقيق نقطة تعادل في الأرباح والخسائر، في حين تحتاج عُمان إلى 82 دولارا للبرميل، والإمارات إلى 65 دولارا للبرميل، وقطر إلى 55 دولارا للبرميل.

بينما تحتاج الجزائر إلى سعر قدره 109 دولارات للبرميل، وأنغولا 55 دولارا للبرميل، وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي.

وتظهر البيانات أن فنزويلا وليبيا يحتاج كل منهما إلى سعر يبلغ 100 دولار للبرميل الواحد لتحقيق التوازن في ميزانيتيهما هذا العام، كذلك العراق تحتاج لسعر لا يقل عن 60 دولارا للبرميل وإيران 195 دولارا للبرميل الواحد.

وبالنسبة للدول غير الأعضاء في “أوبك” مثل روسيا والمكسيك وكازاخستان، فإنها على التوالي تحتاج إلى متوسط سعر 42 دولارا، و49 دولارا، و 58 دولارا هذا العام لتحقيق التوازن في ميزانياتها.

تراجع حاد

ومن المتوقع أيضا أن تشهد البلدان المنتجة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، انخفاضا في معدلات النمو الاقتصادي عام 2020، بسبب انخفاض أسعار النفط، وفقا لمعهد التمويل الدولي.

وتشير التقديرات إلى أن معدل النمو الاقتصادي للسعودية، سيبلغ 0.7 بالمئة هذا العام، بانخفاض عن التوقعات السابقة البالغة 2 بالمئة.

كذلك انخفضت توقعات النمو الاقتصادي في الكويت من 2.8 بالمئة إلى 0.8 بالمئة، بينما تنتظر الإمارات نموا بنسبة 0.6 بالمئة، بعد أن كانت 1.9 بالمئة.

ومن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد العراقي بنسبة 0.3 بالمئة، بدلا من أن ينمو بنسبة 3.2 بالمئة؛ ويتوقع أيضا أن يتقلص الاقتصاد الإيراني بنسبة 8.4 بالمئة هذا العام، بدلا من 5.1 بالمئة.

وإذا بلغ متوسط أسعار النفط 40 دولارا للبرميل هذا العام، فقد تشهد 9 بلدان مصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انخفاضا في أرباحها من المنتجات الهيدروكربونية ما مجموعه 192 مليار دولار، بحسب تقديرات معهد التمويل الدولي.

السعودية- التداعيات الأكبر

وبهذا الخصوص، يقول مارك روسانو، محلل الطاقة بشركة “بريميري فيجن” للتحري التسويقي، ومقرها الولايات المتحدة: “الفائض في المعروض يتزايد بشكل كبير مع بقاء المصافي في حالة ركود، لدينا انخفاض في الطلب بنحو 38 مليون برميل في اليوم”.

ويذكر روسانو، أن الصين ألغت بالفعل 10 شحنات من السعودية في أبريل ومايو 2020، ويبدو أن هناك إلغاءات أخرى لشحنات من نيجيريا وأنغولا وروسيا والعراق.

ويضيف أنه مع انخفاض الطلب على النفط، ووفرة المعروض منه في سوق النفط العالمية، فإن أسعار النفط قد تبقى دون الـ30 دولارا للبرميل.

ووفقا لروسانو، فإن انخفاض أسعار النفط يلحق الضرر أكثر بالعراق وإيران ونيجيريا وأنغولا والسعودية.

اقرأ أيضاً:

أثرياء الشرق الأوسط أصبحوا يتجنبون المخاطر بعد انهيار أسعار النفط

 

ويوضح أن “الإمارات وقطر محميتان أكثر قليلا من قبل صندوق الثروة السيادية، ويلعب الغاز الطبيعي المسال دورا كبيرا لقطر والذي كان له فائدة كبيرة للبلاد في السنوات القليلة الماضية.

ويقول روسانو: “لن تتضرر قطر بقدر بقية الدول (الخليجية)، رغم أن 2020 سيكون عاما خاسرا بالنسبة للغاز الطبيعي المسال؛ ومع ذلك، فإن المسار لا يزال في صالحهم على المدى الطويل”.

ويشير إلى أن الكويت والإمارات “محميتان إلى حد ما” في الوقت الراهن، لكن السعودية لديها أكبر تداعيات بين دول مجلس التعاون الخليجي.

ويتوقع المحلل الاقتصادي أن تكون الأشهر الـ18 القادمة “مؤلمة” وخاصة بالنسبة لمن يعتمدون بشكل كبير على عائدات البترول.

ويضيف: “بدأ الركود في الربع الأخير من عام 2019، وبدأ الطلب على المنتجات المكررة يتراجع في مايو من العام الماضي. وقد ازداد الوضع سوءا مع تقدم العام”.

من جهته، يقول علي الصفار، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وكالة الطاقة الدولية، إن بعض الدول ستكون مجهزة بشكل أفضل للتعامل مع فترة انخفاض أسعار النفط من غيرها.

ويضيف: “بالنسبة للمنتجين الكبار نسبيا ولديهم أحجام سكانية متواضعة، مثل الكويت والإمارات وقطر، ستوفر المدخرات المالية الكبيرة بعض الحماية من الضغوط المالية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط”.

ويرى الخبير أن الدول ستحتاج إلى تجاوز أصعب أزمة قصيرة الأجل على أي حال، من خلال استغلال الاحتياطيات وإدارة العجز الناجم عن تراكم الديون.

المصدر: وطن + وكالات

قد يعجبك أيضاً

11 رأي حول “انهيار أسعار النفط حول العالم يسبب في ضربة كارثية لدول الخليج”

  1. مسقط وعمان تحتاج إلى سعر 1000 دولار للبرميل لكي تحقق عجز اقل 5 4 من العجز الحالي! خخخخخخخ! بسبب النهب والسرقة المنظمة للحاكم الهالك وحاشيته فإن مسقط وعمان لن تتعافى حتى بعد 100عام! لذا ينصح بأن تعرض مسقط وعمان على مزاد علني لتباع بسعر بخس ! لعل وعسى يفرح المواطنين بغياب العائلة الهالكة والوزراء والوكلاء والمشايخ ورجال الأعمال والتجار وقادة الشرطة والجيش والامن والمخابرات وبريطانيا واسرائيل وايران وتركيا وقطر وأمريكا! خخخخخ1 الحرية أفضل من كل آبار نفط مسقط وعمان الجافة الناضبة! وإلى مزبلة التاريخ!

    رد
  2. ويأتيك الشحات ليتكلم فيما لا يعنيه.. بينما لا يجد ريال ليجدد اشتراكه خخخخ.. لو كان فيك ذره إيمان يالشحات ف المساجد لما تكلمت عن دوله أكلت من خيرها!!! ولاكن تبقى الكلاب كلاب والأسود اسود.. انبح يا شحات يا زبال يا غسال المراجل ههههه.. نصيحه مني لك مهما تكلمت لن تحرك شعره من عمان وشعبها والملك على جنبك يسجل سيئاتك لتلقاها يوم القيامه أمامك بإذن لله.. تكلم وقلت ما شئت فأنك ملاقيه.. عمااااااااااااااانيون ونفتخر ببلادنا وسلطاننا..

    رد
  3. لما تكون تعرف اللع تهالى صحيح لا بد تخاف من النفاق والكذب والتدليس ! قد يكون أنت واحد من الخدم والعبيد لآل سعيد وللأجهزة الأمنية وحصلت على بعض الفتات ولأنك في قاع المجتمع صباب قهوة غاسل مراجل وفناجين وصواني وصحون ومنظف المجلس العام في العزائم و المناسيات ولأصلك الدنيء ترتاح لواقعك! لكن هناك على الأقل مليون عماني فقير منهم جيل شاب حر يتطلع للتطور لا يعجبه ما حصل ويحصل ! كل العالم يعرف بفقركم وجوعكم والبطالة التي تكتسح الشباب ! إلا انت تفخر بعبوديتك وهذا شأنك ! لكن هذيانك لن يكون نيابة عن شعب كامل وأذكرك فقط الكلاب حيوانات وفية وامينة بينما انت كاذب ومنافق يعني ادني من الكلب بكثير ! خخخخخخخخ! وتفو على وجهك وإلى مزابل التاريخ مع اسيادك!

    رد
  4. مشكله الحمير ما تفهم غير بالضرب.. وانته هذا حالك خخخخ.. من وين جبت الرقم مليون عماني فقير.. من تحت باطك؟؟! هههه بغل وتتكلم في ما لاتعرف.. انته شكلك اشتغلت ف عمان ف تسعينات القرن الماضي وانا اعرف انك رجل كبير ف السن يا هزوبه.. لاكن حبيت اوضحلك شي!.. ما في دوله ف العالم ما عندها فقر واتحداك تجيبلي دوله.. سواء الإمارات أو قطر او السعوديه أو أمريكا.. ومافي دوله ما عندها فساد.. ولاكن الإنسان خلق ورزقه مكتوب وعلى الله.. وانته يا حبيبي لا تحشر نفسك فيما لا يعنيك.. اهتم ف شؤون بلدك الفقير إلي ما نقول غير الله يعينهم!! انتبه على الاشتراك مالك عن يخلص هههه

    رد
  5. شكلك مطرود من عمان طردة الحمير ههههههههه،، وانتوا ياحثالة القوم دومكم بعد ماتشبعوا وتنطردوا يالمرتزقه تتكلموا ع البلد،، كلنا نعرف سلطنة عمان والشعب العماني،، بلد خير ونعمة والفضل لله وحده،،
    – خليجنا واحد-

    رد
    • ياخوي أحمد من لا يشكر الناس لا يشكر الله.. هذا المدلس هزوبه اكل من خيرات عمان هوه وأهله ولما ما شبع بدأ ينبح نباح الكلاب خلف القضبان خخخ.. ولاكن إلى متى!! العلم عند الله.. عموما نسأل الله له الهدايه.. وانا نصيحتي له لا يكثر هرج عن ينقلب السحر على الساحر خخخ.

      رد
  6. لا تقدروا تطردوا حد ولا عندكم خير أصلا! لو عندكم خير ما كان الفقر ملأ مسثط وعمان كله1 ولو فيكم خير كرجال ما كان غندور واللي على شكله لعب عليكم لعب يا الكباش! بس ايش تقول عن اللي كل انجازاتهم الرقص لنتنياهو وهز مؤخراتهم رجالا قبل النساء 1 خخخخخخ! الضرب دوم على مؤخراتكم يا القاذروات البشرية!خخخخخخ

    رد
  7. الخائن بينال أشد العقوبات من القياده الرشيده ومن الاخره من رب العالمين .. ولاكن يا هزوبه السمسومه انته همك البيزات لأنك شحات وزطي.. ومن الواضح عليك تحب نتنياهو كحبك للشحات وأكثر.. الطيور على أشكالها تقع خخخخخ.. سير كمل غسيل المراجل يالنعجه واترك السياسه مليون مره كلمناك.. عمان وسلطانها وشعبها بخير من دونكم يالمزطه.. والبلد الي انته عايش فيه حاليا بيطردك مثل ما طردناك خخخخ انتبه تغلط بكلمه.. زطوط آخز زمن خخخخ.. لو كنتم رجال انته وأمثالك إلي ماكلين من خير عمان وتجحدو المعروف لما ذهبتم خلف القضبان ونبحتم من أجل الشهره!!!! ولاكن من أجل ( شوفوني يا ناس) مستعد تشتم وتكذب يالمدلس يالبغل.. الله لا يخفى عليه شيء لذالك قل ما شئت وستلقاه أمام الله.. وعشان تموت قهررررر أكثر بزيدك .. عمانيوووووووووووووووووووووووون ونفتخر بسلطاننا وببلدنا..

    رد
  8. ما شحاتين ولا طرارين إلا انتوا ! ذكرياتكم الجميلة في قصور أبوظبي ودبي أيام الشحت في قصور ومنازل الشيوخ باقية للأبد! ذكريات رهن جوازاتكم وبطاقاتكم الشخصية في فنادق الدرجة العاشرة في دبي علشان شوية نسوان العالم كله يرفع القيعات لكم! قصص زياراتكم إلى دبي لشراء الأشياء الرخيصة في أسواق دبي وطلبكم للتخفيض في الأسعار يعرفها كل هندي وبنجالي ! على ايش شايفين أنفسكم؟ خخخخخخخخ1 للعلم في كثير من العمانيين محترمين ولا يسيئون لأحد وأخلاقهم طيبة بالطبع انت لست واحد منهم ! أنت من القلة التي تنقسم لنوعين الأول : ذباب وبعوض الكتروني يعمل للأمن المخترق والثاني شحات يريد لفت الانتباه لينال كم ريالات زهيدة أو أرض أو ينضم لجوقة الذباب ! خخخخخخخخ1 يا اخي افتخر بكانتونك المحتل من قبل بريطانيا من عام 1741م ويحكم مباشرة من مكتب المخابرات البريطانية ! وافتخر بمديركم التنفيذي اللي تعينه جلالة الملكة ! ما افتخراتم 50 سنة نصف قرن بالمدير التنفيذي الهالك وصحيتوا من نومكم نوم اهل الكهف على الفقر والبطالة والجوع والتشرد والمرض ورجعتم لنفس نقطة المدير التنفيذي الأسبق الهالك والد الهالك! خخخخخخخخخخخخخ1 يعني قمتم بالدوران 360 درجة ورجعتم لأحد أيام عام 1970م ! هععععععع! أنتم بخير فعلا ! والدليل ديون فوق ال50 مليار ! وعجز سنوي يتراكم ومحاولات اقتراض مرفوضة من اغلب بنوك العالم ! وجيش من العاطلين عن العمل وليس باحثين عن العمل ! وفساد أخلاقي ومالي وعلمي وسياسي وفساد القضاء والمحاكم والغدعاء العام يزكم الأنوف ! نعم افتخر! نتنياهو وقبله رابين وبيريز أسيادكم مثل ما هو روحاني وظريف أسيادكم ومثل ما هو مودي وكيمجي أسيادكم ! تعدد الأسياد والخدم والعبيد واحد هو مسقط وعمان! وبالطبع سيد أسيادكم في قصر باكينجهام! خخخخخخخ! لم ولن اطرد من أية بلد لانني متمسك بجنسيتي الأصلية ما مثلكم تجنستوا كل مكان في الامارات وقطر والكويت والبحرين والسعودية في حالة نادرة جدا ورميتم جوازكم في سلة المهملات ! وبعدين عن الطرد ترى ما غريبة تحبون هذي الكلمة لأنكم تعرضتم للطرد وبطريقة مزرية أهرقت كرامتكم المهدورة أصلا في الامارات كلها وخاصة أبوظبي في عام 1996م شر طردا ! أبو الطرد والابعاد ! خخخخخخخخ! اللهم لا شماتة !لذا الكلمة دائما على لسانك ! وأنتم المطرودين دائما!

    رد
  9. متمسك بجنسيتك الاصليه يالشحات!!!!! كم انته مضحك يالبغل خخخ.. انته اساسا ما عندك جواز مجرد مشرد وتهيم ف الشوارع وشكلكم معكم شركه طراره وانته مديرها هههههههه.. وبعدين الإمارات وعمان واحد بفضل لله من قبل عن تولد انته الشحات وانته فيك غيض من فيض ليش ما جنستوني اخ حرام خخخخ ولما اشتغلنا ف الامارات وغيرهن من الدول اشتغلنا بكرامتنا وبعرق جبينا.والشيخ زايد الله يرحمه وعياله لهم قصور وبيوت ومزارع معنا.. معناته يدل على صله القرابه والعشره.. اخافك تغمر بس هع. . حبيبي احنا العمانيين مسكنا المناصب والي اشتغل شرطي وجندي وحتا الحكام لهم أهل معنا واحنا الخليج كامل عائله وحده بفضل الله ولازال العمانيون ف الجيش والشرطه والدوائر الحكوميه الاماراتيه والقطريه والبحرينيه وكل دول الخليج وف كل شغله الحمد لله ما عيب الشغل يالهايت انته.. يا غسال الصحون والمراجل خخخ.. والحمد لله هذا حال العالم أجمع.. ف كل مكان يشتغلو الناس ما عيب ولا حرام.. وباانسبه للأسواق ف دبي وغيرها تحسسني وكأنك تشترى أغلى شي ههههه ما كأنك نعال من ٤ سنوات ما قادر تغيرها يالشحات يالطرار.. طردناك نعم طرد الحمير وتحلم تدخل الخليج انته.. وذكرك لنتنياهو كثيرا ف كل منشور ما هوه الا دليل على حبك الشديد له خبرتك الطيور على أشكالها تقع والحبيب دوووم يذكر حبيبه ههههههه نعجه وتشتاق للنعاج هزوبه ونتنياهو إخلاء لبعض وبتحشرو مع بعض ف جهنم وبئس المصير .. شوف وافتح عينك يالبغل.. اكررر الكلام عليك وف كل تعليق ترسله يالشحات.. عمان وسلطانها وشعبها ف القمه فووووووووووووق بعزها وبكرامتها وبدينها.. وانته تبطح على السرير وتخيل نتنياهو يوزع عليك كم دولار ويمدحك لأنك من نفس الطينه خخخ.. لا تحاول تقلل من قيمة عمان والعمانين.. بلد شهد له الرسول عليه الصلاة والسلام.. ما محتاج حق مغسل المراجل وأمثاله يتكلم عنه وانته مووووووت قهررررر.. وبتموووووت قهررررر.. لأنك تحلم تدخل تتشحت ف الخليج هههه تفو عليك يا ناكر الجميل. ومصيرك تتأدب بيوم من الايام والايام بتثبت لك إن شاء الله.. وبتندم وبتعض أصابعك ندم!!! وبتقول ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا.. يا مزبله العرب انته وأمثالك المدلسين المرتزقه الشحاتين مغسلين المراجل.. آخر زمن يطلعو الخمه إلي ما عارف وين ينام ويتكلم عن إمبراطورية يشهد لها العالم كله.. آخر نصيحتين.. لا تتدخل فيما لا يعنيك وثانيا سير تلحف بكرتون ونام هههه

    رد
  10. لا تحلم كثيرا بكلام مهلل الخليج أهل ! خخخخخخ! هذا انتهى يا كبش! آخر ذكرياتها شعبية العين وبني ياس والقصيص وعجمان وغيرها كنتوا تسكنوها ويجيكم الصدقات والمساعدات الغذائية والمالية لما كبرتم طردوكم إلى بلادكم والامتيازات المالية اللي كنتم تحلموا فيها بقيت حصريا للمواطنين ! ومن حالفه الحظ للتجنس وجد نفسه جواز درجة خامسة! خخخخخخخخخ! كل دول الخليج حتى الكويت وقطر يحلون ابنائها ويطردون العمانيين 1 لا بل يلفقوا لهم تهم ادمان وتعاطي! يعني حشاشين! خخخخخخخ! لا تتعب نفسك بالأحلام اتعاطف مع حالتك الواقع مزري ومأساوي! بس لا تتحسس كثير من نتنياهو ! هاهاها! اعرف إن مجرد ذكر اسمه يعني الخزي والعار للمسقطيين العمانيين ! بعد الكلام الكثير عن دعم بلدك لفلسطين والمقاطعة للصهاينة ظهر نتنياهو في عقر داركم ودنس شرفكم قبل أرضكم ولا كيف رقص المسقطي العماني الرجل وهز مؤخرته قبل ما تهزها النسوان على مسرح وبحضور الهالك الكبير ! خخخخخخخخ! بس لا تزعل خبرتكم كبيرة وأكبر في الانبطاح والفصم والهرولة والتطبيع والشهود رابين وبيريز وبيلين وكاتس وهليفي وووووو والقائمة تطول! خلي ولو مرة تعيش الصراحة ! جهز نفسك لفروض الطاعة لأسيادك غسل المراجل قدم القهوة والشاي والفوالة والحلوى وتفانى في عملك هذا هو قدرك ويبدو هو نفس قدر كانتونك المحتل بريطانيا ! خخخخخخخخخخخ! يا السفلة عامل فيها نفسك شريف وطلعت في النهاية بغل ونغل ! هععععععع! الأدب جاي لك على يد العماني الأصلي وعلى يد أهل السنة والجماعة ! يا حثالة يا مرتزق! كل زق!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.