الأقسام: الهدهد

“بأمر ترامب” السعودية تدعو “أوبك” لاجتماع عاجل.. وحمد بن جاسم يعلق بـ”تلميحات”

توجهت اليوم، الخميس، بالدعوة إلى عقد اجتماع عاجل بين أعضاء مجموعة الدول المصدرة للبترول “ +” ومجموعة من الدول الأخرى، بهدف السعي إلى “اتفاق عادل” يعيد التوازن إلى أسواق النفط، حسبما أفادت وكالة الأنباء “واس” التي أكدت أن ذلك جاء استجابة لطلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكالة الأنباء السعودية الرسمية قالت إن “المملكة تدعو لعقد اجتماع عاجل لمجموعة (أوبك +) ودول أخرى، بهدف التوصل إلى اتفاق عادل لاستعادة التوازن المطلوب في أسواق النفط”.

من جانبها علق رئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم، على هذه الدعوة بتغريدة اعتبرها البعض غامضة وغير مفهومة وبها تلميحات متعمدة.

وكتب وفق ما رصدته (وطن) ما نصه:”ما ذكرته امس في تغريدتي ان الموضوع يحتاج إلى ثبات ومقاومة الظروف حتى تكون نتيجة إيجابية على المدى المتوسط والبعيد ولكن ما سمعناه اليوم إذا صح فهو ما ذكرته انها ليست استراتيجية ولكن هي…!! وهذه هي المشكلة التي سنواجهها في المنطقة لا توجد استراتيجية ولكن توجد …!!”

وقال في تغريدة لاحقة:”وللأسف اننا نستطيع ان نقنع أنفسنا ان الهزيمة هي نصر وسنجد من حولنا من يؤكد ذلك.”

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، تم استدعاء الاجتماع “تقديرًا” لطلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وطلب أصدقاء آخرين في الولايات المتحدة.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في تغريدة له على تويتر، أنه تحدث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الخميس،  وسط حرب أسعار النفط بين السعودية وروسيا.

وقال ترامب في تغريدته “تحدثت للتو إلى صديقي MBS (ولي العهد السعودي)، الذي تحدث مع الرئيس الروسي بوتين، وأتوقع وآمل أن يخفضوا إنتاج ما يقرب من 10 ملايين برميل، وربما أكثر من ذلك بكثير، إذا حدث ذلك، سوف يكون ذلك عظيماً لصناعة النفط والغاز.. قد يصل إلى 15 مليون برميل. أخبار سارة (عظيمة) للجميع!”، على حد وصف ترامب.

وكان حمد بن جاسم قال في تغريدات سابقة أمس إن ما يجري بين روسيا والسعودية ليست “حرب أسعار” النفط، مُعتبرًا أنه بمثابة “تنسيق”.

وأضاف بن جاسم، عبر تويتر، إن “أزمة أسعار النفط الحالية تحدثت عنها كثيرًا في السابق وأنا لست خبير بأسعار النفط. ولكن إذا استمر وضع الأسعار الحالي على الأقل ثلاثة أشهر، سنصل إلى نتيجة إيجابية على المدى المتوسط والبعيد،  حيث ستخرج كثير من شركات النفط الصخري”.

ورأى رئيس وزراء قطر الأسبق أنه يعتقد أن “ما يجري بين روسيا والسعودية هو تنسيق بينهما لهذا الغرض، وليس كما يقال وضجيج أنها حرب أسعار. وأنا مع هذا التصرف إذا كان متبوعاً باستراتيجية واضحة لإنقاذ سوق النفط بشكل مستدام ، المهم هل ستصمد هاتان الدولتان أم لا!”

وتشهد الآونة الأخيرة حالة من التوتر بين السعودية وروسيا، بعدما رفضت الأخيرة الالتزام باتفاق منظمة “أوبك” حول خفض معدل الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا، وذلك بهدف رفع الأسعار، في محاولة للتعامل مع تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي.

استعرض التعليقات

  • انها ليست استراتيجية ولكن هي...!! (عناد)!ههههههههههه
    لا توجد استراتيجية ولكن توجد ...!!(هوشلية-اي عشوائية ,ياصابت ياخابت)ههههههههههه
    هذا البزر ولد سلمان الفاشل الاحمق هو الانسب لتدمير مهلكة ال سعود الملعونة

  • مسوي فيها زحمة عانتي* بن سفهان وهو مغير ينركب فوق ظهره هاللي وجهه جنه طيز شايب منيوج مفتوحه ومنخسفه زي فمه ومليانه شعر زي لحيته واشبه مايكون لاقام يتفلسف..

    *(عانتي & العانة) وهي المنطقة المليئة بالشعر كشعر لحية ولي العهد فوق الزب وتحت السره..

  • انا ساكمل النقط التي تركها الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني
    أنها ليست استراتيجية ولكن هي...!! حماقة وعناد من البزر ابن سعود الاحمق الفاشل يريد يكسر بوتين!هههه
    لا توجد استراتيجية ولكن توجد ...!! هوشلية عشوائية!ياصابت يا خابت!مثل حربه في اليمن قال اسبوعين وينتهي كل شيئ احنا اليوم في السنة السادسة!
    محمد بن سلمان احمق وفاشل!لا يصلح لحكم اكبر دولة عربية غنية

  • My Dad يقول
    مسوي فيها زحمة عانتي* ,,,,,,,,,,,,,,,
    الى موقع وطن رجاءا احذفوا هذا التعليق السفية مو الى هذا الحد وصلنا!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked*