الرئيسية » الهدهد » كارثة اقتصادية في الكويت والنقد الدولي يحسم الجدل

كارثة اقتصادية في الكويت والنقد الدولي يحسم الجدل

وطن_ قطع صندوق النقد الدولي الطريق على مروجي الشائعات في الكويت بعد الحديث عن كارثة اقتصادية في الكويت   ومجاعة محتملة في البلاد، بسبب الظرف الاستثنائي الذي تمر به الدولة جراء تفشي فيروس كورونا المستجد وتحوله لوباء عالمي.

وفيما اعتبره ناشطون ردا على تلك الشائعات قال صندوق النقد الدولي، إن الأصول الضخمة المملوكة للصندوق السيادي الكويتي والاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي، ستدعم تحمل الكويت لتداعيات فيروس كورونا الاقتصادية.

وبحسب وكالة “الأناضول” أضاف الصندوق، في بيان، الإثنين، أن تفشي فيروس “كورونا” أدى إلى زيادة عدم اليقين والمخاطر السلبية حول التوقعات الاقتصادية لعدد من البلدان.

وتصل أصول الهيئة العامة للاستثمار الكويتية (الصندوق السيادي) نحو 592 مليار دولار، فيما تبلغ الاحتياطيات الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي نحو 39 مليار دولار.

 بينما تحارب الكويت “كورونا” .. القبض على 3 أشخاص في منزل مواطنة .. ماذا كانوا يفعلون؟

وحسب البيان، حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للقطاعات غير النفطية في الكويت، نموا بنسبة 3 بالمئة خلال عام 2019 مدفوعا بالإنفاق الحكومي والإنفاق الاستهلاكي.

وسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للقطاع النفطي انكماشا بنحو 1 بالمئة في ظل الالتزام باتفاقية خفض الإنتاج “أوبك+”.

وذكر البيان أن نمو الناتج المحلي الحقيقي بالعام الماضي سجل 0.7 بالمئة، مقارنة مع 1.2 بالمئة بالعام 2018.

وتوقع الصندوق، نمو الاقتصاد الكويتي بنسبة 1.5 بالمئة خلال العام الحالي، مدفوعا بنمو القطاع النفطي 0.3 بالمئة، والقطاع غير النفطي بنسبة 3 بالمئة. وهذا يسبب كارثة اقتصادية في الكويت

وأشار البيان إلى الضغوط التي يشكلها استمرار السحب من أصول صندوق الاحتياطي العام لتمويل عجوزات الموازنة في ظل عدم إصدار قانون الدين العام منذ أكتوبر 2017.

وتابع: “أدى ذلك إلى تراجع الأرصدة الإجمالية إلى 56 بالمئة والسائلة إلى 24 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على الترتيب في يونيو/حزيران 2019.. وعلى الرغم من ذلك واصلت أصول صندوق الاحتياطي العام نموها”.

وأشارت بعثة الصندوق إلى أن تقليل الاعتماد على النفط وتعزيز المدخرات أصبح أكثر إلحاحا.

إصابات جديدة

اقرأ ايضا

“عهد توزيع الثروة قد ولّى”.. الكويت مقبل على كارثة غير مسبوقة و”حل وحيد” أمام الأمير قبل فوات الأوان

هذا وأعلنت وزارة الصحة الكويتية، الإثنين، تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 266.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند، في تصريح صحفي إن حالتين من الإصابات مرتبطتين بالسفر الأولى لمواطنة كويتية عائدة من بريطانيا والأخرى تحمل الجنسية السعودية، قادمة من الرياض.

وأضاف السند، أن 8 حالات مخالطة لمصابين سابقين، إحدها لمواطنة كويتية و7 حالات من الجنسية الهندية مخالطة لحالات ثبتت إصابتها بالمرض نفسه.

وأوضح أنه هناك حالة واحدة لمقيم من الجنسية الهندية وهي قيد التقصي الوبائي.

وحتى ظهر الإثنين، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم 735 ألفا، توفي منهم أكثر من 34 ألفا، في حين تعافى من المرض ما يزيد على 156 ألفا.

وتتصدر إيطاليا دول العالم في وفيات كورونا تليها إسبانيا، لكنها تحل ثانية بعد الولايات المتحدة في إجمالي عدد الإصابات.

مسؤول اقتصادي كويتي كبير يدقّ ناقوس الخطر: كارثة اقتصادية تهدد الكويت لهذه الأسباب!

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “كارثة اقتصادية في الكويت والنقد الدولي يحسم الجدل”

  1. يا جماعه الفلوس في ايام كورونا وبعد كورونا بفتره ليست بقصيره لا تحدث فرقا .. والسبب لا يوجد انتاج يغطي المحلي لكي يصدر …

    رد
  2. حسم الحواسم قريب يارجال العرب والشيخ عزة اطال الله فى عمره سيكون فى مقدمة الصفوف. المجد الى امة العرب والخلود الى رجالها العمالقة وفى مقدتهم اعظم قائد عسكرى فى تاريخ الانسانية سيد الاسياد الضرغام
    https://www.youtube.com/watch?v=HqR1flvKZzo

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.