الرئيسية » تقارير » تضرر الكويتيين بسبب كورونا وهذا ما سيجري في مايو

تضرر الكويتيين بسبب كورونا وهذا ما سيجري في مايو

وطن -توصلت دراسة ميدانية عن تضرر الكويتيين بسبب كورونا لانهم  مهدَّدون بالتسريح من أعمالهم، وشركات صغيرة ومتوسطة لن تكون قادرة على سداد المصروفات الشهرية اعتباراً من شهر مايو المقبل، في ظل تفشي جائحة فيروس “كورونا المستجد” بالبلاد.

جاء ذلك وفقاً لدراسة مبنيَّة على بحث ميداني جُمعت بياناته من نحو 250 شركة صغيرة ومتوسطة، أعدتها الجمعية الكويتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومركز ريكونسنس للبحوث والدراسات وشركة تساويق للاستشارات التسويقية، ونشرتها صحيفة “القبس المحلية”، اليوم الأحد.

 فيديو صادم وألفاظ خارجة.. كويتية تصف رجال الأمن بـ”الكلاب” وتسخر منهم أثناء حظر التجوال

وبينت الدراسة التي رُفعت إلى مجلس الوزراء الكويتي، حول معالجة تداعيات انتشار فيروس كورونا على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أنه في حال تعثُّر 50% فقط من المشاريع، فإن نحو 100 ألف عامل سيصبحون عاطلين عن العمل.

كما أوضحت أن “ذلك سيكون من دون احتساب العمالة الوطنية، على اعتبار أن عدد المسجلين على الباب الخامس 16 ألف صاحب عمل، ومتوسط عدد الموظفين في بعض المشروعات 10 موظفين، وفي أخرى يصل إلى 20 موظفاً”.

وتوقعت الدراسة أن تضرر الكويتيين بسبب كورونا تصبح 60% من المشروعات الصغيرة والمتوسطة غير قادرة على سداد المصروفات الشهرية اعتباراً من شهر مايو المقبل.

“وطن” تكشف: هل هرب مصابون بفيروس كورونا في الكويت من الحجر الصحي؟!

وأوضحت أن 24 ألف كويتي من المسجلين على الباب الثالث في التأمينات الاجتماعية مهدَّدون بالتسريح، إذ تبلغ نسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي توظف كويتيين 77%، بمتوسط 3 في كل مشروع.

وأشارت إلى أن 8 آلاف شخص من المواطنين المسجلين على الباب الخامس “أصحاب المشروعات” مهدَّدون أيضاً بفقد وظائفهم.

واتخذت الكويت سلسلة من الإجراءات والتدابير الوقائية الاحترازية؛ منها تعليق الدراسة حتى مطلع أغسطس، وفرض حظر تجول جزئي، ومنع التجمعات، ومن ضمنها صلوات الجمعة والجماعة.

وحتى أمس السبت، أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة إلى 235 حالة، في حين وصل عدد حالات الشفاء في البلاد إلى 64.

وينتشر الفيروس، اليوم، في معظم دول العالم، لكنَّ أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه هي في إيطاليا والصين وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة.

بسبب فيروس كورونا في الكويت .. المفكر عبدالله النفيسي يدعو الكويتيين لهذا الأمر

 

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “تضرر الكويتيين بسبب كورونا وهذا ما سيجري في مايو”

  1. رغم تداعيات الوباء ولكنها أخبار و دراسات كاذبة لجرائد لا مصداقية لها و منقوله عن دراسة أمركية في 2016

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.