الرئيسية » الهدهد » رئيس الاستخبارات السعودية تركي الفيصل وتوضيح للموقف السعودي

رئيس الاستخبارات السعودية تركي الفيصل وتوضيح للموقف السعودي

وطن _ أكد رئيس الاستخبارات السعودية تركي الفيصل  أنه لا يستعبد أن يكون الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات قد نسق مع الملك فيصل فيما يتعلق بتوقيت بدء حرب أكتوبر عام 1973، مشيراً إلى أنه كان هناك تفاهم كبير بين الزعيمين.

وأضاف ، في تصريحات تلفزيونية:ورصدتها وطن  “كان بين الملك فيصل والراحل السادات تفاهماً كبيراً فيما يتعلق بمدة الحرب وجلب تأييد دولي للعالم العربي”، موضحاً أن زيارة السادات لإسرائيل كانت صدمة للمملكة.

وتابع رئيس الاستخبارات السعودية تركي الفيصل : “استاءت القيادة السعودية من ذهاب السادات للقدس، حيث أنه قام قبلها بجولة إلى السعودية وإيران وسوريا ولم يتطرق لهذا الأمر”، مبيناً أن الملك خالد رفض استقبال الرئيس الراحل محمد حسني مبارك عندما أرسله السادات لشرح ملابسات الزيارة”.

تركي الفيصل يكشف لأول مرة ما حدث معه يوم تنصيب والده ملكا (فيديو)

وتابع : “المستشار الخاص للملك فيصل كما أدهم كان همزة الوصل بين الرياض ودمشق والقاهرة خلال حرب أكتوبر”.

يذكر أنه في 19 نوفمبر عام 1977 هبطت طائرة السادات في مطار بن غوريون وسط تل أبيب، في لحظة أنهت صفحة الحرب بين مصر وإسرائيل، حيث زار السادات الكنيست الإسرائيلي وألقى خطابًا أكد فيه أن السلام في الشرق الأوسط ممكن، لكنه بحاجة إلى زعماء شجعان.

هذا ولم تكن ردود الفعل العربية جميعها إيجابية على الزيارة، حيث قاطعت الدول العربية مصر، معلقة عضويتها في الجامعة العربية التي نقل مقرها الدائم من القاهرة إلى تونس العاصمة، بناء على قرار اتخذ في القمة العربية التي عقدت في بغداد، بدعوة من الرئيس العراقي أحمد حسن البكر، في نوفمبر 1978.

كما قدّم وزير الخارجية المصري الراحل إسماعيل فهمي، استقالته بعد تأكده من زيارة السادات للقدس، وقال إنها “حطمت دور مصر تجاه الفلسطينيين، وعزلت مصر عربياً، كما عزلت السادات داخل بلاده”.

هكذا رد تركي الفيصل على تقارير عن “صراع خفي” بين الأردن والسعودية حول الوصاية الهاشمية على مقدسات القدس

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “رئيس الاستخبارات السعودية تركي الفيصل وتوضيح للموقف السعودي”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.