الرئيسية » الهدهد » أزمة كورونا في مصر غير مسبوقة في تاريخها ونظام السيسي لا يبالي

أزمة كورونا في مصر غير مسبوقة في تاريخها ونظام السيسي لا يبالي

 

سادت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر موجة غضب عارمة عقب تداول مقطعا مصورا،  لحفل زفاف وصف البعض المتواجدين فيه بالاستهتار، حيث ارتدى المدعوون كمامات في سخرية من انتشار فيروس كورونا في مصر وظهر عدد كبير من الناس مختلطين غير مبالين بالتحذيرات وذلك يدل على ان ستكون أزمة كورونا في مصر غير مسبوقة 

الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع نشره عميد معهد القلب السابق في مصر جمال شعبان.

وعلق عليه وفق ما رصدت (وطن) بالقول:” “عندما يكون الشعب بهذا الاستهتار… لابد للدولة من فرض حظر التجول”.

وقوبل المقطع بردود غاضبة وانتقادات حادة من قبل العديد من النشطاء، الذين اتهموا المتواجدين فيه بالاستهتار وعدم ادراك حجم الخطر الذي يشكله فيروس كورونا على العالم.وايضا يشكل أزمة كورونا في مصر

خسائر كارثية

هذا وكشف تقرير بنك استثمار فاروس عن توقعاته بشأن تدفقات عدد من مصادر العملات الأجنبية إلى مصر، وخفضها بنحو 12.1 مليار دولار، بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا على الاقتصاد المصري.

وتوقع “فاروس” في تقرير حديث له، أن تصل إيرادات هذه المصادر التي تتضمن السياحة، وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، والاستثمار الأجنبي المباشر، وكذلك غير المباشر إلى 33.5 مليار دولار خلال العام المالي الجاري مقارنة بتوقعات سابقة عند 45.6 مليار دولار.

وقال بنك استثمار فاروس إنه من المتوقع أن تنخفض إيرادات السياحة خلال العام المالي الجاري إلى ما بين 6 و8 مليارات دولار مقابل نحو 12.6 مليار دولار كانت متوقعة للعام قبل حدوث أزمة كورونا.

وأرجع خفض توقعاته لإيرادات السياحة إلى الإغلاقات العالمية التي تفرضها الدول لمواجهة تفشي فيروس كورونا، ومنع السفر، والتدابير الاحترازية.

كما توقع “فاروس” أن تتراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى بين 17 و18 مليار دولار خلال العام المالي الجاري مقابل 22 مليار دولار في توقعات سابقة، وذلك بسبب تراجع اقتصادات دول الخليج العربي، وهبوط أسعار النفط، وانقطاع سلاسل التوريد والإنتاج، والتدابير الاحتزارية والتي تتضمن وقف قطاع الخدمات.

أقرأ ايضا

ممنوع صلاة الجنازة ولا يجوز وداعه.. تفاصيل صادمة تكشف انتشار كورونا في مصر وهذا ما جرى مع ثالث حالة وفاة

وتضمنت توقعات البنك تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 4.5 مليار دولار خلال العام المالي الجاري مقابل 6.5 مليار دولار كانت متوقعة قبل أزمة كورونا، وذلك بسبب مخاوف الركود العالمي، وضعف الطلب العالمي والاستثمارات، وعدم جاذبية مصر كوجهة استثمارية طويلة الأجل.

ومن بين هذه التوقعات أيضا تراجع تدفقات الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة لتصل إلى 3 مليارات دولار خلال العام مقابل 4.5 مليار دولار في توقعات سابقة، وذلك بسبب تخارج الأموال عالميا خاصة بالأسواق الناشئة، والخوف من الركود وارتفاع درجة عدم اليقين، وانهيارات أسواق الأسهم، وارتفاع المخاطر الائتمانية السيادية والشركات.

حظر التجوال

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الثلاثاء، حظر حركة المواطنين ووسائل النقل العام والخاص من الساعة 7 مساء وحتى 6 صباحا اعتبارا من الأربعاء ولمدة أسبوعين.

وقررت الحكومة المصرية أيضا إغلاق كافة المحال التجارية والحرفية، بما فيها محلات بيع السلع، من الساعة 5 مساء حتى 6 صباحا.

وفي مؤتمر صحفي، أعلن مدبولي مد العمل بتعليق الدراسة لمدة 15 يوما إضافية اعتبارا من 29 مارس.

وقال مدبولي إنه خلال فترة حظر التجول، ستغلق معظم الخدمات العامة والحكومية، موضحا أن قوانين الطوارئ ستطبق على كل من يخالفون قرارات الحظر.

السيسي عن كورونا في مصر:”لا تندهشوا كلها جنود لله، وربنا لا يسلط علينا جنوده”!

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “أزمة كورونا في مصر غير مسبوقة في تاريخها ونظام السيسي لا يبالي”

  1. جميل جا هذا المقال لكن هل هذه ازمه مصريه ام عالميه واذا اهتذ الاقتصاد المصري المفروض ان الدولار يقفز الي ارقام خياليه واخيرا الي كاتب هذا المقال دائما تتكلم عن نظام السيسي كأن السيسي عمل معاك الجولاشه وانت صغير ولا علشان مابيفع للاشكال بتاعتكوا وطبعا انت مش هتنشر الكلام ده لانه هيجي علي الجرح لكن اقسم بالله اذا ما اتنشر فسوف ارفع عليكم دعوي قضاگيه

    رد
  2. السيسي كدة هيفضل فاشخكم وداعس علي راسكم يا كلاب لو واحد طلق مراته يبقي السيسي السبب وكان فيروس كورونا السيسي السبب فيه
    الله يلعنكم يا انجاس

    رد
  3. ويبقي السيسي بطل مصر الذي خلص مصر من كلاب العصر الاخوان المجرمين خونة الأوطان وتجار الدين
    تحيا مصر

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.