الرئيسية » الهدهد » بشرى سارة… اكتشاف علاج لفيروس كورونا عمره قرن

بشرى سارة… اكتشاف علاج لفيروس كورونا عمره قرن

وطن_ زفت مجلة (ساينس) العالمية، بشرى سارة لدول العالم التي أصابها فيروس كورونا، حين أعلنت عن استعداد باحثين من أربع دول، لبدء تجارب سريرية، لاكتشاف علاج لفيروس كورونا عمره نحو 100 عام، ضد داء السل في الوقاية من فيروس (كورونا)، (كوفيد 19).

وقالت المجلة، إن اللقاح المستخدم ضد داء السل وهو مرض بكتيري، قد يستطيع تعزيز مناعة الإنسان بشكل كبير حتى تصبح قادرة على محاربة الفيروس المسبب لمرض (كوفيد 19)، أو أن اللقاح سيقي من الإصابة بالمرة.

ووفق المجلة، سيجري تقديم هذه الجرعات التجريبية لأطباء وممرضين معرضين بشكل كبير للإصابة بالمرض التنفسي، فضلاً عن كبار السن، الذين يشكلون أغلب المصابين والضحايا.

وأضافت المجلة: “جرى الاستعانة بلقاح ضد داء السل  لأن فيروس (كورونا) يُلحق ضرراً كبيراً بجهاز الإنسان التنفسي، أو يؤدي إلى إصابته بالتهاب الرئة في الحالات الأشد”.

شاهد ايضاً: باختبار سريع.. هكذا يمكن الكشف عن فيروس كورونا خلال 45 دقيقة

ومن المرتقب، أن يجري فريق علمي من هولندا أولى هذه التجارب، خلال الأسبوع الحالي، وسيشمل ألف شخص ممن يعملون في الرعاية الصحية.

ويأخذ المشاركون في هذه التجربة، عينة من لقاح يعرف في الوسط الطبي بـ”سي بي جي” ويستخدم في الأصل للوقاية من السل.

ويحاول العلماء الاستفادة من اللقاحات الموجودة من أجل مكافحة وباء (كورونا)، لأن تطوير لقاح خاص بـ (كوفيد 19) يتطلب انتظار مدة تتراوح بين سنة و18 شهراً.

ويعزو الباحثون هذا التأخير إلى حاجة أي لقاح لمدة اختبار كافية، لأجل رصد أي مضاعفات جانبية سيئة، رغم تفاقم الأوضاع.

وتساعد اللقاحات في العادة جسم الإنسان على التصدي لمرض محدد، من خلال مواجهة الأجسام المضادة المرتبطة بنوع واحد من الفيروسات.

لكن اللقاح الذي سيخضع للتجربة في هولندا قد يقوي الجهاز المناعي أيضاً ويجعله قادراً على التصدي لأمراض أخرى غير السل.

وفي وقت سابق، أكد العالمان الدنماركيان بيتر ابي وكريستين ستابيل، أن لقاح “بي سي جي” يقي من الإصابة بكثير من الأمراض المعدية، خلال السنة التي تلي تقديم جرعة منه.

وفي سنة 2014، أظهرت دراسة طلبتها منظمة الصحة العالمية، أن اللقاح خفض معدل الوفيات وسط الأطفال بشكل كبير، لكن مراجعة في 2016 أوصت بالمزيد من التجارب.

“شاهد” سياسي مصري يناشد السيسي اعتماد “عصير البرسيم” علاجا لكورونا: يدمر الفيروس في 4 أيام

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.