الرئيسية » الهدهد » قرار نظام السيسي منع المساجد وعمل المترو والمواصلات العامة

قرار نظام السيسي منع المساجد وعمل المترو والمواصلات العامة

وطن _ اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر اليوم، السبت، قرار نظام السيسي إغلاق المساجد ودور العبادة نهائيا خوفا من تفشي فيروس كورونا.

واتخذ “الازهر الشريف” والكنيسة القبطية ووزارة الأوقاف في مصر، السبت، قرار نظام السيسي  بتعليق الصلاة في المساجد والكنائس لمدة أسبوعين، لتلحق مصر حكومات دول مجاورة اتخذت مثل هذا الإجراء وعلى رأسها السعودية التي علقت الصلاة في الحرمين بمدينة مكة.

وعبر النشطاء عن استنكارهم لهذا القرار في نفس الوقت الذي لا يزال فيه مترو الأنفاق والمواصلات العامة تعمل بكامل طاقتها، وهي أكبر أماكن التجمعات في مصر وتتخطى المساجد في ذلك.

 

كما اشار ناشطون إلى أن العمل في الشركات العامة والخاصة يجري بصورة طبيعية، وهي أماكن يكثر بها التجمعات متسائلين كيف تغلق الدولة المساجد بينما تسمح بمثل هذه التجمعات.

وطالب آخرون بفرض حظر التجوال لمحاصرة الفيروس ومنع انتشاره قبل فوات الأوان، وتعطيل العمل في كل الدولة وليس في المساجد فقط.

وتوالت البيانات الرسمية من المؤسسات الدينية، بدأت من اللجنة الدائمة للمجمع المقدس، برئاسة البابا تواضروس الثانى وقررت غلق جميع الكنائس وإيقاف الخدمات الطقسية والقداسات والأنشطة، وغلق قاعات العزاء واقتصار الجنازات على أسرة المتوفي فقط، على أن تقوم كل إيبارشية بتخصيص كنيسة واحدة للجنازات.

اقرأ ايضا :

هل سيتكرر سيناريو كورونا في الهند بمصر؟.. مستشار السيسي حذّر وطبيب دقّ ناقوس الخطر!

وتمنع الزيارات إلى جميع أديرة الرهبان والراهبات، تلاه إعلان شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، إيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتا بالجامع الأزهر، حرصا على سلامة المصلين ولمدة أسبوعين، لحين وقف انتشار الوباء.

وفى الوقت نفسه قررت وزارة الأوقاف، منع إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات، والاكتفاء برفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات، مع تعديله للصيغة التالية: “الله أكبر… اللهُ أكبر… اللهُ أكبر… اللهُ أكبر… أشهد أن لا إلهَ إلا الله… أشهد أن لا إله إلا الله… أشهد أن محمدًا رسولُ الله… أشهد أن محمدًا رسول الله… ألا صلوا في بيوتكم… ألا صلوا في رحالكم… الله أكبر… الله أكبر… لا إله إلا الله”.

هذا وأعلنت وزارة الصحة المصرية، الجمعة، تسجيل 29 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً لفيروس كورونا.

وقالت وزارة الصحة المصرية  إن الحالات تشمل أجنبياً و28 مصرياً، بعضهم عائدين من الخارج، والبعض الآخر من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقاً.

كما كشفت وزارة الصحة المصرية ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معملياً من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا إلى 60.

ويشكك العديد من النشطاء بالأعداد المعلنة للإصابة من قبل نظام السيسي، ويرون أن الأعداد أكبر بكثير من المعلن.

أقرأ ايضا

السيسي عن كورونا في مصر:”لا تندهشوا كلها جنود لله، وربنا لا يسلط علينا جنوده”!

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.