الرئيسية » الهدهد » المنطقة العربية ستخسر 1.7 مليون وظيفة وحتى الآن بسبب كورونا

المنطقة العربية ستخسر 1.7 مليون وظيفة وحتى الآن بسبب كورونا

وطن _ أورد تقرير صادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، أن المنطقة العربية مرشحة لخسارة 1.7 مليون وظيفة، بسبب تفشي فيروس كورونا إقليمياً ودولياً.

توقعت (الإسكوا) في تقرير صدر، أمس الأربعاء، تراجع الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية بما لا يقل عن 42 مليار دولار؛ مضيفة: “وهذا الرقم مرشح للارتفاع نتيجة للآثار المضاعفة لانخفاض أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي”.

كانت منظمة العمل الدولية قالت، الأربعاء، إن سوق العمل حول العالم مرشح لفقدان 25 مليون وظيفة، نتيجة تفشي فيروس كورونا، في أول تقييم مبدئي للمنظمة.

وترى “الإسكوا” أن زيادة فترة الإغلاق التام في المنطقة العربية كأحد إجراءات الوقاية من الفيروس ستزيد الكلفة المترتبة على اقتصادات المنطقة.

وقالت: “منظمة العمل الدولية  قد تخسر أكثر من 1.7 مليون وظيفة في 2020، مع ارتفاع معدل البطالة بمقدار 1.2 نقطة مئوية.. ومن المتوقع أن تتأثر فرص العمل في جميع القطاعات بقيادة الخدمات”.

التطبيع مع الإمارات رفع من عدد مصابي كورونا في اسرائيل .. تصريح أشعل أزمة بين الجانبين

يظهر تقييم اللجنة أن فيروس كورونا أدى إلى انخفاض أسعار النفط، “ما كلّف المنطقة 11 مليار دولار من إيرادات نفطية صافية في الفترة الممتدة من يناير/كانون الثاني الماضي، إلى منتصف الشهر الجاري”.

تكبدت الشركات في المنطقة خلال الفترة نفسها، خسائر فادحة في رأس المال السوقي، بلغت 420 مليار دولار، أي ما يعادل 8% من إجمالي رأسمالها السوقي؛ وفق التقرير.

حتى صباح الخميس، أصاب كورونا قرابة 220 ألفاً في 176 بلداً وإقليماً، توفي أكثر من 8970، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

حمد بن جاسم يدعو الخليج للاستعداد لهذه التغيرات التي ستفرض واقعاً جديداً صعبا على المنطقة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.