مع انخفاض أسعار النفط .. 3 دول خليجية ستصمد ودولتان ستتأثران كثيراً وهذا مصير السعودية

5

مع تأثير انخفاض أسعار النفط على الاقتصادات، توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن تصمد دول خليجية لمدة طويلة فيما ستتأثر دول أخرى .

وقال جان فريدريش المحلل من وكالة “فيتش” إن دولا مثل قطر والكويت والإمارات لديها أصول كبيرة تمكنها من الصمود في وجه الأسعار المتذبذبة لمدة طويلة.

وأكد أن قوة الكويت تكمن في الملاءمة القوية، بحيث أنها قد تتوقف عن تحصيل أي عوائد وفي الوقت نفسه تواصل مستوى الإنفاق الحالي لمدة عشر سنوات أخرى.

وعن البحرين وسلطنة عمان، قال إنهما تتأثران كثيرا بانخفاض أسعار النفط.

أما عن السعودية، فهي تقع في المنتصف بين هذه الدول، إذ لديها مخزونات، لكن ليست في قوة دول مثل الكويت والإمارات وقطر، ولكن لديها أقوى الاحتياطيات المالية في العالم، مقارنة بالمدفوعات الخارجية.

وبالنظر بشكل عام إلى كل إجمالي الاحتياطيات، فالسعودية لا تملك هيئات استثمار خارجية مثل جيرانها، فالكويت لديها هيئة الاستثمار الكويتية، وهناك جهاز أبوظبي للاستثمار، وجهاز قطر للاستثمار، وهو ما يضعف موقعها بعض الشيء، لكن احتياطياتها المالية قوية وسيساعد هذا لبعض الوقت.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    ما ترسونا على بر! نصبح الصبح مسقط وعمان زي الفل ! لا تتاثر وتقود ولا تقاد! وأيامها فل وقشطة1 وما وصلس المساء 1 مسقط وعمان في خطر ! مسقط وعمان لله يا محسنين ! يعني بتشحت! خخخخخخخ1 يوم مديح ويوم ذم 1 حبة فوق وحبة تحت1 من يوم يومك مسقط وعمان فقيرة مفلسة ! موديز وفيتش صنفوها اقتصاديا في درجات عالية المخاطر ! بعدها يومين تطلع تقارير من المطبلين العمانيين والذباب الوسخ الالكتروني عمان تحقق نجاحات اقتصادية1 ههههه1 ايش هي 1 الدقم والدقم والدقم! طيب قبل ايام شركتين اندمجت لأن واحد منها خسرت مئات الملايين بالاحتيال ! الحوض الجاف الفاشلة والنقل البحري اللي حققت اداء جيد! الحوض الجاف خسرت لأن المكافآت للوزراء اعضاء مجلس الادارة والرئيس التنفيذي والاعضاء أرقام وستة أصفار وعلى الأقل ه أصفار 1 خخخخخخخ! طيب ليش ما تريدوا هذي الدويلة تخسر وتكون في مخاطر مع نزول سهر النفط؟ هععععع! والقادم ادهى وامر ! هذي بشائر العهد الجديد ! شفافية ومحاربة الفساد وهيكلة الادارة ! النتيجة المباشرة هو الترهل والسلارقات والنهب لمال الشعب العاطل المديون الفقير الخائب الحزين! هل يعلم العماني الفقير كم صرف من تمبالغ لتحسين أوضاع من تم تعينهم مؤخرا؟ والامتيازات التي منحت لهم؟ لو علم لأصابهم الخبل ! أموال يمكن ان تكفي لتشغيل أغلب المسرحين عن العمل ! هاهاهاها!

  2. وطني اخضر يقول

    نحن نتركك تنبح ولا نريد أن ننزل لمستواك ،
    لأنه باين عليك عماني أجير مرتزق منسلخ من أصله يقف على باب أسياده يرموا له كم بيسة يعيش بهن.

  3. عبدالحق صداح يقول

    تحياتي أخي هزاب
    تعليقاتك دائما تنطق بالحق . وتشخص الداء .
    دمت بخير

  4. هزاب يقول

    الله يحيك أخ عبد الحق صداح عساك بخير دائما .

  5. هزاب يقول

    عماني ولا غير عماني! هذا لا يهم 1 ولدتم ونشأتم وتعلمتم وفطمتم على دين النفاق والكذب والتزلف للطغاة ! وفي حياتكم ولا نعمم كعمانيين وللأسف كثير منكم عشتم عبودية مزدوجة للحاكم الهالك والحكومة والمفتي والمشايخ وخدما للأجهزة الأمنية! وترددون كالبغبغاء حالنا أحسن من غيرنا! الامن والأمان هو المهم! وعلى مدى 50 عاما لم يعطيكم الحاكم الهالك إلا فتات المائدة وترونها مكرمات وعطاءات! ماذا لو علمتم الهدايا التي كان يبعثها لأسياده البريطانيون ؟ أنتم العملاء ستموتون كمدا قبل الشعب الفقير! لذا لا أستغرب أن كل من يتكلم صدقا عن نظامكم الساقط تحسبونه عميلا أو من دول الجوار ومرتزق ووووووو! وأنه كلب وينبح هل تعلمون بأن الكلب أشرف منكم لأنه وفي وأمين وهي صفتان لا تتوفر في حكامكم وفيكم أنتم الذباب والبعوض الوضيع!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.