الرئيسية » تقارير » ابن سلمان يستفز روسيا ويعرض على الأوروبيين أسعاراً “خيالية”

ابن سلمان يستفز روسيا ويعرض على الأوروبيين أسعاراً “خيالية”

وطن _ كشفت وكالة “رويترز">رويترز”  للاستحواذ على حصة روسيا من النفط في السوق العالمية ابن سلمان يستفز روسيا ويعرض على شركات تكرير كبرى في أوروبا أسعاراً غير مسبوقة لكميات مهمة من نفطها

وأوضحت الوكالة نقلاً عن خمسة مصادر تجارية، أن  ابن سلمان يستفز روسيا والسعودية تغمر أوروبا بالنفط عند أسعار منخفضة تصل إلى 25 دولاراً للبرميل، مستهدفة بشكل خاص شركات التكرير الكبرى التي تعتمد على النفط الروسي في تصعيد للصراع مع موسكو على الحصص السوقية.

أرامكو السعودية مستعدة لتغطية جميع الطلبيات

قالت المصادر، وهي من شركات نفط وتكرير كبرى تعالج الخام في أوروبا، إن شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية أبلغتهم أنها ستورد جميع الكميات الإضافية المطلوبة في أبريل/نيسان.

إذ نزلت أسعار النفط للنصف منذ بداية العام، بسبب تضرر الطلب نتيجة تفشي فيروس كورونا وبعد إخفاق روسيا وأوبك في التوصل لاتفاق جديد بشأن تخفيضات الإنتاج.

فقد رفضت موسكو دعم تخفيضات جديدة أعمق، وردّت الرياض بفتح باب الضخ في السوق على مصراعيه، وتعهدت بإيصاله إلى كميات قياسية.

تطبق السعودية خفضاً كبيراً على أسعار البيع الرسمية لنفطها. وقال متعاملون إنه يجري عرض الخامين العربي الخفيف والمتوسط بسعر بين 25 و28 دولاراً للبرميل.

بحسب بيانات رفينيتيف أيكون، يُعرض مزيج الأورال الروسي الرئيسي بسعر أعلى قليلاً يبلغ 30 دولاراً للبرميل.

غرور ابن سلمان يهدد اقتصاد السعودية.. فتح على نفسه باب حرب جديدة بقرار متهور يخص النفط

الاستحواذ على حصة موسكو

قال متعامل مع شركة نفط أوروبية مشاركة في المحادثات لرويترز: “نحن سعداء بمخصصنا. طلبات أبريل/نيسان تأكدت، أتطلع إلى مايو/أيار إذا ظلت الأسعار بنفس تلك الجاذبية”.

وقالت المصادر إن شركات تكرير أوروبية من بينها توتال وبي.بي وإيني وسوكار حصلت جميعها على تأكيد بتلقي إمدادات نفط خام سعودية إضافية في أبريل/نيسان.

وامتنعت أرامكو السعودية عن التعقيب. ولم ترد بعد توتال ولا بي.بي أو إيني وسوكار على طلبات من رويترز للتعقيب.

مصادر لرويترز قالت الخميس 12 مارس/آذار، إن السعودية بدأت التركيز على زيادة الإمدادات إلى المشترين التقليديين لخام الأورال، إذ تحاول أن تحل محل النفط الروسي في لقيم شركات التكرير بأنحاء العالم، من أوروبا غرباً إلى الهند شرقاً.

وخام برنت في طريقه صوب تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ الأزمة المالية في 2008 اليوم، في الوقت الذي يُبدي فيه المستثمرون تخوفاً حيال أثر الفيروس على الطلب وحرب الأسعار الروسية السعودية.

استئجار ناقلات عملاقة

من جهة أخرى، قالت مصادر ملاحية، الجمعة، إن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري قد استأجرت بشكل مبدئي ما يصل إلى 31 ناقلة عملاقة، ارتفاعاً من 19 ناقلة كانت تسعى إليها في وقت سابق هذا الأسبوع، في مؤشر على أن المملكة تريد إغراق الأسواق العالمية بالنفط الخام.

كانت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، قالت يوم الأربعاء إنها ستطلق برنامجاً لتعزيز الطاقة الإنتاجية للمرة الأولى خلال أكثر من عشر سنوات، في رسالة إلى روسيا والمنافسين الآخرين باستعدادها لخوض معركة طويلة بخصوص مستويات الإنتاج والحصص السوقية.

وقالت المصادر الملاحية إن عدد الناقلات العملاقة التي تسعى بحري لاستئجارها قد زاد إلى 31 من 19 يوم الأربعاء. وبوسع كل من تلك السفن حمل ما يصل إلى مليوني برميل من النفط.

كما أظهرت بيانات الشحن البحري أن الشركة أبرمت بشكل كامل عقود استئجار اثنتي عشرة من تلك الناقلات، وهو ما يكفي لاستيعاب 24 مليون برميل من الخام. وخمس من تلك الناقلات متجهة إلى الولايات المتحدة.

بحسب البيانات، فإن الشركة تسعى للتعاقد على أربع سفن أخرى على الأقل لإرسالها إلى الولايات المتحدة أيضاً.

“بلومبيرغ” تكشف: أزمة نفطية حادة تلوح في الأفق بين السعودية وروسيا .. هذا سببُها

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “ابن سلمان يستفز روسيا ويعرض على الأوروبيين أسعاراً “خيالية””

  1. ( يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار)؟!،عندما تجتمع السفاهة والتفاهة والرعونة والحمق في مسؤولي الأمة فانتظروا أن تروا العجب في غير رجب؟!،يثرون أعداء الله ويفقرون اخوانهم المسلمين عمدا وعن سبق الإصرار والترصد؟!،أين هم من حديث خير الانام:(المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ولا يحقره ولا يخذله….كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)؟!،لا الأعراض ولا الاموال ولا الدماء مصانة من طرفهم؟،ورغم ذلك يفتي الدعاة الرويبظة بطاعتهم في المنشط والمكره؟.

    رد
  2. اكيد طبعاً لأن الاستباحية الغامضة تعصبياً بالأمس على البعض
    ليست متساوية مع الاستباحية العلنية المباشرة اليوم لجميع سائحي وعمال ومكانس ومسفه العالم من كل الالوان والاشكال البارز معالمها المكروش والكسيح والنطيح والمتردي والمتفول في رفض واضح لعدم قبولها لدى باقي بارات ومراقص وترفيهات العالم..بالأضافة للنظر للناس الراقية والمحترمة والاتكيت والشخصية في باقيي الترفيهات والسياحات العالمية الأخرى من اوروبا وامريكا وروسيا من حسناوات النساء وملكات جمال العالم..
    من هنا يأتي التقييم والتسعير الاقتصادي العالمي فشتان بين وضعية السعودية بالأمس ووضعها اليوم فلاننسى بأن هناك ايضاً دول بالجوار كمصر كالمغرب كسوريا كالأردن كتركيا كالبحرين كالامارات ربما تفوق انظمتنا الترفيهيه والسياحية بأزمان وخبرات ونرتيبات ومكائد لايستطيع احد الممانعه تجاهها او ردها.. وهذا معيار تسعيري اكبر بدرجات من تلك التسعيرات النفطية لدينا هذه الأيام وكون السعودية محمية لاتمتلك بالتالي قوة ومقدرة على الصمود او المواجه بتيارات القوى العالمية المتطورة..
    (فرحم الله امرأً عرف قدر نفسه) .. وجر ياجرار وغن يعراقي الوضع وعبنده ومزه وبنده ومسفه العالم شققو حلجي وكسيسي والبث مباشر والجودهHD عاد انا وامثالي مجبور يخاطرك وتنساق باللتعصب يالقوي يبونص ريال ولحجي وكامره.. بس ماضنيت تنساق على قوى الاقتصاد العالمي.. .. والرخيص يحلو رخيص وماضنيت يقدر يعود يصير غالي الا لاطرى امر مخترق للطبيعة.. بوححححح وتبوح..وتبحبح.. ولاتنسى تاخذ ولاهلله من السواح المرتبطين بقيود قوى عالمية..ومايحتاج اعلمك الحسابات كل ابوها نفطية زي منت عارف.. ولو تبغى زيادة نص ريال على البرميل بالتحريج والمزاد العالمي بلسان تافه عادي مايغلي عليك وكلاً خابرك ثري وكريم وبالطيب ثم قوى السيطرة والطنخة العالمية يستاهلون والا (مو) علي قولة الرجيين..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.