بروفيسور عُماني: هذه تداعيات تهاوي النفط على الوضع الاقتصادي في السلطنة بسبب “كورونا”

5

تحدّث الأكاديمي العُماني البارز البروفيسور -العميد السابق بجامعة السلطان قابوس-، عن تداعيات تهاوي على الوضع الاقتصادي في عُمان ودول منتجة ريعية اخرى.

وقال “اللواتي” في تغريدة رصدتها “وطن” إنّ تلك التداعيات تتمثل بانخفاض حاد في ايرادات النفط “ثلث او اكثر”، وزيادة العجز المالي “بالمليارات”، إضافةً الى زيادة الدين العام “بالمليارات”، وانخفاض الائتمان المالي وفقد السندات جاذبيتها.

ودعا “اللواتي” العمانيين الى أن يتعاملوا مع ملف المصروفات الجارية بعقلية أزمة عاجلة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، الاثنين، إن الطلب العالمي على النفط يتجه للانكماش في عام 2020، للمرة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات، في ظل تعثر النشاط الاقتصادي العالمي بسبب فيروس المستجد.

وأضافت أنها تتوقع أن يبلغ الطلب على النفط 99.9 مليون برميل يوميا في 2020، لتخفض بذلك توقعاتها السنوية بقرابة مليون برميل يوميا، وتشير إلى انكماش قدره 90 ألف برميل يوميا، في أول تراجع للطلب منذ عام 2009.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    لا تخاف يا اكاديمي العفلة ! إيران واسرائيل يمكن تسلفكم ! كورونا وأسلحة! والعجز بينتهي في ثانية واحدة! خخخخخخخخخخخ! يوم كانت البرميل بسعر 150 دولار كان الهالك حاكم مسقط وعمان السابق يدفع أموال العماني الفقير لبريطلانيا ويدفع كفالات للمعتقلين الأمريكان في سجون إيران! اليوم تتكلموا عن ازمة وتسرقوا اموال المواطنين ! خلكم في العمالة والهرولة والانبطاح بتشوفوا زيادة المداخيل والفائض الخرافي في ميزانيتكم قريبا يعني الافلاس1 هاهاهاهاها

    1. أمير الخليج يقول

      هزاب معزبك لمن يدفع أكيد لمعزبك ترامب حالبنكم

    2. خميس يقول

      المنطق و الأسلوب يدل على تربية و أخلاق و أدب الكاتب

  2. سامي يقول

    اتق الله ياهزاب كيف تقول عن السلطان قابوس رحمه الله هالك
    انا سعودي وارفض هذا الكلام وأي انسان منصف يدعو له بالرحمة والمغفرة
    نعوذ بالله من قبوب اصبحت اقسى من الصخر

  3. هزاب يقول

    والأكيد إنكم يا الكبش تدفعوا لحاكمكم الفعلي بريطانيا ولجيب الملكة! تعدد الحالبون والمحلوب واحد ! خخخخخخخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.