الرئيسية » الهدهد » السياسي الأفغاني روح الله عمر: أبوظبي طلبت اغتيال قادة طالبان

السياسي الأفغاني روح الله عمر: أبوظبي طلبت اغتيال قادة طالبان

وطن _ قال الخبير السياسي الأفغاني روح الله عمر  إن قطر كانت وسيطاً عادلاً خلال قيادتها للمفاوضات بين حركة “طالبان” والولايات المتحدة؛ إذ لم تنحز إلى طرف دون آخر، أو تشكل أي ضغوط للقبول بالاتفاق التاريخي للسلام.

وأضاف “عمر”: إن “الاتفاق الذي تم توقيعه بالدوحة بين حركة طالبان الأفغانية، والولايات المتحدة، جاء بعد مفاوضات بناءة قادتها قطر في أكثر من مكان”.

“ملتحون أشرار ومتخلفون”.. ابن زايد اقترح على واشنطن برنامج اغتيالات سري لتصفية قادة طالبان

وتابع موضحاً: “لقد استضافت قطر قادة طالبان الذين اختاروا الدوحة لتكون مركزاً لمكتبها السياسي، ولم يكن هناك أي تدخُّل من قِبل القطريين في شؤون المكتب، أو في أي الجلسات التي كانت بها وسيطة، ولم تمِل إلى أحد”.

وبيَّن الخبير السياسي الأفغاني روح الله عمر  في الشؤون الأفغانية، أن الجانب القطري خلال المفاوضات بذل كل ما بوسعه للحفاظ على قادة حركة طالبان، في حين طلبت أبوظبي من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اغتيال القادة.

ووقَّع المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد ونائب الشؤون السياسية لحركة طالبان، اتفاق السلام في العاصمة القطرية الدوحة، السبت (29 فبراير)، لإنهاء الحرب في أفغانستان، في حين أشاد الطرفان بدور قطر في دعم الاتفاق التاريخي.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة ذهبت إلى المفاوضات وكذلك حركة طالبان، بسبب إطالة مدة الحرب، وكثرة الهجمات، التي كانت تتجاوز 160 هجمة خلال اليوم الواحد، بحسب وسائل إعلام على صلة بالأزمة الخليجية.

ناشطون يتحدثون عن هروب إماراتيين من قاعدة عسكرية في بنجشير قبل سيطرة طالبان عليها (فيديو)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.