الرئيسية » تقارير » موقف السعودية من سلطان النعماني وتتهم السلطان هيثم بالاستفزاز

موقف السعودية من سلطان النعماني وتتهم السلطان هيثم بالاستفزاز

وطن – زعمت نشرة “انتليجينس أونلاين” المخابراتية الفرنسية، موقف السعودية من سلطان النعماني تحولت علاقتها مع سلطان عُمان الجديد هيثم بن طارق لعلاقة ذات حساسية، زاعمة أن السلطنة تستفز الرياض بسبب تطورات الأوضاع في محافظة المهرة.

النشرة التي ترجمها ونقلها موقع “الخليج الجديد” موقف السعودية من سلطان النعماني وزعمت أن سلطان عُمان الجديد “هيثم بن طارق آل سعيد”، يقوم باستفزاز السعودية، حيث إنه من وجهة نظر القادة العسكريين السعوديين الذين يقودون التحالف في اليمن يقوم بحماية الفريق أول “سلطان بن محمد النعماني”، وزير المكتب السلطاني العماني والرئيس بالنيابة لمجلس الدفاع في البلاد، الذي تم تعيينه في عهد “قابوس بن سعيد”.

السلطان هيثم بن طارق يُصدر 10 مراسيم سلطانية إحداها يخصّ جهاز الأمن الداخلي.. كيف علّق عُمانيون؟

 

وتابعت النشرة المخابراتية الفرنسية مزاعمها أن المسؤول العماني طالما اعتبرته الرياض مقربًا للغاية من طهران، ويدعم تحركات القبائل المهرية ضد الوجود السعودي في المحافظة الحدودية.

في الأسبوع الماضي، قاتلت قوات التحالف بقيادة السعودية في محافظة المهرة اليمنية، بالقرب من محافظة ظفار العمانية، ضد مقاتلي القبائل الذين يسيطرون على معبر “شحن” الحدودي بين عمان واليمن، وتزعم الرياض أن القبائل المهرية قريبة من أجهزة المخابرات العمانية.

ومع اقتراب الحرب في اليمن من عامها السادس في مارس الحالي، تواصل سلطنة عُمان تقديم المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين؛ لتخفيف معاناتهم، والحفاظ على الاستقرار على طول الحدود، وبالإضافة إلى التزامها الإنساني، فإن لعُمان أيضاً دوراً استراتيجياً في اليمن، فهي تعتبر منطقة حدودها مع شرقي اليمن وامتداداً مُهماً لنطاق نفوذها المباشر، وتعمل باستمرار على تعزيز العلاقات التاريخية والقبلية والثقافية والاقتصادية والسياسية مع سكان المهرة، التي شهدت على أراضيها، مؤخراً، صراعاً بين السلطنة والإمارات والسعودية.

ومع تولي السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، الحكم في عمان قبل أسابيع، انطلقت تساؤلات عن تعامل السلطنة مع الصراع الدائر بحدودها الغربية مع اليمن.

وخلال كلمة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور (11 يناير 2020)، أكد ثوابت بلاده القائمة على التعايش السلمي وحسن الجوار واحترام سيادة الدول.

وشدد السلطان هيثم، في كلمة خلال مراسم تنصيبه، على أن من الضروري العمل على النأي بالمنطقة العربية عن الصراعات والخلافات، مشيراً إلى دفع مسيرة التعاون الخليجي قدماً إلى الأمام، وأضاف: “سنحافظ على العلاقات الودية مع كل الدول”.

وقال السلطان هيثم، عبر التلفزيون الرسمي لسلطنة عمان: “السلطان قابوس أرسى مكانة دولية للسلطنة، سنسير على نهجه”، وتابع: “سنسير خارجياً على الخط الذي رسمه السلطان قابوس، ونحن حريصون على عدم التدخل في شؤون الغير”.

وصرح السلطان هيثم في مقابلات كثيرة قبل وصوله إلى السلطة، باحتفاظ بلاده بعلاقة طيبة مع جميع الأطراف اليمنية المتصارعة، وقال في إحدى المقابلات: “إن إشادة جميع الأطراف المتصارعة في اليمن بالسلطنة تعني أننا نمشي في الطريق الصحيح، وهو ما يعني ثبات العلاقة على حالها مع جميع الأطراف”.

كما انتقد السلطانُ سابقاً “التدخلات الخارجية في شؤون البلدان، سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة”، في إشارة غير مباشرة إلى التدخل السعودي الإماراتي باليمن.

 

تقرير بريطاني عن سلطان النعماني وزير المكتب السلطاني يثير غضب العمانيين

قد يعجبك أيضاً

15 رأي حول “موقف السعودية من سلطان النعماني وتتهم السلطان هيثم بالاستفزاز”

  1. ههههه سلطان النعماني بس شو بسيط… لا تعليم ولا ثقافه بس الله يرحمه ابونا قابوس اختاره بس لوسامته.. ع العموم السلطان هيثم ذكي ومثقف و أولاده ما شا الله عليهم بنفس الوصف من الذكا والحكمه حسن التعليم.. وفقك الله مولاي هيثم وسدد خطاك لكل خير انت وأولاد الكرام فرسان عمان

    رد
  2. الله يرحم مولنا السلطان قابوس طيب الله ثراه وربي يوفق السلطان هيثم ويرزقه البطانه الصالحه ومعالي الفريق سلطان النعماني أحد صمامات الأمان في هذا البلد الكريم ورجل طيب شهم كل من قابله تكلم عنه بكل ود ومحبه ورجل مسك الأمانه وحافظ عليها ربي يحفظه وييسر أمره ويقدره على تحمل الأمانه وخدمة هذا البلد والشعب الكريم

    رد
  3. وسواس المخابرات الفرنسية ماشي حد مقرب من إيران او غيره الجميع يستغل عشان عمان ولمصالح اهل القربى من خليجيين وعرب وبقية الكلام من كيسكم

    رد
  4. كلام مضحك لا علاقة له بالسياسة ! لا أحد يحمي أحد! الكل في حماية بريطانيا 1 خخخخخخخخخ! مساكين بعض المسقطيين العمانيين هذولا لو ما لقوا فزاعة يخوفوا فيها انفسهم لأختاروا الهندوس أو حتى بنجالي ونصبوه عليهم وقدموا له فروض الطاعة1 ههههههه1 ما صهيوني ولا ايراني ! هععععع1 زمان كان المسقطي العماني يتملق بشكل سمج علي بن ماجد سلف النعماني ! واليوم النعماني ! وكلاهما صنيعة الحاكم الهالك! الغريب أن اكبر انجازات النعماني هو شراء قصر لاعب تشيلسي السابق جون تيري ! وشراء نادي كروي مغمور في بلجيكا !!! وبلجيكا بالذات هي آخر مقصد لعلاج الهالك! اليوم لما تقول السعودية غاضبة من المدعو النعماني فهذا امر مضحك ! لأن اوالأكثر ضحكا هو قصة ان الحاكم الجديد يحمى الوزير ! خخخخخخخخ1 وقصة الأمانة تضحك ! الأوامر جات من بريطانيا بتعيين من رسا عليه المزاد ولا صوت فوق صوت الملكة! يعني من يوم وفاة الهالك بتاريخ 120 ديسمبر 2019م جاءت الأوامر الصارمة من هناك على ضفاف التايمز بعدم البت في أي امر ! إلا بمعرفة بريطانيا ! وقضي الأمر وانتهى لا امانة ولا خرابيط تطارد الفقير المديون المفلس المسقطي العماني في أحلامة وكوابيسه! صراحة بلد الكراتين الفارغة يصدر منها صراخ غير عادي والقادم اخطر ! هاهاهاهاها خله يفيدكم فلان وعلان ! الإفلاس قادم !

    رد
    • بلاد دعا لها خير البريه ما تفلس يا كلب.
      بلاد معزبيك عايشه على غسيل الأموال والخمور والدعاره ونهب خيرات البلاد العربية مثل نفط ليبيا ومواني اليمن والثروات الحيوانية والزراعيه من السودان والصومال وما خفي أعضم.

      رد
  5. مستغرب من ذي هزابوه كل خبر على عمان لازم تحصله يعلق.
    وطبعاً هزاب الكلب هذا عماني وعايش من خيرات البلد وينبح مثل معزبيه الكلاب اللي عايشين على خيرات عمان وهذلا سرطان يزرع في البلد ويتم تغذيته من الدول الجوار ومثلهم كثير حسبي الله ونعم الوكيل هدفهم زرع الفتنه والسموم في الشباب وتحصلهم محبطين جداً وينفثوا سمهم في كل مكان يقدروا. وكان في وجهك خير يا هزابوه نبح على معزبيك اللي عاثوا في الأرض فساداً ودمروا البلاد العربيه وكل قطرة دم عربي تسيل في رقابهم إلى يوم القيامة.

    رد
  6. هزاب مع كل الود والأحترام أنت مثل الطبل فارغ وصوتك عالي عمان أكبر من هدير الرياح وأعظم من نبيح الكلاب وزين بدل تجيب كلام مجمع نفس سوالف المعصرات خلك رزين في الطرح والتعليق المهم بختصار نحنا كعمانين خلف قيادتنا وبأمر سيدنا هيثم ولا أفلاس بوجود كبار العقول من أبناء عمان الغاليه ولكن الأفلاس الثقافي وعدم المعرفه الحقيقيه لجوهر الأمور هي طبيعة ودستور أمثالك وزين تتعلم الكتابه وبعد كذاك تعمل نفسك محلل سياسي وأقتصادي في المنطقه ولو أنك أصغر من هذا الأمر برمته زين تشغل المكيف وتنام وتريح رأسك يقولو السنه الصيف حار كثير وبادي يدخل بولاده

    رد
  7. يكفينا راحة اننا لم نساهم في إراقة دم مسلم ويكفينا فخر برئاستنا سعيهم للتعاون على البر والإصلاح بين الدول المجاوره
    والحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا
    نسأل الله دوام نعمته وفضله علينا وان يحفظ أولياء أمورنا ويسدد خطاهم لما فيه المصلحه والخير لهذا الوطن العزيز والشعب الوفي.
    كما نسأل الله أن يلم شمل الأمه الاسلاميه ويوحد كلمتهم وينزع منهم الشقاق والنزاع ويرفع شأنهم بين الأمم

    رد
  8. خلكم وراء قيادتكم ! أنتم دائما للوراء سر! خخخخخخخ! يعني على الأقل لو الذباب العماني يحترم نفسه ويكون رأيهم مقصور عليهم شخصيا ولا يفرضوا على السواد الأعظم من شعبهم الفقير الجائع المديون المفلس المسرح من العمل! بس حثالات البشر عملاء وخونة وجواسيس ايش يجيء منهم؟ الفقر ازكم الأنوف داخل مسقط نفسها وليس الولايات والقرى الخرابات ! إذن خلكم ليوم الإفلاس!

    رد
  9. اشفق ع بعض الناس هههه
    كل هذي التعليقات والتشوبهات ما تهز ولا تحرك ساكن
    خلكم فحالكم واهتموا في شوؤنكم وخلوا السلطنه وشعبها فحالهم ليش كل هذا التشنج ترا مازين على صحتكم

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.