الرئيسية » الهدهد » “واشنطن بوست” تكشف فضيحة تجسس استهدفت 120 دولة بينها 6 دول عربية ورئيساً مصرياً

“واشنطن بوست” تكشف فضيحة تجسس استهدفت 120 دولة بينها 6 دول عربية ورئيساً مصرياً

وطن– فجرت صحيفةواشنطن بوست” الأمريكية، فضيحة عن عملية تجسس كبرى، نفذتها المخابرات الأمريكية والألمانية على 120 دولة على مدى عقود، عبر شركات سويسرية متخصصة في تشفير الاتصالات، وكان من بين الذين تم التجسس عليهم الرئيس المصري الأسبق أنور السادات.

وكشف التحقيق الذي نشرته الصحيفة الامريكية بالتعاون مع التلفزيون الألماني ZDF، ومحطة الإذاعة والتلفزيون السويسرية SRF، أن شركة التشفير “كريبتو إيه جي” تربعت بعد الحرب العالمية الثانية على عرش قطاع بيع تجهيزات التشفير، إذ باعت تجهيزات بـ “ملايين الدولارات” لأكثر من 120 بلداً، وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إن عملية التجسس وُصفت في أرشيف وكالة الاستخبارات الأمريكية بـ “عملية القرن”.

من بين البلدان التي تم ذكرها في قائمة الجهات التي تعاملت مع الشركة السويسرية ( إيران، والعراق، والكويت، وسوريا، والسعودية، والأردن، وتركيا، والمجالس العسكرية في أمريكا اللاتينية، والهند، وباكستان، والفاتيكان).

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” قد اشترت سراً في العام 1970 شركة “كريبتو إيه جي”، وذلك في إطار “شراكة سرية للغاية” مع جهاز الاستخبارات الألماني “بي إن دي”.

محمد بن سلمان متغطرس ومثير للإشمئزاز .. افتتاحية “واشنطن بوست”: حاكم قاتل يجب أن يقف عند حده!

لكن في تسعينيات القرن الماضي، انسحب جهاز الاستخبارات الألماني من الشراكة، لتبيع بعدها وكالة الاستخبارات المركزية شركة “كريبتو” في العام 2018.

ويشير التحقيق إلى أن الوكالتين عمدتا إلى “التلاعب بتجهيزات الشركة بغية فك الرموز التي كانت البلدان (الزبائن) تستخدمها في توجيه رسائلها المشفّرة”.!

بهذه الطريقة تمكنت استخبارات البلدين من مراقبة أزمة احتجاز الرهائن في السفارة الأمريكية بطهران عام 1979، وتزويد بريطانيا بمعلومات عن الجيش الأرجنتيني إبان حرب (الملوين/فوكلاند).

كذلك يشير التحقيق إلى أن وكالة الأمن القومي الأمريكية، كانت تتجسس على اتصالات الرئيس المصري الأسبق السادات مع القاهرة، خلال فترة المفاوضات بين مصر وإسرائيل وأمريكا، في كامب ديفيد عام 1978.

بالإضافة إلى ذلك تمكن البلدان من متابعة حملات الاغتيال في أمريكا اللاتينية، ومباغتة مسؤولين ليبيين خلال إشادتهم باعتداء على ملهى ليلي في برلين الغربية في العام 1986 أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين، حسب واشنطن بوست.

واستمرت الاستخبارات الأمريكية والألمانية في التجسس لعقود على مسؤولي عدة دول، من بينها تركيا، وإيران، وباكستان، والهند.

بحسب الصحيفة الأمريكية، فإنه لا وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ولا جهاز الاستخبارات الألماني قبلا الإدلاء بأي تعليق حول التحقيق، من دون أن ينفيا المعلومات الواردة فيه.

من جانبها اعتبرت الشركة السويدية “كريبتو إنترناشونال” التي اشترت “كريبتو إيه جي” أن التحقيق “يثير القلق”، نافية وجود “أي رابط مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وجهاز الاستخبارات الألماني”.

واشنطن بوست تكشف تفاصيل جديدة عن استهداف القرشي صاحب الساق الواحدة في سوريا

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.