أمر يُكشف لأوّل مرّة .. عرض تقدّم به السلطان قابوس عام 2013 ورفضه نتنياهو!

7

كشفت القناة الإسرائيلية الـ13، لأوّل مرّة، عن رفص رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مقترحاً تقدّمت به سلطنة عمان عام 2013 للتوسط بين إيران وإسرائيل بعد انتخاب حسن روحاني رئيساً.

ورفض نتنياهو الاقتراح بعد مشاورات مع ما يسمى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، في ذلك الوقت “يعقوف عامي درور”، ورئيس الموساد تمير باردو.

وعلل “درور” الرفض لمنع منح الأميركيين شرعية لمفاوضات مع إيران، وهو ما كان على ألا تسمح به.حسب قوله

وبحسب مراسل القناة “براك رفيد” فإن في هذا الشأن تبين إلى حد كبير “الأهمية الاستراتيجية لعمان بالنسبة لإسرائيل”.

وأصدر نتنياهو حظرا شاملا على الموساد من إجراء أي اتصالات مع إيران منذ عودته إلى رئاسة الحكومة في عام 2009 بدون موافقة مباشرة وصريحة منه.

وعلمت إسرائيل في مطلع عام 2013 عن وجود محادثات سرية بين الأميركيين تحت إدارة الرئيس باراك أوباما من وراء ظهر إسرائيل ودون معرفتها تجرى في مسقط عاصمة عُمان.

واحتج “درور” أمام نظيرته الأميركية سوزان رايس على هذه الاتصالات، وأنه كان من المهين لإسرائيل الاعتقاد أن تل أبيب لن تعرف بأمر الاتصالات السرية بين الولايات المتحدة وبين إيران.

وقال مستشار الأمن الإسرائيلي في هذا الصدد: “لقد خاب أملي من قيام الأميركيين بخداعنا، وقد أبلغتهم بذلك”.

ووفقاً للتقرير الإسرائيلي، فإن السلطان الراحل ، سعى في مايو/ أيار 2013 بعد انتخاب الرئيس حسن روحاني للانتقال إلى المرحلة الثانية من خطته وعرض إطلاق محادثات بين إسرائيل وإيران، وأن رئيس الموساد تمير باردو عرض الأمر على نتنياهو خلال لقائهما الأسبوعي.

وأشار التقرير إلى أن العلاقات السرية بين وإسرائيل تعود خمسة عقود إلى الوراء، كما أن العمانيين امتازوا بسمعة جيدة في قدرتهم على إدارة وساطات سرية والتكتم عليها.

ووفقاً للتقرير نفسه، فقد أبلغ رئيس الموساد نتنياهو بأن سلطنة عمان تمكنت من فتح قناة اتصالات سرية بين إسرائيل وإيران وتخفيف التوتر بين الطرفين، وأن نتنياهو استدعى بعد ذلك مستشاره للأمن القومي، الجنرال احتياط يعقوف عامي درور، وبعد لقاءات عديدة بين نتنياهو وكل من عامي درور وتمير باردو قرّر نتنياهو رفض العرض العماني، علما بأن رئيس الموساد كان قد أوصى برد إيجابي على المقترح العماني.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
7 تعليقات
  1. هزاب يقول

    شمس يطلع وخبر يبين ! من الخبر : (فإن الوساطة العمانية في هذا الشأن تبين إلى حد كبير “الأهمية الاستراتيجية لعمان بالنسبة لإسرائيل) و ( وأشار التقرير إلى أن العلاقات السرية بين سلطنة عمان وإسرائيل تعود خمسة عقود إلى الوراء، كما أن العمانيين امتازوا بسمعة جيدة في قدرتهم على إدارة وساطات سرية والتكتم عليها) و (ووفقاً للتقرير نفسه، فقد أبلغ رئيس الموساد نتنياهو بأن سلطنة عمان تمكنت من فتح قناة اتصالات سرية بين إسرائيل وإيران وتخفيف التوتر بين الطرفين) هذي خلاصة الهرولة والتإنبطاح والتطبيع ! هذي دليل قمة الإخلاص والتفاني في العمالة والخيانة والنذالة والخضوع والخنوع ! لا أعرف ماذا سيقول غربان وبومات مسقط وعمان الإلكترونية! هذا الكلام ليس على لسان اماراتي أو سعودي ولا حتى مصري! هذا كلام سادة أسيادكم الصهاينة! لا وبعد كل هذا التفاني جائكم الرفض! خخخخخخخ! هذا أفضل اعتراف على لسان الصهاينة ! العلاقات سمن وعسل من 5 عقود وهو ما أشرنا إليه دائما ولله الحمد واهمية هذا الكانتون كجماعة وظيفية تعمل لمصلحة اسرائيل ! وقدرة الحاكم الهالك وساعي بريده ونظامه بشكل عام في التكتم والسرية في أعمال العبودية للصهاينة ! وهذي شهادة حسن سيرة وسلوك من السادة الصهاينة لعبيد وخدم مسقط وعمان وهي شهادة يعتز بها العبيد والخدم كثيرا! هذا ما مضى ! كيف تتوقعون الآن دور هذي الدويلة المحتلة في صفقة القرن والإضرار بالفلسطينيين ! واللعب على الحبلين وفي الظاهر هم مع العرب وفي السر هم مجندون بالمجان لمصلحة اسرائيل! كيف تتوقعون ما يفعلونه في السر وفي العلن يؤكدون أنهم لم يعرض عليهم خطة صفقة القرن! خخخخخخخخ1 في زمنا ماضي نشر احد المثقفين الفلسطينيين على مجلة فلسطينية صورة الحاكم الهالك وعنوان بالعربي الفصيح : بيدق صهيوني في الخليج! كان ذلك بعد زيارة رابين عام 1994م ! الحمد لله رب العالمين كلما حاوت مسقط وعمان الخجولة موارة سؤاتها أرسل الله تعالى من الصهاينة أسيادهم الجدد بعد أسيادهم وجكامهم البريطانيةن ليفضحوهم ! مسقط وعمان قصة خيانة لا تقل خطورة عن السعودية والامارات ومصر والأردن ! إن لم تكن الأكثر خطورة لأنها تتكتم وتتحرك بسرية حسب الوصف الإسرائيلي وتخلص أكثر من العبد لسيده! ندعو الله تعالى أن يفضحهم كما فضحهم في زيارة نتنياهو لهم ومثلما نزع ثوب الستر عنهم وأخزاهم مع إيران حيث منعوا من الرز وتهالك اقتصادهم وأصبحوا مفلسين ! والقادم اخطر ةوأقوى يا عبيد الصهاينة وأنذل الخونة والعملاء!خخخخ

    1. متابع يقول

      سلمت يداك على هذا التعليق الرائع !

    2. يمن يقول

      دماء المسلمين في رقابكم ايها الاماؤراتين مهما حاولتم خلط الاوراق يبقى دم المسلمين في اليمن لعنه عليكم وعلى كل من ايدكم
      فنتضرو انتقام اليمنين
      اما سلطنة عمان الحبيب حذاء اضغر عماني بالامارات وجميع من يؤيدها

  2. زائر يقول

    حماراتي من ارض البغاء لا اخلاق ولا دين
    الوساطات امر محمود من اجل تجنب الحروب
    التي تحوضونها بمرتزقه من الدول الفقير من اجل اطماع اسيادكم الصهاينه

  3. ناقد يقول

    الحمد الله الذي جعلك يا هزاب ان تشتم بلد الاماراتكي تحاول اقناع الغير بحياديتك
    لان كا يمكن ان يذكر الغدر الا بمرادف الحمارات

  4. يمن يقول

    عمان بلد يديها بيضاء من دماء المسلمين الحمد الله اما انتم يا خدام الكفرة
    دماء المسلمين في اليمن ليبيا مضر سوريا العراق
    لعنه عليكم في الاخرة
    اما في الدنيا لا تنجو من عقابنا وسوف ياتي اليوم الذي ننتقم منكم مهما حاولتم التخفي او خلط الاوراق
    انتم الحماراتين اعداء الامه فنتضرو الانتقام من الله ومنا

  5. هزاب يقول

    نفس المرض العضال في عقول وقلوب المسقطيين العمانيين ! أي اتصال بين دولة عربية واسرائيل هو خيانة وتطبيع أما اتصال بلدكم مع الصهاينة فهي وساطات محمودة! لا وبل بطلب وإلحاح من فلسطين! لا وبعد الزيارة المشؤومة بطلب واستجداء من نتنياهو! يا أخي عيب عليكم يكفي المهانة والمذلة اللي لحقت فيكم ! قبل زيارة سيد أسيادكم وتدنيسه لبلدكم المدنس سلفا كنتم تنهقون ليل نهار على أية شبه اتصالات بين السعودية والامارات والبحرين مع الصهاينة ! حتى فضحكم الله في عقر داركم! وأصبحتم خيخة! ومسح العرب بكم الأرض وداس المسلمين عليكم دوس ! وتعريتم بلا ورقة توت اخيرة ! وجزم واحذية العرب على مؤخراتكم! خخخخخخخخ1 ماذا تريدون بعد؟ قريبا جدا جدا فضائح مهولة عن نظامكم المتداعي وحاكمكم الهالك! فارتقبوا! أيها المهرولون المنبطحون المطبعون الفاشلون!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.