الرئيسية » الهدهد » كوشنير: محمد بن سلمان سيوافق على صفقة القرن وهذا أكثر من يخشاه الآن

كوشنير: محمد بن سلمان سيوافق على صفقة القرن وهذا أكثر من يخشاه الآن

وطن – أكد جاريد مهندس صفقة القرن ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن السعودية ستوافق على أغلب أجزاء خطة “ترامب” للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة باسم “صفقة القرن“، معتبرا أن الرياض لديها “أهداف مشتركة” مع تل أبيب.

وقال “كوشنر”، في تصريحات لوكالة “بلومبرج”: “إن السعوديين ينظرون إلى إيران والجماعات الإسلامية المتشددة كتهديد رئيسي لهم، ومن مصلحتهم حل النزاع الإقليمي مع (إسرائيل)”.

وأضاف “كوشنر”: “السعوديون ليس لديهم أي مشاكل مع الإسرائيليين”، مضيفا: “(إسرائيل) مكروهة من إيران، السعوديون يكرهون إيران، لديهم عدو مشترك، وقد تمكنا من التقريب بين الدول في هذا الصدد”.

 

وتحدث “كوشنر” عما اعتبرها صعوبات تحول دون تطبيع كامل للعلاقات بين السعودية و(إسرائيل)، قائلا: “المملكة ليس لها علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل)، وتحظر الرحلات الجوية بين البلدين. تدرك العائلة المالكة السعودية، لا سيما الملك، أن جمهورها لا يزال مؤيدا للفلسطينيين، وأن تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) ينطوي على خطر حدوث رد فعل عنيف في المملكة، على الرغم من عداء إيران”.

ويعد “كوشنر” مهندس خطة السلام الأمريكية وأبرز عرابيها، وهو مقرب من ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”.

اقرأ أيضاً :

نكبة جديدة في 80 صفحة.. تفاصيل “صفقة القرن” كاملة كما أعلنها ترامب وهذا مقترحه للدولة الفلسطينية والقدس

فريق إعدادها إسرائيلي بامتياز.. كوشنر صاغ “صفقة القرن” مجاملة لنتنياهو بعدما ضمن دعم ابن سلمان وابن زايد

كوشنر عاد إلى واشنطن بـ”خفي حنين” وأقر بإفشال الفلسطينيين مؤتمر البحرين وأن صفقة القرن لن تتم دون موافقتهم!

 

يذكر أن السعودية امتنعت صراحة عن الإشادة بـ”صفقة القرن”، بعد الإعلان عنها، مساء الثلاثاء، لكنها حثت الفلسطينيين والإسرائيليين على بدء مفاوضات مباشرة برعاية أمريكية.

وامتنع السعوديون يوم الثلاثاء عن الإشادة بما سمي “صفقة القرن”، ولم ينتقدوها، فيما اعترفوا ببساطة بأنهم راجعوا الاقتراح، مع حث الجانبين على بدء مفاوضات مباشرة تحت رعاية الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن الرياض “تقدر الجهود التي تقوم بها إدارة الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب لتطوير خطة شاملة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

وتابعت بأن المملكة “تشجع البدء في مفاوضات مباشرة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تحت رعاية الولايات المتحدة”.

 

المصدر : ( وطن ، وكالة بلومبيرغ )

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.