الرئيسية » الهدهد » “صفقة القرن” تجمع حماس وفتح والجهاد الإسلامي اليوم لبحث سبل المقاومة

“صفقة القرن” تجمع حماس وفتح والجهاد الإسلامي اليوم لبحث سبل المقاومة

وطن – أعلنت حركتا حماس والجهاد الإسلامي اليوم في فلسطين ، عن نيتهما المشاركة في اجتماع للقيادة الفلسطينية، المزمع عقده مساءً برئاسة محمود عباس في رام الله لمناقشة سبل الرد على “صفقة القرن” المزعومة والتي سيعلن ترامب تفاصيلها الليلة.

القيادي في حركة «حماس» خليل الحية، قال في كلمة له خلال مشاركته بمسيرة رافضة للصفقة المزعومة بمدينة غزة: «نثمن دعوة الرئيس محمود عباس، ونقول بكل وضوح نحن وكل الفصائل سنشارك في الاجتماع»، مضيفاً أن اجتماع «أبو مازن مهم، لكنه غير كافٍ، ويلزمه اجتماعات أخرى»، كذلك دعا الحية الرئيس الفلسطيني إلى «الاتفاق على استراتيجية موحدة لمواجهة صفقة القرن».

بدورها، أعلنت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، عن مشاركتها في الاجتماع، وقال القيادي في الحركة، خالد البطش، إن الحركة «ستشارك في اجتماع الفصائل المقرر عقده في رام الله مساء اليوم لبحث آليات العمل الوطني لمواجهة خطة ترامب».

قد يهمك أيضاً :

إعلامي سعودي يزعم: الكويت ستساهم بحصة دسمة في دعم صفقة القرن مالياً وهذا مصير الفلسطينيين المقيمين بها

وزير خارجية الإمارات يتعرض للتوبيخ.. عبدالله بن زايد يعيب على الفلسطينيين رفضهم لصفقة القرن: “لا يتعلمون”

مليارات ترامب لم تغر الفلسطينيين للموافقة على صفقة القرن.. كيف كانت ستُقسّم وما قصة الأردن؟

 

كان عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، قد قال في وقت سابق، الثلاثاء، إن القيادة «دعت حركة حماس لحضور الاجتماع كما بقية الفصائل الفلسطينية»، مضيفاً أن «هناك قيادات من حركة حماس في الضفة الغربية أكدت نيتها المشاركة».

أضاف الأحمد أن من بين القيادات، والنائبين السابقين في المجلس التشريعي، عمر عبدالرازق، وأحمد عطون، ونائب رئيس الوزراء الاسبق ناصر الدين الشاعر.

حركة فتح كانت قد رفضت، على لسان الأحمد، في وقت سابق، دعوة رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، لعقد اجتماع موسع، يحضره قادة جميع الفصائل في العاصمة المصرية القاهرة، لبحث سبل التصدي لـ صفقة القرن الأمريكية.

رغم أن حركة حماس لا تحضر في العادة اجتماعات القيادة الفلسطينية بمدينة رام الله، نظراً للخلافات الكبيرة بين الجانبين، حيث تشهد الساحة الفلسطينية حالة من الانقسام منذ يونيو/حزيران 2007، عقب سيطرة حركة حماس على غزة، في حين تدير حركة فتح، التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، الضفة الغربية.

وصفقة القرن هي خطة تدعي واشنطن أنها لتسوية القضية الفلسطينية، دون أن تعطي للفلسطينيين كامل حقوقهم المعترف بها دولياً.

فيما تقترح صفقة القرن المزعومة، وفق مصادر صحفية إسرائيلية، إقامة دولة فلسطين على أجزاء من أراضي الضفة الغربية، مع منح القدس الشرقية لإسرائيل، وتجاهل حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.