السلطان هيثم بن طارق يتخذ قرارا غير مسبوق بتاريخ السلطنة.. ونشطاء: “من تواضع لله رفعه”

7

أقدم السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان الجديد، على اتخاذ قرار هام غير مسبوق بتاريخ السلطنة بإصداره مرسوما سلطانيا يقضي بإلغاء جميع ألقابه في الخطابات الرسمية والإبقاء على مسمى “سلطان عمان” فقط.

وفي التفاصيل بحسب ما نقلته وسائل إعلام، أصدر السلطان هيثم بن طارق أمراً بإلغاء جميع الألقاب التي ترتبط باسمه مثل “السلطان المعظم، وجلالته” واعتماد مسمى “سلطان عمان” فقط في المخاطبات والمحادثات الرسمية.

https://twitter.com/WAELBALALI/status/1221154752467259394

ووُجه التعميم إلى وزراء السلطنة ومستشاريها وجاء فيه ”يشرفني إفادة سموكم/معاليكم بأن التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه – قضت باعتماد المسمى السامي لجلالته في المخاطبات الرسمية والخاصة، وفق الآتي: هيثم بن طارق، سلطان عمان“.

شاهد أيضاً: قرار من السلطان هيثم بن طارق يخصّ صور السلطان الراحل قابوس بن سعيد

وتولى السلطان هيثم بن طارق مسؤولية الحكم خلفاً لابن عمه السلطان قابوس بن سعيد الذي وافته المنية في العاشر من يناير الجاري.

وجاءت تسميته سلطانا للبلاد عقب دعوة مجلس الدفاع العماني، العائلة الملكية لتحديد خليفة السلطان قابوس، الذي حكم البلاد لنحو خمسة عقود.

وسبق أن تولى السلطان الجديد العديد من المناصب، حيث كان رئيس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية “عمان 2040” ووزيرا للتراث والثقافة منذ فبراير 2002 وحتى 11 يناير2020.

كما شغل العديد من المناصب في وزارة الخارجية ومنها الأمين العام، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية. وتولى رئاسة الاتحاد العماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986 وترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط 2010.

يشار إلى أنه قبل أيام قرر السلطان هيثم بن طارق سُلطان عمان الإبقاء على صورة السلطان الراحل قابوس بن سعيد بجانب صورته.

وجاء ذلك في تعميم صدر عن وزير ديوان البلاط السلطاني خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي.

ووجِّه التعميم الى نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون مجلس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، والممثل الخاص للسلطان، والوزراء والمستشارين.

ونشر حساب “” العُماني الشهير بموقع “تويتر” نسخةً من التعميم.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
  1. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    السلطان هيثم بن طارق ال سعيد سلطان عُمان حفظة الله ورعاة! هذا ما سوف نسمعة من المسؤلين والاعلام خطوات تذل على تواضعة مع شعبة ويتماشى مع العصر.شكرا هيثم بن طارق سلطان عُمان.بارك الله فيك
    الان جاء دور الوزراء والولاة !
    ننتظر الان تعيين ولي للعهد!يمكن يحصل شيئ للسلطان لا قدر الله فالاعمار بيد الله!ومش كل مرة الاسرة راح تقبل بالذي يرشحة السلطان في المضروف.
    تعيين رئيس للحكومة من خارج الاسرة المالكة يكون اسهل على الشعب محاسبتة في مجلس نواب منتخب من قبل الشعب مباشرة مجلس تشريعي ورقابة ومحاسبة للوزراء والمسؤلين.
    خفض رواتب المسؤلين الكبار والهوامير والمخصصات التي تعطى للمؤيدين
    الاعلام اعطاء مساحة لحرية الصحافة والمطبوعات في عمان وخفض اسعار شركة الاتصالات العمانية عمانتل وخاصة الانترنت المتنقل بحيث تكون سعر 500 جي بي بعشرة ريالات عمانية!مو مثل الان 30 ريال .
    احب عمان مثل ما احب اليمن الذي دمرة ابناءة الحمقى!!! وعدوانية السعودية جارة السؤ

  2. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    يا موقع وطن هذا الخبر لم اجد لة اي اثر في الصحف العمانية ولا في التلفزيون !من وين جيبتم هذا الخبر! لايكون تكذبون انتم تعملوها!لا بارك الله فيكم !كذبة وفريسيون ههههههه

  3. هزاب يقول

    بادرة طيبة وفي انتظار الأعمال ! الاعمال هي التي ستصدق النوايا الطيبة! في انتظار قادم الأيام! على السلطان الجديد التوجه مباشرة للعمل ! وأول المهام الخطيرة هي التخلص من تركة الحاكم السابق الثقيلة جدا! طاقم الوزراء القابع إلى الآن في المناصب لا يصلح للعمل حتى في خمسينيات القرن الميلادي الماضي! لا بد من ضخ دماء شابة حقيقية لديها الرغبة والنية للعمل ! بعيدا جدا عن ترشيحات جهاز الأمن والمكتب السلطاني ! البعد عن توزيع المناصب للتوازن القبلي فيكفي 50 عاما نصف قرن اضاعة للامانة وللبلد ! دمج الوزارات والهيئات المتشابه والتخلص من الوزارات التي لا فائدة منها هل تصدقون ما يقارب 6 أو 7 وحدلات حكومية تعمل في مجال البيئة ودون أية فائدة؟ السلطان الجديد كان وزير للثقافة والتراث وهناك وزارة للفنون ووزارة للإعلام وهيئة للصناعات الحرفية ووووو! المال العام يجب أن يكون الشغل الشاغل للحاكم الجديد دمج الديوان مع البلاط وقف الهبات التي تمنح لأغنى الناس من أبناء العائلة المالكة والوزراء والوكلاء والولاة والشيوخ وقادة الامن والمخابرات ووووو! تخفيض الرسوم التي فرضت على الشعب والضرائب التي حمل الشعب زورا وبهتانا ! هل يعقل رسوم البريد 20 ريال سنويا والمشترك لا يستفيد من صندوق البريد وهو بريد عادي الرسائل والفواتير للكهرباء والمياه تصل بعد 6 أشهر ! منع السفريا والمهمات الخارجية الوهمية في الجهاز الإداري والتي هي مجال ارتزاق لمدراء العموم والمدراء والموظفين المتملقين لهم ! المساواة بين موظفي الخدمة المدنية وموظفي الديوان وهي المكرمة السامية التي بشر بها الحاكم السابق عام 2013م ولم ترى النور إلى اليوم 2020م ! بل بشر وقتها بنظام خدمة وتقاعد واحد أي الاخذ بنظام الديوان المليء بالإمتيازات للجميع ! منع استحداث مناصب جديدة للترضية وكل ذلك يكون على حساب الدولة وهذا الأمر كان من صميم عمل الحاكم السابق! الخارجية هي المكان الذي عمل فيه السلطان الحالي إلى أن وصل درجة وزير عليه تغيير طاقم السفراء العمانيين في الخارج وغربلة السلك الدبلوماسي الذي يعج بأتباع الوزير الظفاري وكل من هب ودب من أعوانه يعينون في السفارات الخارجية لدرجة أن بعض السفارات تستحق أن تسمى سفارة ظفار وليست عمان! السفير والقائم بالأعمل والسكرتير الأول ظفالاري! والسلطان الحالي اعلم بالمحايباة التي كان يقوم بها عميل الصهاينة ولافرس الشهير ! الجهاز العسكري يحتاج لغربلة والاهتمام بالمتقاعدين الذين يستلمون الفتات بينما أصحاب الرتب حتى ملازم ثاني ينعمون بالهبات ومساعدات الديوان ! أشياء كثيرة كثيرة جدا وملف الفساد في التربية والبلديات وزأبو الفساد في الاسكان والقوى العاملة والتجارة والصناعة والبيئة والشؤون المناخية يجب من هو جالس على كرسي هذه الوزارات أن يكونوا اول المغادرين ! عموما الأيام وحدها ستكشف هل تغير شيئا ما في مسقط وعمان؟ أم نفس تخريصات الحاكم السابق!

    1. ام محمد يقول

      ياانسان انت محاسب على كل كلمة تنطق به حاسب نفسك قبل أن تحاسب يوم لاينفع مال ولابنون اتوقع ملك الموت يأتيك الان وانك تغتاب اخوك المسلم فما يكون جوابك للمالك الملك أتمنى ياهزاب تحاسب نفسك والفاظك هذا غيبة تغتاب اخوك المسلم إذا أنت كنت مسلم

  4. بنت قابوس يقول

    وايش قصدك يدل ع التواضع يعني السلطان قابوس ما كان متواضع بس وقفتك على الجلاله والعضمه ما اسم ملك وسلطان وحاكم من أسماء الله الحسنى
    ولا يعني بس تنبشوا في الاوادام ونحن العمانيين بخير وعافيه بس انتوا خلكم فحالكم وحب الوطن والقائد ما مرتبط بوظائف وفلوس ووقت ما تتعسر أمورنا ننقلب عليهم ونذم فيهم وطنا طيب وما يثمر الا كل طيب
    وشعب رباه جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم طيب الله ثراه ما ينخاف عليه مهما تصعبت علينا الحياة وتقلب علينا الدهر والرجال ياكل من حصاه أجدادنا قالوها ما ينتظر وظيفه اشتغلنا في كل المجالات بشت انواعها وما ترفعنا عن شي ما دام العمل شريف وما حرام وانت خلك فحالك يا هزاب احسنلك وطور من نفسك واشغل وقتك بحالك فشي مفيد ترا الدنيا فانيه وبيجيك يوم تحاسب فيه على كل كلمه بدل ما جالس تحرض الناس وتفتن فيهم أن الفتنة أشد من القتل في كل بلد وفي كل عصر من العصور الناس ما متساويه فلميزات والرواتب كلا حسب اجتهاد والأرزاق بيد رب العالمين

  5. بنت السلطنه يقول

    حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم المعظم باقيه كما هي ,
    وأنما يقصد بالقرار هو مثلما كان السلطان قابوس رحمه الله يفعل عند اصدار المراسيم او الخطابات تصدر فقط بأسم قابوس بن سعيد سلطان عمان.

  6. هزاب يقول

    مشكلة الأقلام التي تمدح في الحكام دائما هي أنها رغم كل الجهد والتعب للكذب تسقط حججها الواهية للدفاع عن انظمتها! اسأل أي عماني فقير سيحكي لك ما يشيب له الوالدان!من فساد ومحاباة وأموال كثيرة للأغنياء وحرمان من أبسط الحقوق للفقراء1 نعم الدنيا فانية نعم الناس يختلفون في الأموال والرزق مقسوم لكن! ذلك بالعلم والخبرة يحدث وليس بالمحاباة لناس وحرمان ناس أخرى من أبسط حقوقها! طيب سوؤال للمعرفات التي دافعت عن الوضع القائم في مسقط وعمان: هل البطالة كذبة؟ هل تسريح العمل كلام مختلق؟ هل الفقر خدعة؟ التردي في الخدمات التعليمية والصحية والفساد أحلام؟ خخخخخخ! الشمس لا تحجب بغربال! هعععع وسنخاسب جميعا أمام الله خاصة من يكتبون الكذب والزور لخداع الناس وهم على علم بما يجري في بلادهم ويرونه أمام اعيونهم! هاهاهاها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.