الرئيسية » الهدهد » العراق.. المتظاهرون يرفعون شعار “لا تراجع ولا استسلام” والوضع يزداد تأزما بعد سقوط 4 قتلى

العراق.. المتظاهرون يرفعون شعار “لا تراجع ولا استسلام” والوضع يزداد تأزما بعد سقوط 4 قتلى

وطن – تستمر موجة التصعيد في تظاهرات العراق بشكل كبير حيث قتل متظاهر في بغداد وثلاثة آخرين في مدينة الناصرية بجنوب العراق، بالرصاص الحي السبت.

جاء ذلك وفق ما أفادت مصادر طبية، خلال مواجهات مع القوات الأمنية التي بدأت صباحاً إعادة فتح شوارع، ما أثار مخاوف من فض الاحتجاجات المطلبية بالقوة.

وذكرت وسائل اعلام محلية وناشطون أن شخصين قتلا وأصيب عشرات آخرون خلال مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين قرب جسر فهد في الناصرية، حيث تحاول السلطات تفريق المتظاهرين.

ويتجمع عشرات المحتجين منذ نحو أسبوع قرب جسر فهد القريب من الطريق الدولي السريع الذي يربط الناصرية ببغداد.

وكانت السلطات العراقية أعادت السبت فتح ساحات وشوارع في بغداد ومدن جنوبية، غداة تظاهرة كبيرة دعا إليها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في بغداد للمطالبة بخروج القوات الأميركية من العراق، وأعلن بعدها توقفه عن دعم التظاهرات المطلبية.

اقرأ المزيد : 

“الله يرحم أيام صدام حسين”.. “شاهد” جمعة حاسمة في مصير العراق والمتظاهرون يغلقون طرقاً رئيسية

 جُمعة دموية في العراق .. المتظاهرون العزّل قوبلوا بالرصاص والقنابل

 

وفي بغداد استعاد المحتجون السبت السيطرة على ساحة الخلاني وسط بغداد بعد فترة وجيزة من قيام قوة أمنية باقتحامها وإزالة بعض الحواجز الإسمنتية من أحد مداخلها.

وأظهرت لقطات مصورة بثها ناشطون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي وصول حشود من المحتجين إلى ساحة الخلاني التي خلت من أي تواجد للقوات الأمنية العراقية.

وكانت قيادة عمليات بغداد أعلنت في وقت سابق السبت رفع جميع الكتل الإسمنتية من ساحة الخلاني وجسر الأحرار وساحتي الطيران وقرطبة وطريق محمد القاسم السريع.

وأكد ناشطون أن قوات الامن العراقية أقدمت على حرق عدد من خيم المعتصمين القريبة من ساحة الخلاني بعد أن استخدمت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع لمواجهة المحتجين الغاضبين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.