لوموند: السعودية هي من تدفع رواتب المرتزقة الروس بقوات حفتر في ليبيا وما خفي أعظم

4

في فضيحة مدوية للنظام السعودي فجرت صحيفة “لوموند” الفرنسية مفاجأة من العيار الثقيل في تقرير نشرته اليوم، السبت، أكدت فيه تمويل السعودية لمرتزقة روس يحاربون الشرعية في نيابة عن جنرال الإمارات خليفة حفتر.

وكشفت لوموند نقلا عن مصادرها أن المرتزقة الروس الذين يلعبون دوراً مهما في المعادلة العسكرية الليبية، عبر دعمهم لقوات الجنرال – تدعهما أبوظبي والقاهرة وباريس – يتلقون التمويل من المملكة العربية .

وكانت تقارير صحافية عديدة  أكدت وجود هؤلاء المرتزقة التابعين لشركة “فاغنر” الروسية يقاتلون في صفوف قوات حفتر، التي تحاول منذ أشهر السيطرة على العاصمة طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا.

طالع أيضاً: ابن سلمان في ورطة.. سيناتور أمريكي يهدد بكشف معلومة سرية حول مقتل جمال خاشقجي

وأكدت هذه التقارير في وقت سابق أنها وثقت وجود ما بين 600 و800 مقاتل روسي في ليبيا.

 وكانت صحيفة  “وول ستريت جورنال” الأمريكية كشفت أنّ الرياض قدمت مساعدات بملايين الدولارات، للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، لتنفيذ هجومه على العاصمة طرابلس في 4 إبريل 2019.

وأكدت “لوموند” أنه يمكن لروسيا أن تجعل من ليبيا رهاناً في المفاوضات مع الأوروبيين، ففي باريس لا تعد فرضية الحوار مع موسكو حول القضية الليبية من المحرمات، على الرغم من أنها تتعلق بتركيا التي تزداد علاقاتها مع فرنسا تأزماً.

وفي هذا الصدد، تنقل لوموند عن مصدر في باريس قوله “بقدر ما يتعين علينا عزل الأتراك عن ليبيا، نريد مع الروس أيضًا”.

وهكذا؛ يمكن لفرنسا أن تكون بمثابة بوابة لترتيب العلاقات بين روسيا وأوروبا ، والتي تعتبر القضية الليبية حاسمة بالنسبة لها – سواء فيما يتعلق بقضايا الهجرة أو الأمن. فالتحرك الروسي

في ليبيا عزز موقف موسكو في المحادثات مع أوروبا، وبالتالي يمكن للروس توقع تنازلات في الأمور التي تهمهم أكثر ، بدءاً بأوكرانيا، بعبارة أخرى ، تتمثل إحدى طرق استعادة الأوروبيين لزمام الأمور في ليبيا في استبدال حل وسط روسي أوروبي بالمحور التركي الروسي.

وعليه؛ فإن ليبيا تجد نفسها عالقة  أو محاصرة في “لعبة كبيرة” ثلاثية (أوروبا وتركيا وروسيا) – دون احتساب الضغوط الإقليمية المصرية- الإماراتية.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
  1. احفاد المختار يقول

    ان صح الخبر فنعم السعودية وأعانها الله على تصليح ماخربه خونة الوطن العربي من دمار لبلدانهم
    السعودية تحارب على عدة جبهات وتدفع من اقتصادها للدول العربية
    والله سوف يأتي يوم تعرفون فيه قيمة السعودية وما تفعله للأوطان العربية
    🇱🇾🇱🇾🇸🇦🇸🇦

  2. بخ يقول

    قوات حفتر مرتزقة اما دواعش حريم تلسلطان القواد ليسوا مرتزقة يا اخونجة برنار ليفي؟!

  3. صبحي يقول

    طيب والسوريين اللي شحنهم قردوغان لتركيا ؟

  4. محمد يقول

    ولماذا أن نقل اللومند أيضا أن قطر هي من تدفع للمرتزقة الذين تجلبهم تركيا من سوريا.. ولماذا لم نقل ايضا من يدفع ثمن السلاح الذي تجلبه تركيا لليبيا ام اننا نغمض اعيننا ونفتحها على الوتر الذي يروق لنا..اعلام الخيانة اعلام الفئة الضالة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.