داعية سعودي أباح استقلال الفتاة عن أهلها يكشف على من ينطبق حديث “الرويبضة” ويثير غضباً واسعاً!

3

فجر المستشار الشرعي السعودي، ، موجة جدل واسعة، بعد قوله إن مصطلح “” الوارد في حديث النبي محمد ينطبق على الصحوين والرجعيين، على حد تعبيره.

وقال آل معيوف الداعية السعودي الذي أباح مؤخراً سكن الفتاة لوحدها عقب بلوغها واعتبره حقاً مشروعاً، في تغريدة حسب ما رصدت “وطن”، ” حديث الرويبضة ينطبق على الصحويين والرجعيين، فهم التافهون الذين لا يملكون أي خلفية عن العلوم العقلية ولا الإنسانية، ولا أي قابلية للتجديد ولا يعرفون المصالح، إنّما حفظوا مذهباً قديماً ثم خرجوا يرددونه في الناس بلا بصيرة يزعمون أنّه العلم! فهل رأيتم أتفهم منهم يتحدث في شأن العامة!”

ما هو حديث الرويبضة؟

الحديث ورد في عدد من كتب الحديث عن أبوهريرة، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة”.

وأثارت تغريدة الداعية السعودي جدلاً واسعاً، وردود وتعليقات غاضبة هاجمته وانتقدت “تطبيله” للنظام السعودي الذي يقوده محمد بن سلمان، في فتاويه وتغريداته وتصريحاته.

اقرأ أيضاً: “الغارديان” تفجّر مفاجأة .. فضيحة جديدة تهزّ عرش “بن سلمان”!!

وتداول ناشطون فيديو لاستاذ الفقه بجامعة القصيم” خالد المصلح”، أوضح فيه معنى الحديث الشريف  في مقابلة سابقة له على قناة الرسالة العام 2013: قائلاً “التافه يعني الرجل الذي لا شأن له ولا معرفة له ولا علم له، لأن التفاهة الموصوفة في الحديث هي ليست لذاته أو نسبه إنما لما اطلع به والحديث في أمر العامة وهو في غيبة عن علم يفيده ويعينه على الحديث وفي غيبة عن تجربة تفيذخ في الحديث والعلم هنا الذي غاب عنه هو علم شرع علم واقع..”

وأضاف المصلح: “كذلك هو (التافه) في غيبة عن الحكمة التي تنتج عن العلم والتجربة فليس عنده تجربة وليس عنده علم وبالتالي ليس عنده حكمة فيصدق عليه أنه رويبضة..”

الداعية السعودي عبدالله بن سعيد آل معيوف، أثار مؤخراً جدلاً واسعاً، قائلاً “استقلال الفتاة وعيشها في سكن آخر وحدها عقب بلوغها سن الرشد يعتبر حقًا مشروعًا”.

أضاف أنه “بعد أن تبلغ الفتاة سن الرشد وتسكن في مكان معلوم لوحدها، فإنها تكون قد مارست حقًا مشروعًا من أبسط حقوقها في الحياة”.

وتساءل المعيوف “لماذا نأتي عند الذكر عندما يخرج ويقرر أن يستقل ونقول يا أخي ما عليك شيء، لكن إذا اختارت الفتاة أن تستقل في مدينة آمنة كنا نعارض هذا الحق”.

ومعروف أن المرأة لا تستطيع التحرك أو السفر أو الإقامة بالفنادق إلا بامر وليها كما تنص قوانين المملكة، وذلك قبل تعديل هذه القوانين لتتماشى مع رؤية ولي العهد حيث أصبحت المرأة قادرة على قيادة السيارة ودخول الملاعب والإقامة بالفنادق بمفردها لأول مرة في تاريخ المملكة في خطوة فجرت غضب السعوديين المحافظين.

وفي هذا السياق خرج عدد من الدعاة المحسوبين على النظام يرجون لهذه القوانين وإلباسها لباسا شرعيا لإقناع المجتمع بها عبر إلغاء الفتاوى القديمة المتعارف عليها في السعودية وتبرير كل قرار لابن سلمان حتى إن وصل الأمر لـ لي عنق النصوص وتحريفها.

يشار إلى أنه استمرارا لمسلسل الفتاوى العبثية الهادفة للتماشي مع رؤية ابن سلمان والتطبيل له من قبل جوقة من المشايخ المقربين من النظام وبعد فتوى عادل الكلباني المثيرة للجدل عن استقبال النبي للمغنيات حتى يبيح حفلات الترفيه، خرج آخر في ديسمبر الماضي بفتوى أكثر إثارة للجدل والسخرية في آن واحد.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/35oWbv8

قد يعجبك ايضا
  1. الثورة للأحرار يقول

    شيوخ المخابرات الأمريكية

  2. عراقي يقول

    ‏ملخص لأهم النقاط فى كتاب : (الاسلام المتعب).
    ‏فصل : *نهاية العرب*
    ‏للكاتب الصهيوني: جيكب دون
    ‏وهذا تلخيص لأهم ما في الكتاب

    ‏ *”نهاية العرب”*
    ‏ كتاب مهم و يجب علىً كل شخص غيور على الإسلام الحصول عليه وقراءته بتمعن
    ‏وفيه:
    ‏١- ان دمرنا عقيدة الخليجين دمرنا عقيدة المسلمين فهم الأكثر تطبيقا لتعاليم الإسلام السنيه الصحيحة.
    ‏٢- السعودية تحمل الكثير من الأشخاص الذين يقدمون الدين علىً كل شي ويعبدون الله بصدق.
    ‏٣ – يجب ان ندمر النساء في دولتهم لكي يسهل التحكم بعقولهم.
    ‏٤ – يربي السعوديون ابناءهم على حب الاسلام والتضحية لأجله.
    ‏٥ – يحافظون على جميع اركان الاسلام وحفظ القرآن والتضحية من أجله وهذا يورثونه لكل جيل.

    ‏٦ – يجب ان نبدأ في الهجوم على المشائخ والمساجد وخطب الجمعه لكي ينفر العامه منها و يهجرون المساجد

    ‏٧ – يجب خلق فجوه بين الوالدين والابناء لكي يتوقف مفهوم بر الوالدين لديهم ونزرع فيهم حب الذات والمصلحه الفرديه فوق المصلحه الأسرية.

    ‏٨ – يجب دعم جميع الفتاوي التي فيها اختلاف كبير وتثير الشقاق والفتن.

    ‏٩ – يجب ان ندس السم بالعسل لكي يتعود المسلم على ان كل شي مباح والحرام فيه قولين قول يبيح وقول يحرم حتى لا يكون لديهم أي تأنيب للضمير.

    ‏١٠ – تحفيز الناس على سفر المرأة لوحدها والتأقلم على ان أخلاق الغرب وسلوكه طبيعي وصحيح، أما الغريب على البشر هي اخلاق المسلم التي يعمل بها لوحده بين كل الأديان والاجناس والثقافات.

    ‏١١ – التكنلوجيا هي سلاح العصر ويجب علينا ان نركز في دعم السلبيات التي تزعزع شخصية المسلم وسلوكه و نقلل من الاستخدام الإيجابي.

    ‏** بعض نقاط كتاب الاسلام المتعب•

    ‏ فصل نهاية العرب•
    ‏ من كتاب جيكب الصهيوني
    ‏دون النسخة الرابعه المجلد السابع في مكتبة الكونجرس ٢٠١١ م.

  3. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن اللهم جنبنا تفاسير الاحاديث على الاهواء ….
    نسأل الله -تعالى- أن يصلح الأحوال آمين يا رب العالمين ويكفينا وإياكم الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يجعلنا وإياكم ممن لا يَظلمون ولا يُظلمون يا رب العالمين ….اللهم ثبتنا علي دين محمد وشد من ازرنا ….وارحمنا يالله برحمتك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.