السبت, نوفمبر 26, 2022
الرئيسيةالهدهدتغريدة مُثيرة لكاتب قطري معروف عن طريقة انتقال الحكم في سلطنة عمان...

تغريدة مُثيرة لكاتب قطري معروف عن طريقة انتقال الحكم في سلطنة عمان بعد وفاة السلطان قابوس

- Advertisement -

أبدى الكاتب القطري المعروف الشيخ د. فيصل بن جاسم آل ثاني اعجابه الشديد بطريقة انتقال الحكم في سلطنة عمان.

وكتب “آل ثاني” تغريدة على حسابه في “تويتر” رصدتها “وطن” قال فيها: “بصراحة لا استطيع إخفاء اعجابي في الطريقة التي تم بها انتقال الحكم بعُمان ابتداءاَ من عدم فرض السلطان قابوس رحمه الله لشخص معين وترك الأمر شورى بين أهل الشأن مرورا بتقبل الجميع بأريحية الرجوع للخيار الموجود بالوصية للسلطان هيثم وانتهاء بتقبل الشعب للأمر بطيب نفس”.

واعتبر الشيخ “فيصل بن جاسم آل ثاني” أن سلطنة عمان مدرسة.

وفي الساعات الأولى من صباح يوم السبت (11 يناير 2020)، أعلنت سلطنة عُمان رسمياً وفاة سلطانها قابوس بن سعيد، الذي أمضى في الحكم نحو 50 عاماً، أسس خلالها السلطنة الحديثة ونسج علاقات محلية ودولية متينة، والتحم مع شعبه التحاماً واضحاً.

اقرأ المزيد : 

صانع النهضة العمانية في ذمة الله.. وفاة السلطان قابوس بن سعيد بعد صراع مع المرض

أميرا الكويت وقطر طارا إلى مسقط ووزير خارجية ايران والرئيس الفرنسي الأسبق أول المعزين بوفاة قابوس بن سعيد

- Advertisement -


وخلال ساعات من الإعلان أقيمت مراسم الجنازة والدفن، وانتقلت السلطة إلى سلطان جديد، ليكون يوماً تاريخياً من أيام السلطنة، التي تعد من أبرز الدول العربية استقراراً وأماناً وسلاماً في الداخل والخارج.

وكان اللافت هو الانتقال السلس والهادئ والسريع للسلطة من الراحل قابوس إلى السلطان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد، بعد ساعات قليلة من إعلان وفاته فقط.

وأدى السلطان الجديد اليمين الدستورية بحضور كبار المسؤولين في البلاد، بقصر البستان أمام مجلس السلطنة.

وقال مجلس الدفاع، الذي يضم كبار الضباط والمسؤولين، والموكلة إليه دعوة العائلة لتحديد خليفة للسلطان، في بيان: “تسلّم مجلس الدفاع، اليوم السبت، رداً كريماً من مجلس العائلة المالكة”، التي دعته -بحكم النظام الأساسي للبلاد- إلى الانعقاد لاختيار خليفة قابوس بن سعيد.

وأوضح أن “مجلس العائلة المالكة انعقد وقرر -عرفاناً وامتناناً وتقديراً للمغفور له بإذن الله، السلطان قابوس بن سعيد، وبقناعة راسخة- تثبيت من أوصى به السلطان في وصيته”.

وأضاف بيان مجلس الدفاع: “عليه أوكل مجلس العائلة المالكة إلى مجلس الدفاع فتح الوصية وفقاً لما نصّت عليه المادة السادسة من النظام الأساسي للدولة، واتخاذ الإجراءات لتثبيت من أوصى به السلطان، بالتنسيق مع مجلس العائلة المالكة”.

وتابع: “تشرّف المجلس بحضور أفراد العائلة المالكة (لم يسمهم) شهوداً كراماً على الإجراءات”، وقال المجلس: إنه “نال شرف فتح الوصية وقراءتها بشكل مباشر على جميع الحاضرين الكرام”.

وتشترط المادة رقم “5” من النظام الأساسي المتعلق بنظام الحكم في دستور سلطنة عمان، أن “نظـام الحكم بالبلاد سـلطاني وراثي في الذكور من ذرية تركـي بن سعيد بن سلطان”، وهو الجد الثالث للسلطان الراحل قابوس.

كما تنص المادة رقم “6” على أن “يقوم مجلس العائلة المالكة، خلال ثلاثة أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم”.

وتضيف المادة: “إذا لم يتفق مجلس العائلة المالكة على اختيار سلطان للبلاد، يقوم مجلس الدفاع، بالاشتراك مع رئيسَي مجلس الدولة ومجلس الشورى ورئيس المحكمة العليا، وأقدم اثنين من نوابه، بتثبيت من أشار إليه السلطان فـي رسالته إلى مجلس العائلة”.

 

المصدرتويتر
وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

4 تعليقات

  1. وانتهاء بتقبل الشعب للأمر بطيب نفس. وهل يستطيع الشعب العماني القول (لا)!؟او نعم!
    هو لا يحق لة اختيار سلطانة من بين اعضاء الاسرة الحاكمة!حتى البيعة الشكلية الموجودة في السعودية وقطر لم نسمع بها ولا هي موجودة!
    طبعا هذه مجاملة من الشيخ القطري!سيعاقب عليها في قطر!ههههههههه
    المفروض ان يكون للسلطان وولي عهدة مجلس عائلة ينتخب السلطان وولي عهدة !وهذا حصل في عمان ولكنهم لم يتفقوا وفضلوا البقاء في جلباب السلطان قابوس خوف من التغيير الذي سيجلب الصراعات داخل الاسرة!لان لا شخصية قوية بين الموجودين تستطيع اخضاع العائلة والشعب!
    السلطان الجديد الذي جاء مكملا لعهد قابوس وعبر المظروف سوف يظل ظل قابوس طول مدة حكمة!وسوف يعتبرها شرعية داخليا وخارجيا!الا ان يتم ايجاد وسيلة معينة للتداول السلمي للحكم تقول على مبدا من الاب الى الابن او مايراة الحاكم من ابناء اخوتة !وهنا تنتهي الطريقة العجيبة الغريبة التي وصل بها السلطان الجديدعبر المظروف !بمعنى مختصر السلطان قابوس يحكم من تحت القبر !الى حين!
    هناك من يقولون ان سبب هذه اللخبطة المذهب وهذا غير صحيح لان الاسرة تخلصت من هيمنة المذهب في الحياة السياسية منذ 1970 بوصول قابوس وقبلها حرب الجبل وانهاء الامامة العام1954! فالاسرة بعلاقاتها المنفتحة مع الكل حتى مع الصهاينة التي لا تجمعهم حدود مشتركة!فمن باب الاولى ان يصل الانفتاح على اختيار السلطان وولي عهدة!ويكون كل شيئ مرتب ولا نتركة للمظاريف والاقدار.

    • باي باي….. فيدنا انته شلون معكم بعد اكيد انته و الي يبيع بلبقاله ترشحوا الحاكم…. لا تتدخل انته وسوق الطويل بشي انته جهله فيه

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث