الرئيسية » تقارير » وكالة للتصنيف الائتماني: سلطان عُمان الجديد سيواجه هذه التحديات في الأشهر القادمة

وكالة للتصنيف الائتماني: سلطان عُمان الجديد سيواجه هذه التحديات في الأشهر القادمة

وطن – قالت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني، إن سلطان عُمان الجديد هيثم بن طارق سيواجه تحديات في معالجة المشاكل المالية والاقتصادية، التي تواجه البلاد في ظل تراجع أسعار النفط.

وذكرت الوكالة في تقرير، الإثنين، إن الانتقال السريع للسلطة قلل من المخاطر السياسية والتدخلات الإقليمية المحتملة.

وفجر السبت، أعلن الديوان السلطاني وفاة السلطان قابوس، بعد 50 عاما قضاها في الحكم، ليخلفه السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، بعد ساعات من وفاته.

وتابع التقرير: “بعد انتقال السلطة بصورة سلسلة في عُمان ذات تصنيف (B/سلبية/BB)، أكد السلطان الجديد التوقعات بمواصلة السلطنة السير على نفس النهج السياسي”.

 رجل أعمال مصري معروف يثير الجدل بتغريدة عن السلطان هيثم بن طارق: “هو معانا ولا معاهم؟”

وتعكس النظرة المستقبلية السلبية لعُمان، مخاطر استمرار تراجع الهوامش المالية والخارجية في ظل عدم اتخاذ إجراءات مالية حاسمة، للحد من العجز الحكومي، حسب التقرير.

وتوقع أن يواجه السلطان هيثم تحديات كبيرة في الأشهر القادمة، بمعالجة المسائل الاجتماعية الناتجة جزئياً عن ضعف النمو وارتفاع معدل البطالة بين الشباب.

وأشار التقرير إلى الضغوط المتزايدة على الأوضاع المالية والخارجية والتمويلية، التي تؤثر على تزايد العجز وتراكم الدين الحكومي، وتأخير الإصلاحات المالية والهيكلية، بما في ذلك تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

ورجح التقرير بقاء سياسة الحكومة والهياكل المركزية لصناعة القرار دون تغيير كبير، إذ يشغل السلطان مناصب رئيس الوزراء والقائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع ووزير المالية ووزير الخارجية، ورئيس مجلس محافظي البنك المركزي العُماني.

“اختاره الله إلى جواره مساء الجمعة”..لحظة إعلان وفاة السلطان قابوس على التلفزيون العماني

قد يعجبك أيضاً

6 رأي حول “وكالة للتصنيف الائتماني: سلطان عُمان الجديد سيواجه هذه التحديات في الأشهر القادمة”

  1. السلطان هيثم ال سعيد
    يفتقد لكاريزما قابوس وخبرتة وهيبتة عند الشعب العُماني؟!وهذا بحد ذاتة نقطة لصالح العهد الجديد!كي يقوم بانتهاج سياسة داخلية تختلف عن سياسة السلطان قابوس!
    انهاء شغل السلطان الجديد للوزارات العديدة ومنها القضاء بحيث يكون مستقل
    وزارة الداخلية التي تحتك بالمواطنين يوميا وكل السلبيات تنعكس على السلطان
    وزارة القوى العاملة يجب تلزم العمانيين بعمننة الوظائف في المحلات والدكاكين والسوبرماركتات والجازيات والمطاعم والفنادق كلها يجب ان تكون للعمانيين فقط!وهذه المهن يحتلها الهنود والوافدين حاليا!هذه العمالة تخرج العملة الصعبة(الدولار) خارج عمان!التي تعاني من شح هذه العملة لقلة التصدير وانخفاض اسعار النفط والغاز لكثرة المعروض والمنتجين.
    الاعلام العماني الكاذب المزور يجب ان يحترم الشعب العماني!؟العمانيين يتوجهون للاعلام الخارجي للحصول على الاخبار عن بلدهم.شفنا وسمعنا اكاذيب الاعلام العماني عن صحة السلطان الراحل.وسمعنا هذه الكلمة المستفزة الحالة مستقرة.وبس مستقرة في الثلاجة طبعا.

    رد
  2. السلطان هيثم أن شاء الله راح يكون قادرا على تخطي كل هذا رجل ذكي ومخلص والذكاء والصبر سوف يرفع عمان عاليا

    رد
  3. هو في وضعية مناسبة جدا للتخلص من تركة الحاكم السابق! التخلص من طاقم الوزراء المترهل وعلى رأسهم من كثر حديثه عن الترهل! وأن يتخلى الحاكم الحالي عن بعض الوزارات والمناصب التي تمسك بها الحاكم السابق! وتكون لديه حكومة تكنو قراط لها صلاحيات كاملة مع محاسبة وقبلها متابعة وخطط حقيقية في هذا الحال يغني الوضع عن تعيين رئيس وزراء! كما يجب كف أيدي الاجهزة الأمنية والمخابرات وتدخلاتها في الشان المعيشي للفقير العماني! ويجب تطهير الاعلام العماني من الجوقة التي تسيطر عليها في وزارة الاعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون! غير ذلك فهو يدور في فلك الحاكم السابق !

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.