لماذا لم يتزوج السلطان قابوس طيلة حياته؟.. السر الغامض والمُحير في حياة صانع النهضة العُمانية تكشفه (وطن) بعد رحيله

0

أصبح اسم السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان الراحل رقم واحد على جميع محركات البحث بمجرد إعلان خبر وفاته مساء، الجمعة، وشيعت سلطنة عمان أمس السبت جثمان السلطان صاحب أطول فترة حكم في تاريخ المنطقة والتي امتدت لـ50 عاما في موكب مهيب تخلله آلاف المعزيين من عائلة السلطان وشخصيات هامة داخل السلطنة .

وضجت مواقع التواصل فور إعلان خبر وفاة ، بتساؤلات كثيرة عن تفاصيل الحياة الخاصة بالسلطان مثل، هل السلطان قابوس متزوج وهل له أولاد أم لا؟.

وفي تتبع السيرة الذاتية للسلطان قابوس، نجد أنه تزوج مرة واحدة في حياته من ابنة عمه نوال بنت طارق آل سعيد، لكن زواجه لم يكمل ولم يستمر لفترة طويلة، فقد انفصل عنها بعد سنتين من الزواج، ولم ينجب أبناء وهو ما أدى إلى وجود غموض في مسألة خلافته.

لماذا لم يتزوج السلطان قابوس طيلة حياته بعد زيجته الأولى؟

السلطان قابوس بن سعيد كان واحدا من أكثر السلاطين والحكام الذين حكموا في المنطقة العربية لا سيما في الخليج العربي، فقد كان مثالا للحاكم الذي سعى دوما وفي شتى الأزمة ان يكون حريصا على أمن وامان بلاده، وان يسود الاستقرار في شوارع عاصمته مسقط، وبالفعل قد تمكن من ذلك، واستطاع ان يكون أحد أهمّ النماذج واكثرها شهرة في العالم العربي، فلم يكن له أي من الاراء السياسية المُعادية لاي من الدول سواء في المنطقة العربية او في غيرها، بما فيها الولايات المتّحدة الامريكية، وهذا ما جعله محبوبا من الملايين.

شاهد أيضاً: “شاهد” رحلة السلطان قابوس من الطفولة إلى كرسي الحكم وصورة نادرة مع أنور السادات وحسني مبارك

حياة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور كانت غامضة بعض الشيء، ولم يكن يُفصح عن اي من التفاصيل التي تدور بخصوصها، ولكن ما ورد بخصوصه هو أنّه لم يتزوج حتى وفاته، ولكن التساؤلات كانت مطروحة في هذا الصدد، وهذا ما جعل سؤال لماذا لم يتزوج السلطان قابوس بن سعيد من بين الاسئلة المطروحة الآن بعد وفاته.

وحتى هذه اللحظة ورغم وفاته يبقى سبب عدم زواج سلطان عمان الراحل طيلة حياته بعد الزواج الأول من ابنة عمه الذي لم يدم سوى عامين أمر مجهول، ولم يتمّ الافصاح من قبله أو من قبل أي من افراد عائلته المقربين عن سبب عدم زواجه إلى مماته.

ولكن الأخبار المتضاربة تُفيد بانّه كان ممتنعا عن الزواج لأسباب كان قد أخفاها هو عمن كانوا حوله.

وفُجع الشعب العُماني بخبر وفاة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان الراحل عن عالمنا، مساء الجمعة، وبينما نعى رؤساء وملوك الوطن العربى والعالم السلطان قابوس بن سعيد، ونكست الأعلام فى العديد من الدول العربية حدادًا على روحه، تفاعلت أيضًا الشعوب عبر منصات التواصل الاجتماعى للتعبير عن حزنهم لرحيل السلطان قابوس.

والسلطان قابوس هو الابن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور بن فيصل آل سعيد، ولد فى 18 نوفمبر 1940 فى ولاية صلالة بمحافظة ظفار بسلطنة عمان.

وهو السلطان التاسع لعمان فى التسلسل المباشر لأسرة آل بوسعيد التى أسسها الإمام أحمد بن سعيد فى عام 1741، أرسله والده إلى المملكة المتحدة حيث واصل تعليمه فى إحدى المدارس الخاصة، والتحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية فى عام 1379هـ الموافق 1960م وتخرج فيها برتبة ملازم ثان.

يشار إلى أن الدور الحكيم والاتزان السياسى الذى مارسه السلطان قابوس فى المنطقة كوسيط قوى فى الأزمات الكبرى، كان له دلالته فى تأثر كثير من البلدان بنبأ وفاته، الأمر الذى انعكس على الحكام والشعوب فى تعبيرهم عن حبهم وافتقادهم لسلطان عمان الراحل، حيث انتشرت الصور ومقاطع الفيديو النادرة للجولات الخارجية التى أجراها السلطان قابوس بن سعيد، خلال حياته، لاستعادة تلك الذكريات التى تخلد ذكراه.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/35oWbv8

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.