الرئيسية » الهدهد » تجربة فريدة لم يسبق لها مثيل في التاريخ العربي.. هذا ما فعله السلطان قابوس وبرز على مواقع التواصل بعد وفاته

تجربة فريدة لم يسبق لها مثيل في التاريخ العربي.. هذا ما فعله السلطان قابوس وبرز على مواقع التواصل بعد وفاته

وطن – تزامنا مع حالة الحزن الكبيرة التي تعيشها سلطنة عُمان، سلط نشطاء عرب الضوء على أبرز إنجازات السلطان الراحل قابوس بن سعيد وهي “موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية”، والتي جسَّدت حرصه على إثراء المكتبة العربية، منذ توليه حكم سلطنة عمان قبل 50 عامًا، لتظل تحمل اسمه بعد أن وافته المنية كتجربة فريدة لم يسبق لها مثيل في التاريخ العربي الحديث.

ونستعرض في هذه السطور أبرز المعلومات عن موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية والتي تعد من روافد المكتبة العربية ثقافيًا.

بمبادرة شخصية من الراحل قابوس بن سعيد بدأ العمل على الموسوعة في أكتوبر من عام 1985، وذلك بحسب موقع البوابة الإعلامية – وزارة الإعلام بسلطنة عمان. 

جاءت الطبعة الأولى لـ “موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية”، في عام 1991، كنتاج لأبحاث مكثفة لأكثر من 150 باحثا.

شارك في الموسوعة باحثون من مختلف الدول العربية ومتخصصون في مجالات مختلفة ضمت التحليلات الاجتماعية واللغوية والتاريخية والسياسية والأدبية.

وتركز موسوعة قابوس على نحو 7 ملايين اسم عربي عن طريق استخدام أحدث الوسائل العلمية والإحصائية.

استقت الموسوعة مادتها العلمية من 12 دولة عربية هي سلطنة عُمان – مصر- المملكة العربية السعودية – تونس – المغرب – الجزائر – العراق – اليمن – الأردن – الكويت – البحرين – قطر.

تنقسم الموسوعة إلى جزئين، الأول لمعجم أسماء العرب والذي يعاج أكثر من 18 ألف اسم في النواحي الإحصائية واللغوية والإجتماعية والتاريخية، والجزء الثاني هو سجل أسماء العرب ويتناول أصول الأسماء.

اقرأ المزيد :

صانع النهضة العمانية في ذمة الله.. وفاة السلطان قابوس بن سعيد بعد صراع مع المرض

ذكرى وفاة السلطان قابوس ومفاجأة للعمانيين أعلنتها رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة

وأعلن البلاط السلطاني العماني، وفاة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان، مساء الجمعة، بعد معاناة مع المرض الذي ألم به منذ عام 2014.

وجرت صباح اليوم السبت مراسم رسمية لجنازة السلطان الراحل انطلاقا من قصر بيت البركة وحتى جامع السلطان الأكبر حيث صلى عليه ودفن في مقبرة الأسرة الحاكمة.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.