الرئيسية » الهدهد » ماذا قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد عن فقد السلطان قابوس بن سعيد؟

ماذا قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد عن فقد السلطان قابوس بن سعيد؟

وطن – نعى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سلطان عمان الراحل قابوس بن سعيد، معلناً الحداد بالدولة لمده ٣ أيام .

وقال الشيخ تميم: “هذا يوم حزين لجميع الشعوب الخليجية كما للأشقاء في عمان .. ببالغ الأسى تلقينا في قطر نبأ رحيل السلطان قابوس إلى رحمة الله تعالى تاركا وراءه بلدا ناهضا وإرثا عظيما يعتز به الجميع. إنه فقد كبير للأمتين العربية والإسلامية .. نعزي الشعب العماني الشقيق ونسأل الله لجلالته الفردوس الأعلى”.

وورى جثمان السلطان قابوس بن سعيد، الثرى، السبت، غداة وفاته عن عمر يناهز 80 عاما، وذلك في مقبرة الأسرة المالكة بالعاصمة مسقط.

وحضر مراسم الدفن، السلطان الجديد هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، وعدد من المسؤولين وجمع من الشعب.
وبدأت مراسم مهيبة لتشييع السلطان الراحل، أعقبها أداء صلاة الجنازة عليه في الجامع الأكبر بالعاصمة، ودفنه في مقبرة الأسرة.

وفجر السبت، أعلن الديوان السلطاني وفاة السلطان قابوس ابن سعيد، مساء الجمعة، عن عمر ناهز 80 عاما، بعد 50 عاما قضاها في الحكم، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.


وأعلن الديوان “الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة”.

اقرأ المزيد : 

أميرا الكويت وقطر طارا إلى مسقط ووزير خارجية ايران والرئيس الفرنسي الأسبق أول المعزين بوفاة قابوس بن سعيد

اتصالات سعودية وقطرية رسمية بالبلاط السلطاني تزامنا مع شائعات وفاة السلطان قابوس.. وهذه التفاصيل



وأدى هيثم بن تيمور، السبت، اليمين القانونية، سلطانا لعُمان، بموجب النظام الأساسي للدولة، خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عُمان بمقره في البستان، حسب ما أعلنه التلفزيون الرسمي.

وجاء اختيار هيثم بن تيمور، سلطانا لعمان بعد ساعات قليلة من إعلان الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور، الذي توفي مساء الجمعة، إثر وصية أوصى بها الأخير.

وشغل السلطان الجديد هيثم بن طارق، منصب وزير التراث والثقافة، وهو ابن عم السلطان قابوس بن سعيد، من مواليد عام 1954، وعمل في بعض الأحيان مبعوثا خاصا للسلطان قابوس.

وفي بث متلفز مباشر لجنازة السلطان قابوس، وصف مذيع التليفزيون العماني، ما حدث لنقل الخلافة بأنه “انتقال سلس” للسلطة.

وقابوس بن سعيد، من مواليد 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 1940، وهو صاحب أطول فترة حكم بين الزعماء العرب الحاليين، إذ يتربع على العرش منذ نحو 49 عاما، بعد تسلمه المقاليد في 23 يوليو/ تموز 1970.

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “ماذا قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد عن فقد السلطان قابوس بن سعيد؟”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.