“اختاره الله إلى جواره مساء الجمعة”.. “شاهد” لحظة إعلان وفاة السلطان قابوس على التلفزيون العماني

0

تداول ناشطون عُمانيون، مقطع فيديو مؤثر، أظهر مذيع التلفزيون العماني وهو يقرأ خبر إعلان وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، بصوت غلب الحزن الشديد.

وظهر المذيع وهو يقرأ بيان البلاط السلطاني الذي أعلن وفاة السلطان قابوس بن سعيد، ونعاه معلناً الحداد ثلاثة أيام في البلاد على خلفية وفاة السلطان قابوس.

https://twitter.com/omantvnews/status/1215787356860698624

وبدا المذيع بحالة حزن شديد وهو يقرأ البيان، وفق ما رصدت “وطن” على “تويتر”، حيث لاقى الفيديو تفاعلاً قوياً في الشارع العماني.

وفور إعلان وفاة السلطان قابوس ، سادت حالة من الحزن الشارع العماني، فيما توشح التلفزيون العماني بالسواد وبدأ موجة مفتوحة بث فيها القرآن الكريم عن روح السلطان قابوس.

وأعلن البلاط السلطاني العماني، وفاة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان، مساء الجمعة، بعد معاناة مع المرض الذي ألم به منذ عام 2014.

أقرأ أيضاً: مجلس الدفاع الأعلى في سلطنة عُمان يدعو “العائلة المالكة” للانعقاد.. هكذا سيتم اختيار خليفة السلطان قابوس

وستجرى صباح اليوم السبت مراسم رسمية لجنازة السلطان الراحل انطلاقا من قصر بيت البركة وحتى جامع السلطان الأكبر حيث يصلى عليه ثم يدفن في مقبرة الأسرة. حسب ما ذكرت الجزيرة.

ونشرت وكالة الانباء العمانية الرسمية بيان البلاط السلطاني الذي جاء فيه :””ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم” الذي توفي مساء الجمعة 10 يناير.

وكان قابوس عاد إلى البلاد منذ نحو أسبوعين بعد رحلة علاجية في بلجيكا من سرطان القولون الذي يعاني منه منذ نحو أربعة أعوام.

ويحكم السلطان قابوس عمان التي كانت مستعمرة بريطانية منذ عام 1970.

والسلطان قابوس الذي درس في بريطانيا هو سليل أسرة البوسعيد التي تحكم عمان منذ عام 1744 عندما تم مبايعة أحمد بن سعيد والي صحار حاكما لعمان.

وليس للسلطان قابوس أبناء ولم يعين خليفة له بشكل علني، لكنه قام بتسجيل مقطع صوتي له يخاطب فيه مجلس الأسرة الحاكمة ويعين خليفة له.

وحسب الدستور العماني، يجب أن تختار الأسرة الحاكمة خليفة للسلطان في مدة أقصاها ثلاثة أيام.

اقرأ أيضاً: هل فتح المظروف المغلق؟… هيثم بن طارق سلطان عُمان خلفاً لقابوس

وفي حال لم يتمكن مجلس العائلة في غضون ثلاثة أيام من فراغ السلطة، من تعيين خليفة، يتعين على مجلس الدفاع أن يؤكد خيار السلطان بالتشاور مع رئيسي مجلس الدولة ومجلس الشورى (استشاري) إضافة الى رئيس المحكمة العليا وأقدم اثنين من معاونيه.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/35oWbv8

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More