الرئيسية » تقارير » أزمة إماراتية مغربية جديدة.. منصور بن زايد استشاط غضباً من ملك المغرب واتخذ هذا القرار “المجحف” بحقه

أزمة إماراتية مغربية جديدة.. منصور بن زايد استشاط غضباً من ملك المغرب واتخذ هذا القرار “المجحف” بحقه

وطن – كشف موقعميدل إيست مونيتر“، اليوم الخميس، عن أن الإمارات قررت تخفيض عدد المغاربة الذين يخدمون في قوات الشرطة لديها، وذلك في علامة على تدهور العلاقات بين الرباط وأبوظبي.

وقال الموقع إن مصدرا مقربا من جهات إنفاذ القانون في أبوظبي، لم يكشف عنه، أبلغه بأن نائب رئيس الوزراء الإماراتي منصور بن زايد قد أمر بتقليص عدد المغاربة الذين يخدمون في قوات الشرطة الإماراتية من 916 إلى ما يقدر بنحو 600، واستبدالهم ببنغلاديشيين.

ويأتي القرار في وقت تتدهور فيه العلاقات بين الرباط وأبو ظبي، خاصة وأن البلدين لا يتفقان فيما يتعلق بالصراع في ليبيا. فبينما تدعم الإمارات والسعودية ومصر خليفة حفتر، تتمتع حكومة الوفاق المعترف بها من قبل الأمم المتحدة ومقرها العاصمة طرابلس بدعم من المغرب.

بينما الإمارات تعاني من الأزمة الأسوأ في تاريخها.. منصور بن زايد يتلاعب بأسعار النفط

ولعبت المغرب أيضا دورا رئيسيا في استضافة وصياغة اتفاق الأمم المتحدة عام 2015 في الصخيرات. كما أن المغرب اختار موقع الحياد في الأزمة الخليجية والحصار المستمر ضد دولة قطر.

في وقت سابق من العام الماضي، اتهمت الرباط الرياض وأبو ظبي بـ”التخريب” في المملكة عندما تم بث فيلم وثائقي ضد موقف المغرب في صراعه الإقليمي حول الصحراء الغربية، مما أدى إلى استدعاء الرباط لسفيريها في البلدين.

وذكر “ميدل إيست مونيتر” أنه قد يكون هناك سبب إضافي آخر في خطوة استبدال أبوظبي للضباط المغاربة ببنغلاديشيين يكمن في حقيقة أن الحكومة المغربية ينظر إليها على أنها مؤيدة للإسلاميين مقارنة بنظيرتها الإماراتية، بالإضافة إلى انخفاض معدلات توظيف العمال من بنغلاديش ذات  الحكومة العلمانية.

تفاصيل جديدة تكشف أسباب الخلاف بين الرباط والرياض.. هذا ما رفضه محمد السادس وفجر الأزمة

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “أزمة إماراتية مغربية جديدة.. منصور بن زايد استشاط غضباً من ملك المغرب واتخذ هذا القرار “المجحف” بحقه”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.