لعنة دم خاشقجي تلاحق ابن سلمان.. نيوزيلندا تصدم السعودية العظمى بهذا القرار بعد مسرحية محاكمة القتلة

0

في صفعة جديدة قوية للنظام السعودي القمعي الذي يرأسه ولي العهد محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للممكلة، قررت الحكومة النيوزيلندية حظر زيارات الأشخاص المتورّطين في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ولم ترد أسماء الأشخاص الذين حظرتهم الحكومة في التعليمات المرسلة إلى موظفي الهجرة في ، لكن هناك قائمة بتلك الأسماء، حسب موقع Stuff النيوزيلندي. وبدأ تطبيق تلك القيود مطلع ديسمبر الجاري.

وأفادت المقررة الأممية الخاصة بأن هناك أدلةً موثوقة على أن ولي العهد السعودي وغيره من المسؤولين رفيعي المستوى يتحملون المسؤولية عن قتل جمال .

اقرأ أيضاً: “وول ستريت جورنال” تكشف خبايا محاكمة قتلة خاشقجي ومن هم الخمسة الذين حكم عليهم بالإعدام

وتُصِرُّ السلطات على أنّ القتلة لم يتحركوا بأوامرٍ من الأمير محمد. وقدّمت الرياض 11 شخصاً مجهولاً إلى المحاكمة خلف الأبواب المغلقة، بتهمة قتل خاشقجي.

وفي وقتٍ مُبكّر من الأسبوع الجاري، حكمت محكمةٌ سعودية على خمسة أشخاص بالإعدام، وسجنت ثلاثةً آخرين بتهمة قتل خاشقجي.

وشُوهِد الصحفي (58 عاماً)، الذي كان يُقيم في الولايات المتحدة ويكتب أعمدةً لصحيفة Washington Post الأمريكية ومن أكبر ناقدي الأمير محمد، للمرة الأخيرة وهو يدخل مبنى القنصلية السعودية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي من أجل استخراج الأوراق اللازمة للزواج من خطيبته خديجة جنكيز.

ويأتي حظر السفر هذا في أعقاب خطوةٍ مُشابهة من جانب الولايات المتحدة في أبريل، حين أصدرت قيوداً ضد 16 سعودياً، من بينهم مساعدٌ سابق لولي العهد.

لكن اسم محمد بن سلمان نفسه لم يُدرج على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية. وفي الوقت ذاته، أُدرِجَ اسم غريس موغابي أيضاً على قائمة الخاضعين لقيود التأشيرة النيوزيلندية.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/35oWbv8

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.